facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





مصالحة: لا نريد تكرار نموذج مدينة الشرق .. المدينة الجديدة متكاملة


07-12-2022 08:25 PM

عمون - قال عضو لجنة التحديث الاقتصادي ثروت مصالحة، إن موقع المدينة الجديدة سيكون شرق الموقر وسحاب، والتي تبعد 40 كيلو متر عن منتصف العاصمة و27 كيلو متر عن المطار.

وأضاف مصالحة، خلال حديثه لصوت المملكة، أن الحكومة وضعت عدة معايير لاعتماد الموقع، حيث أن الموقع يحقق الأهداف من تخفيف الضغط على عمّان والزرقاء وتحفيز الاقتصاد من خلال إنشاء مشروع كبير له اثر على تحسين النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل، بالإضافة إلى تحسين نوعية الحياة.

وأشار إلى أن الموقع قريب من عمّان والزرقاء إلى جانب أنه يقع على أوتوستراد يربط الأردن والسعودية وآخر يربط الأردن بالعراق، "قريب من الحدود السعودية بحوالي 60 كيلو متر، وقريب من مواقع قريبة لها أبعاد صناعية واقتصادية مثل المناطق الحرة والمنطقة الصناعية في الموقر والأزرق والظليل".

ونوه إلى أن المدينة تقع داخل حدود العاصمة بمساحة 277 ألف دونم، حيث أن المرحلة الأولى 25 ألف دونم ستنتهي في 2033.

وبين، أن الحكومة لا تريد تكرار نموذج مدينة الشرق في الزرقاء التي أخذت طابعا سكنيا وفشلت كل محاولات التحسين؛ كونها لم تكن متكاملة الأبعاد التنموية والاقتصادية.

ولفت إلى أن المدينة الجديدة ستستقبل 80 بالمئة من الدوائر والمؤسسات الحكومية والهيئات الحكومية، "لدينا مجمع حكومي كبير ومنطقة أعمال كبيرة ,ومناطق صحية وتعليمية أي تحوي على جامعة طبية وجامعات ومستشفيات تعليمية، بالإضافة إلى منطقتين للصناعات خفيفة وليست ثقيلة توفر فرص عمل".

وقال، إن المدينة الجديدة ستحوي على عدة مناطق سكنية ومنها لذوي الدخل المختلط من نقابات ومتقاعدين وأطباء، بالإضافة إلى مساحات خضراء ومولات ومنطقة مقترحة رياضية.

وأضاف، أن المدينة الجديدة تخلق منطقة تخفف من عمّان ولا تنافسها، مشيرا إلى أن النموذج في حال نجاحه يمكن تعميمه إلى المناطق الأخرى.

وتطرق إلى أن قرابة 30 ألف موظف سينتقلون إلى المدينة الجديدة؛ سعيا من الحكومة ارسال رسالة للمستثمرين أنها جادة بتحقيق النموذج.

وأوضح أن الاستثمار الذي تحتاجه المدينة الجديدة في المرحلة الأولى يعد 8 مليارات دينار، "الحكومة ستقدم الأرض وتقدم بنية تحتية مثل الطرق والحزام الدائري، والطرق الواصلة إلى المدينة، والمياه، والصرف الصحي.. والتقديرات تقول إنها تحتاج إلى (300-400) مليون دينار".

ونوه إلى أن طاقة الرياح والشمس ستغطي قرابة 50 بالمئة وفي المستقبل سترتفع النسبة، لافتا إلى أن باصات ومركبات النقل العام ستكون بالكهرباء.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :