facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نعم وعد تحقق واستمرت مسيرة الإنجاز


السفير الدكتور موفق العجلوني
12-12-2022 10:43 AM

نعم وقد وعد تحقق واستمرت مسيرة البناء والإنجاز .عشت هذه المسيرة شخصياً منذ نعومة اضفاري وانا في المرحلة الإعدادية حيث اخذني والدي رحمه الله محمد العجلوني في العطلة الصيفية لمبنى شركة نقل في الدوار الثاني في جبل عمان للتدرب وأخذ المعرفة و كان يشغل منصب مراقب عام صحة أمانة العاصمة عام ١٩٧١، حيث كانت عمان منطقة واحدة، وكان رحمة والدي على علاقة طيبة بالمرحوم إيليا نقل، فكنت محظوظاً لأتدرب في مصنع الفاين في ماركا الشمالية، ولا زلت اتذكر تلك اللحظات الجميلة التي قضيتها لمدة شهر في مصنع الفاين، وقد اخبرت بها السيد غسان نقل عندما تشرفت في زيارته في مكتبه في مجموعة نقل قبل أيام .

نعم تحقق الوعد بتأسيس شركات استيراد وتصدير إلى أن ازدهر عمل صاحب الوعد وشكل مجموعته الاقتصادية العملاقة التي تضم أكثر من٣٠ شركة تتوزع في ثمانية بلدان وفيها أكثر من ٦٠٠٠ موظف.

لقد تحقق وعد المرحوم إيليا نقل للأجيال الدارسة لمسيرة حياته على مر عقود من الزمن بأنه صاحب رؤى فكرية، وخبيراً اقتصادياً متميزاً يحسن قراءة ظروف مجتمعة، كما يجيد الإفادة من تجارب الدول الأخرى والمجتمعات المتقدمة، وانه مسكون بفكرة تحقيق التقدم الاقتصادي والاجتماعي، بنفس الوقت فان الوقوف على بعض التفاصيل المهمة في حياة المرحوم ايليا نقل أبو غسان يمثل فسحة أمل للشباب الذين هم بحاجة ماسة للاستفادة من خبرات الآباء والأجداد والذي ضحوا وواجهوا كل التحديات والظروف السياسية والاقتصادية والمعيشية والتشرد والحرمان، وحققوا المعجزات رغم كل الظروف والتحديات، وقدموا هذه الإنجازات على طبق من ذهب للأجيال السابقة والحاضرة وفي المستقبل لكي يبنوا عليها، لشق طريقهم في الحياة، للوصول إلى تحقيق أهدافهم وطموحاتهم، ولكي يحقق الشباب الوعد كما حققه المرحوم ايليا نقل، لا بد ان يعودوا الى المسيرة النيرة والتي اتسمت بالبصر و البصيرة، لا بد ان نعود لوعد تحقق.

في العام ١٩٥٥ وجد المرحوم ايليا نقل ضالته في شركة المانية حيث استورد ماكنة للورق الصحي بمبلغ ١٧٠٠ دولار واحضرها الى عمان في سوق السكر، واخذت عائلته تعمل عليها، وانتجت الماركة الشهيرة للمناديل الورقية (فاين : Fine)، وبعد النجاح الكبير الذي تحقق في هذا المجال تم انشاء مصنع الفاين عام ١٩٦٢ . و بفضل بعد النظر و الرؤيا الصائبة والإدارة الحصيفة للمرحوم ايليا نقل ، تم افتتاح مصنع للفاين في لبنان، وتوالت عمليات الإنجاز و التقدم و النجاح في عالم التجارة الى يومنا هذا، حيث تم تسمية الشركات باسم (مجموعة نقل Nuqul Group )، لتصدر منتجاتها الى اكثر من 50 دولة حول العالم .

نعم وعد تحقق من خلال التوسع في أعمال البزنس والتجارة في عدة مجالات، ومن أبرزها: قطاع السيارات الفاخرة والقرطاسية والانشاءات والتغليف والطباعة والصناعات التحويلية وصناعة الورق والبنوك والتأمين والاغذية وأهمها زيت الزيتون، وغيرها من القطاعات.

نعم وعد تحقق عندما حصل المرحوم ايليا نقل على العديد من الاوسمة والجوائز والدروع وعلى رأسها وسام الحسين للعطاء المميز، وجائزة رائد الاعمال بالشرق الاوسط، وغيره من أوسمة عربية وأجنبية. وتقديراً لكل هذه الإنجازات والنجاحات الذي حققها المرحوم اليا نقل فقد صنف بمرتبة ١٢٨ ضمن اقوى ٥٠٠ شخصية عربية.

نعم وعد تحقق، فقد أسس المرحوم ايليا نقل العديد من الاعمال الخيرية، والتي ترتكز على دعم الشباب وتطوير مهاراتهم ومساعدتهم في الدراسة وغيرها من الامور , فيده رحمه الله طولى في دعم الاقتصاد الاردني والاعمال الخيرية.

نعم وعد تحقق و استمرت مسيرة ايليا نقل، فها هو هذا الشبل من ذاك الأسد غسان ايليا نقل و الذي يشغل نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة ، والحاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الصناعية والماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بوردو في الولايات المتحدة حمل الأمانة و يواصل مسيرة الوالد ليلاً نهاراً في العطاء و التقدم يقول :

إن والده رحمه الله كان يسعى دوماً إلى تحقيق النجاح في العمل بعيداً عن الالتفات إلى الربح المادي، في وقت يشير إلى أن " الضربات المتتالية لابد أن تؤدي إلى نتيجة "، والده كان على مر السنوات الماضية حريصاً على اقامة الاستثمارات الاقتصادية رغم الأحداث السياسية التي عصفت بالمنطقة، في وقت الذي تهرب مستثمرين من تحمل مسؤولياتهم الاقتصادية تخوفاً من تلك الأحداث أو التحديات.

ويستشهد غسان بمقولة أخرى لوالده مفادها: "العقود المتكافئة تدوم وغير المتكافئة لا تدوم ". أن والده كان يبدي سعادته باختلاف الآراء في النقاش حول قضايا العمل المختلفة، معتبراً أن العقل هو من يحكم بين هذه الاختلافات في وجهات النظر.

نعم وعد تحقق بكل فخر واعتزاز، بأن جميع مدراء شركات المجموعة في الأردن وخارجه هم من الكفاءات الأردنية، في الوقت الذي وفرت فيه مجموعة نقل ما يزيد عن ستة آلاف فرصة عمل. وهذا النجاح غير المسبوق يصب في خدمة المجتمع وتقديم المسؤولية الاجتماعية كأولوية.

نعم لقد تحقق الوعد برضاء الله و رضى الوالدين، فقد اكد السيد غسان: أن والده يرجع النجاحات التي حققها خلال عقود من الزمن إلى " رضا الله ورضا الوالدين "، وهو ما دفعه قبل سنوات إلى تلخيص تجاربه التي مر بها في حياته بكتاب "وعد تحقق" الذي اخذ مسماه من الوعد الذي قطعه المرحوم " إيليا " على نفسه لأهله حول النجاح في الحياة.

نعم لقد وعد تحقق، فهناك قصص كثيرة لا يسمح المجال بسردها، حيث كشف غسان قصة أخرى وراء " وعد تحقق " حدثت في العام ١٩٥٥ عندما خطب أبيه والدته وهي من عائلة ثرية على نقيضه تماما، وبعد أن سافر إلى أوروبا وصلته رسالة من خطيبته مفادها بأن اقاربها يقولون لها "بأن خطيبها الفقير الحال لا يمكنه أن يوفر لها العيش الكريم التي تعيشها في بيت أبيها"، الأمر الذي دفعه للرد عليها في رسالة خطية " سأبني لي أسماً يفتخر به أبنائي من بعدي " .

نعم وعد تحقق، فقد تعهد غسان أبو ايليا بالالتزام بالمحافظة على اسم والده ، و الالتزام بما قاله ولده ايليا الحفيد الى والده غسان " سأحافظ على اسم ايليا نقل (جده) ، وبين غسان أنه وعلى الرغم من حبه لأن يكون كوالده بالكفاح والنجاح، إلا أنه يختلف عنه بطريقة العمل، وذلك لاختلاف الرؤى والأفكار بين الاجيال، اذ أن الجيل الأحدث يعتمد على التطور التكنولوجي بشكل أكبر، ولديه آمال أكبر لتطوير هذه الشركات والمؤسسات.

نعم لقد وعد تحقق، من خلال حديث غسان حيث يقول: " ينبغي الاستماع لجيل الشباب في الشركات العائلية والوصول معهم إلى خطوط عريضة ومشتركة لما فيه مصلحة هذه المؤسسات والقطاعات التجارية والاستثمارية. وعلى الشباب والأجيال الصاعدة في الشركات العائلية الاستفادة من الحكمة والخبرة التي أكتسبها آباؤهم وأسلافهم بالعمل الشاق والصبر والمثابرة".

نعم وعد تحقق، حيث يستذكر غسان نقل بعض القصص والتي هي دروس وعبر لشبابنا اليوم، يقول غسان: عندما التحقت بالقوات المسلحة الأردنية لخدمة العلم، وأنا أحمل شهادة الماجستير في ادارة الأعمال في ذلك الوقت، كان والدي يحرص على انضباطي في الخدمة، ويرفض استغلال علاقاته ونفوذه الاقتصادي للحيلولة دون استكمالي للخدمة.

نعم وعد تحقق، حيث حرص أبناء العائلة في العام ٢٠٠٨ على تأسيس مؤسسة إيليا نقل كمؤسسة خيرية تركز على مبادرات التنمية الاجتماعية والاقتصادية، التي تعود بالنفع على الأفراد والمجتمعات المحلية في الأردن .

وذكر أن هذه المؤسسة يشرف عليها مجلس أمناء مكون من تسعة أعضاء من ذوي الخبرة، في كل من القطاع الخاص والقطاع المدني، يقومون بتوجيه أعمال المؤسسة ونشاطاتها التقنية بأسلوب استراتيجي يتسم بالشفافية، وأن هذه المؤسسة تأسست بوحي من رؤية وتطلعات مؤسس المجموعة إيليا نقل الذي طالما آمن بأهمية العمل الخيري، وعمل على ترسيخه في جميع الأعمال المنبثقة عن مجموعته، إضافة لتقديره العميق للتعليم، وما يمكن أن ينتج عنه من ازدهار وتقدم للبلد، فهو يعي طموحات الأفراد الذين يترعرعون وأمامهم عدد قليل من الخيارات والفرص المتاحة، مع أنهم يمتلكون الحوافز والتطلعات لتحسين حياتهم.

وانطلاقاً من هذه الرؤى النبيلة، تتبنى المؤسسة عملية التعليم وتضعها في أعلى سلم أولوياتها وذلك لتمكين الشباب من الحصول على المهارات والقدرات وتزويدهم بالمعرفة للمساهمة بفاعلية أكبر في تحقيق الرفاه الاجتماعي والاقتصادي لمجتمعهم، وأن هذه المؤسسة لم تكن حلماً راود إيليا نقل فحسب، بل أولاده وبناته كذلك الذين يشاطرونه شغفه، لعمل الخير والتزامه به، وأن تأسيس المؤسسة جاء لضمان مأسسة وتعزيز الجهود في العمل الخيري؛ لتعظيم أثرها على الأفراد والمجتمعات الأقل حظاً في جميع أنحاء المملكة، وإن نهج المجموعة يستند على عقد شراكات متينة ما بين شركات القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني والمنتفعين من هذه المشاريع لخلق علاقات منفعة متبادلة بين الأطراف المعنية، ويصب تركيزها في هذا المجال على خلق مشاريع تنموية مستدامة يمكنها إحداث تغيير تدريجي تكون نتائجه مضمونة على المدى البعيد في المجتمع.

ويضيف السيد غسان، يسعى برنامج المسؤولية المجتمعية لمجموعة نقل الى تطوير ودعم المجتمع المحلي وبصمتنا كانت البداية في لواء الكورة، حيث قامت المجموعة بداية بعمل دراسة لتقييم احتياجات اللواء من ثم بدأت بعقد عدة شراكات كان أولها مع تكية أم علي لتوفير الطعام للعائلات والمدارس وتنفيذ مشاريع مستدامة لمساعدة أهالي اللواء. وأن المنح الدراسية التي تقدمها مؤسسة نقل استفاد منها نحو ٣٧٠ شاب وشابة، اضافة إلى وجود ٧٠ شاباً وشابة على مقاعد الدراسة الجامعية على نفقة المؤسسة.

والمؤسسة كذلك معنيه بتعليم وتدريب وتأهيل الشباب الاردني من جميع المحافظات لكي يتسلحوا بالمهارات والكفاءات المطلوبة لسوق العمل بما فيها المهارات الحياتية من خلال ورشات العمل والتدريب، بينما بلغ عدد الخريجين ٤٠٠ خريج، بالإضافة ان ٧٢٪؜ منً خريجي المؤسسة يجدون وظيفة قبل التخرج، وأن الشركات العائلية هي عبارة عن مجموعة من العلاقات العائلية والاجتماعية قبل أن تكون علاقات تجارية، ولهذا فإنه من المهم أن تنظم هذه العلاقات بصورة جيدة وصحيحة لكي تمهد الطريق لتماسكها وتطورها ونموها، وتساهم مأسسة الشركات العائلية بوضع ميثاق للشركات العائلية، بحيث تضمن انتقال هذه الشركات للأجيال المتعاقبة من تلك العائلات بصورة سلسة بعد وفاة المؤسسين الأوائل لها".

لقد تحقق الوعد قيام هذا الرجل الحكيم بأفكاره المهندس غسان نقل بتنفيذ وصية والده رحمه الله : " إن تقدم شركة نقل خدماتها وفق أعلى وافضل المعايير العالمية وبإشراف كوادر مؤهلة ومدربة لخدمة عملاء الشركة وعلى مدار الساعة، حيث يعمل دائما على إبراز الصورة الحقيقية للشركة التي بناها عميد الاقتصاديين المرحوم أيليا نقل الذي خدم الأردن بكل الجهود والامكانيات. حيث يؤمن المهندس نقل ان العنصر البشري هو المحرك الاساسي لاي مشروع داعيا إلى الاهتمام به من خلال التدريب وإعطاء الصلاحيات الكافية حتى يصل الى مرحلة الابداع والتطوير ويتم ذلك من خلال فصل الملكية عن الادارة وهذا ما يسمى بحوكمة الشركات.

لقد عرفت هذا الرجل عن قرب، فهو صاحب قلب طيب ومعشر جميل، وخلق كبير ودماثة وتواضع جم، يحب التواصل مع الناس، كريم وبشوش وصاحب ضحكة دائمة وذو حكمة و حنكة و دهاء لا مثيل له. وعند ذكر عائلة نقل يتبادر للذهن فورا ذاك الرجل الاقتصادي الكبير أيليا نقل الذي حفر في الصخر إلى أن وصل قمّة المجد والشهرة وبإسناد لا يكلّ أبدا من المبدع الابن المهندس غسان نقل الذي يحمل رسالة والده رحمه الله باقتدار حيث أن أياديه ممدودة للخير.

نعم لقد تحقق الوعد، عندما استطاعت مجموعة نقل بقيادة غسان نقل خليفة والده بإنجازاتها، والنجاحات التي حققتها الى ترسيخ مفهوم الابتكار والنزاهة والالتزام بالجودة والتميز فضلا عن الاخلاص، والإبداع، واللياقة، والحرص على رفاهية المجتمع، والالتزام بتقديم الافضل في جميع الاحوال.

نعم لقد تحقق الوعد، عندما ساهم الشخصية الأردنية الاقتصادية ايليا نقل في تحقيق ما يصبو إليه، رغم كل الصعوبات والفقر؛ فهو قصة نجاح كرجل أعمال بدأ من الفقر حتى وصل إلى سدة النجاح. فهو تاريخ يستلهم منه الخبرات والتجارب المتراكمة في عالم الأعمال؛ لتكون حافزاً للأجيال الصاعدة حيث أصبحت مجموعة نقل الانموذج الذي يحتذي والمثل الأعلى للكبير والصغير.

واختم حديثي بما قاله المرحوم ايليا نقل في مقدمة كتابه "وعد تحقق" ما دفعني الى كتابة قصتي هذه سبب واحد: أن يكون من بين الشباب الصاعد من يقرأ هذا الكتاب، فيتعلم من الخبرات التي راكمتها في عالم الاعمال ومسيرة الحياة.

نعم وعد تحقق يذكرني برسالة جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله إلى شباب الأردن بمناسبة اليوم العالمي للشباب بتاريخ ١٢/٨/٢٠٠٧ :

" أنتم الفرسان الحاملون لرسالة الأردن، والساعون بإذن الله وتوفيقه إلى تقدمه وازدهاره.أنتم يا شبابنا الأردني تواجهون مسؤوليات وتحديات من نوع خاص، فأنتم ابتداءاً القطاع الأوسع في المجتمع، وأنتم ثانيا من سيعيش ومن سيجني عوائد العملية التنموية التي يمر بها الأردن اليوم، التي نأمل ونعمل لتكون مخرجاتها إيجابية بعون الله تعالى.ولأن حِملكم أيها الشباب كبير ومسؤولياتكم عظيمة، بقدر ما هي إرادتكم وطموحاتكم، فأنتم مطالبون بأن تكونوا على قدر هذه المسؤولية، وجديرين بهذا الحمل، لأن مستقبل الأردن أمانة نودعكم إياها ولأن غد الأردن هو اليوم، وشباب الأردن هم غد الوطن وآفاقه الرحبة.لذا، لن نتخلى عن دورنا التنويري، لدعم الشباب والحرص على تزويدكم بأدوات المعرفة ومهارات التميز كافة، حتى تنالوا طموحاتكم وتتحقق طموحات الوطن العزيز.

أنتم أيها الشباب مسؤولون عن دوركم بوصفكم قوة مجتمعية حاضرة وفاعلة، تترك بصمتها في حركة المجتمع وتوجهاته. فلا نريد للشباب أن يكون مسلوب الرأي -لا سمح الله-، أو عديم الاكتراث بالتطورات المختلفة من حوله، أو عديم الوعي بخطورة التحديات الإقليمية التي تحيط بنا، كما لا نريد للشباب أن يكون محصور الأفق الاقتصادي، أو متمنعاً عن المبادرة والبذل والعطاء والعمل.

مركز فرح الدولي للدراسات والأبحاث الاستراتيجية
ajlounifamily@hotmail.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :