facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الساكت يهدي الملك بعيد ميلاده زيت منتج من أقدم شجر الزيتون في العالم


31-01-2023 03:08 PM

عمون - اهدى المهندس موسى الساكت عضو غرفة مجلس امناء صندوق الملك عبدالله للتنمية وعضو غرفة صناعة عمّان خلال لقاء تلفزيوني على احدى المحطات الفضائية زيت زيتون معصور من اقدم شجرة في العالم عمرها اكثر من الفي عام، واضاف قائلا "نقدم هذا المنتج، كهدية لجلالة الملك في عيده الميمون الـ 61، ونقول له كل عام وهو وشعبنا ومملكتنا بألف خير".

وتابع عضو غرفة مجلس امناء صندوق الملك عبدالله للتنمية وعضو غرفة صناعة عمّان المهندس موسى الساكت أنَّ زيت الزيتون "عتيق" الذي يتم عصره من شجرة زيتون المهراس يسلّط الضوء على مكانة الأردن التاريخية.

وأضاف أن شجرة زيتون المهراس أو ما تعرف شعبيا باسم الرومي تعتبر الأقدم في العالم، موضحا ان هذا النوع من الزيت يعتبر مميزا بالنسبة لأنواع زيت الزيتون، ويضعه على الخارطة العالمية والتاريخية والسياحية للزيت.

وقال الساكت إنه "تبيّنَ أن أصل شجر الزيتون الموجود في ايطاليا واسبانيا هو من عائلة شجرة المهراس التاريخية الموجودة في الأردن، ما يسهم في الترويج السياحي لهذا المنتج".

وأفاد أن "زيت عتيق" يعدّ إنجازا صناعيا وتاريخيا وسياحيا بالنسبة للأردن بخيراته الكثيرة التي تحويها أرضه وصناعته.

وشدد على أن نكهة "زيت عتيق" فريدة بطعمها ورائحتها ومذاقها المميز، بقوله: "لم اتذوّق مثل طعمها من قبل، ولا أعلم إن كانت بسبب أنها قديمة"، مشيرا إلى أن مذاق وطعم الزيت يختلف وفقا للمنطقة التي يزرع فيها.

ورأى ان زيت "عتيق" من شأنه ان يساهم في إطلاق برامج جذب سياحي في المناطق التي يتواجد فيها شجر "المهراس" أو الرومي كما يعرف شعبيا.

وقال الساكت إن الترويج لزيت الزيتون "عتيق" من خلال عبوة أنيقة بمسمى ستكون بمثابة سفيرة مع السياح كهدية رمزية تحمل معلومات وقيم معلوماتية وافية عن المنتج ونوعية الزيت وأصالته.

وتحدث عن أن مساهمة القطاع الصناعي في الاقتصاد الوطني نحو 25%، ويشغل 230 ألف عامل وعاملة، منهم (82% عمالة أردنية).

وتابع: "صادرات قطاع المحيكات العام الماضي بلغت 1.8 مليار إلى أمريكا، بفضل اتفاقية التجارة الحرة التي كان الملك سببا في توقعيها".

وأوضح الساكت أن القطاعين الصناعي والزراعي برزا بشكل ملفت خلال جائحة كورونا، مشيراً أن هذا دليل على أن الأردن قادر على الوصول لدولة الانتاج. وأشار إلى أن القطاع الصناعة الأردني تطور خلال الـ 23 الأخيرة بشكل ملحوظ منذ استلام جلالة الملك مقاليد الحكم في الأردن، موضحا: "عندنا استلم الملك الحكم عام 1999، كانت صادراتنا الصناعية لم تتجاوز المليار دينار، بينما وصلت في العام الماضي إلى 6.4 مليار دينار ووصلت الصناعات الوطنية الأردنية إلى أكثر من 120 دولة".

وختم الساكت إن صندوق الملك عبدالله للتنمية الذي تأسس عام 2002، إنه تم تدريب وتشغيل وتنمية قدرات وتوفير نحو 2.9 مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :