facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما هو الجوع


25-06-2023 12:55 PM

عمون -يتم تعريف الجوع على أنه الشعور بالحاجة إلى الطعام أو حالة عدم توفر كمية كافية من الغذاء للجسم. يعود الإنسان إلى ولادته بشعور فطري بالجوع، وفي مرحلة الطفولة يعبر عن الجوع عن طريق البكاء وإبعاد الطعام عن الفم عندما يشبع. يمتلك الجوع تأثيرات متعددة مثل العصبية والتشوش والدوار والصداع وغيرها من الأعراض.

هناك هرمونان يلعبان دورًا في التحكم في الجوع وهما اللبتين والغريلين. اللبتين هو هرمون قامع للشهية ويعتبر العامل الأكثر قوة في توازن الطاقة في الجسم. يعتقد بعض الباحثين أنه يساعد في تنظيم الغريلين ويعطي إشارات للدماغ بوجود مخازن طاقة في الجسم مثل الدهون المخزنة. أما الغريلين فهو هرمون محفز للشهية ويفرز من المعدة. أشارت دراسات ألمانية إلى أن مستويات الغريلين تلعب دورًا رئيسيًا في تحديد سرعة الشعور بالجوع بعد تناول الطعام. هناك بعض الباحثين الذين يرى أن الغريلين ليس مهمًا في تحديد الشهية ولكنه يؤثر بشكل معقد على وزن الجسم.

هناك طرق علمية للحد من الجوع المفرط، منها تناول كمية كافية من البروتين الذي يزيد من الشعور بالامتلاء ويساعد في فقدان الدهون. اختيار الأطعمة الغنية بالألياف التي تهضم ببطء وتساعد على إفراز هرمونات الامتلاء. تفضيل الوجبات الصلبة على السائلة حيث تؤثر السعرات الحرارية الصلبة والسائلة بشكل مختلف على الشهية، فالمواد الصلبة تحتاج وقتًا للمضغ مما يسمح بإرسال إشارات الشبع إلى الدماغ. شرب القهوة وتناول الماء بين الوجبات. تناول الشوكولاتة الداكنة والزنجبيل. تناول الطعام في أطباق صغيرة واستخدام شوكة كبيرة. ممارسة التمارين الرياضية وخسارة الدهون الزائدة في منطقة البطن. الحصول على قسط كافٍ من النوم وتقليل مستويات التوتر. تناول أحماض أوميغا 3.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :