facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تغييب طلبة جامعات الأطراف عن الانتخابات النيابية


د.وليد عبد الهادي العويمر
07-11-2010 03:09 AM

تعيش الدولة الأردنية بكافة بواديها وأريافها ومخيماتها ومدنها عرسا ديمقراطيا يوم الثلاثاء القادم (9/11/2010) . ولا بد لهذا الاستحقاق الديمقراطي حتى يؤتي أكله من مشاركة كافة فئات الشعب الأردني شبابا وشيوخا ، ذكورا وإناثا . فهذا العرس للوطن الذي ولدنا وتربينا وترعرعنا في أحضانه ونعمنا بخيراته واستمتعنا بأمنه واستقراره . ومن أهم فئات الشعب التي لا بد أن يكون لها حضور قوي على الساحة الانتخابية وان تشارك بفاعلية هي فئة الشباب الجامعي . فهم من يعقد عليهم الوطن والملك كل الآمال والطموحات ، إنهم نبع الأردن الذي لا ينضب ، إنهم عماد التقدم والبناء والنماء ، فكيف إذا كانت هذه الفئة هي الأكثر عدداً في المجتمع الأردني . فحسب آخر إحصائية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لعام 2010 يوجد في الجامعات الأردنية على مقاعد الدراسة ما يقارب من ( 243251) طالبا وطالبة ، وهذا العدد الهائل من الطلبة إن لم يتم استقطابه وإقحامه في العملية الانتخابية ، فسيتحول الى أغلبية صامته لا تشارك في البناء ولا تسهم في الإنتاج يقرر لها مصيرها ولا تقرر .

وفي ضوء ذلك فقد كثفت الجامعات الأردنية الفعاليات والأنشطة الهادفة الى حث الشباب على المشاركة في العملية الانتخابية . ولكن بالرغم من هذه الفعاليات فإنه لم يتم التطرق الى موضوع في غاية الأهمية وهو إمكانية مشاركة طلبة جامعات الأطراف في العملية الانتخابية . وأنا أقصد هنا بجامعات الأطراف هي جامعات الجنوب والشمال وبالتحديد الجامعة الأردنية فرع العقبة ، جامعة الحسين بن طلال في معان ، جامعة الطفيلة التقنية في الطفيلة ، جامعة مؤتة في الكرك ، جامعة اليرموك في اربد ، جامعة العلوم والتكنولوجيا في الرمثا ، جامعة آل البيت في المفرق ، جامعة اربد الأهلية في اربد ، جامعة جرش في جرش. والناظر في السجلات الانتخابية لطلبة هذه الجامعات سيجد أن معظمهم مسجلين في دوائر انتخابية بعيدة عن جامعاتهم ، سواء في وسط المملكة أ و في شمالها أو في جنوبها . وفي يوم الانتخاب سيواجه هؤلاء الطلبة مشكلة المواصلات من جامعاتهم الى مناطق سكناهم التي سيقترعون بها ، وبالتالي فمن المتوقع أن عددا لا يستهان به منهم لن يبادروا الى السفر الى مناطق سكناهم للإدلاء بأصواتهم ، أما بالنسبة لأولئك الذين سيقررون المشاركة في العملية الانتخابية فلن يكون بمقدورهم العودة للانتظام في محاضراتهم يومي الأربعاء والخميس الموافق 10-11/11/2010 وأمام هذه الوضعية فإنه لا بد من إيجاد حلول ايجابية وإجراء عاجل يضمن مشاركة هؤلاء الطلبة في الانتخابات النيابية في مناطق سكناهم من جهة ، وقيامهم بواجباتهم الدراسية من جهة أخرى ، ومن الحلول المقترحة لذلك أن تتخذ إدارات الجامعات المعنية قرارا بتعطيل الدراسة يومي الأربعاء والخميس المشار إليهما سابقا ، وان يتم تعويض هاذين اليومين يومي السبت اللذان يليان العملية الانتخابية . وبذلك نضمن مشاركة اكبر عدد من طلبة هذه الجامعات في الانتخابية النيابية ، مع استمرار قيامهم بواجباتهم الدراسية المعدة من قبل جامعاتهم .

walidwo@hotmail.com





  • 1 هاشم الطويل 07-11-2010 | 10:55 AM

    اقتراح جميل، خاصة اذا علمنا بأن معظم وسائط النقل تكون قد تم حجزها من قبل بعض المرشحين لنقل مؤازريهم من والى صناديق الاقتراع. والتجارب السابقة تؤكد ذلك.

  • 2 زايد علوان 07-11-2010 | 11:19 AM

    كل احترام وتقدير الى الدكتور العويمر على التنويه الى هذا الامر ولكن لماذا تضع الكره في مرمى الجامعات لماذا لا يكون هناك اقتراحات لحلول اخرى على سبيل المثال ان يتم الاقتراع تحت ظروف استثنائيه لهولاء الطلبه وفق الايه تضعها الجهه المسؤوله عن ذللك وزارة الداخليه مثلا

  • 3 ابو طارق 07-11-2010 | 12:05 PM

    الموضوع حساس جدا وقد نبه الكاتب الى ضرورة ان يشارك اكبر عدد ممكن من طلبة جامعات الاطراف في الانتخابات وان هذا الوضع الحالي يعيق مشاركتاهم لانه يرهق كاهلهم المادي


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :