facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مدة انتهاء صلاحية الأدوية بعد فتحها وظروف تخزينها


د.حنين عبيدات
05-02-2023 07:37 AM

يتساءل الكثير من المواطنين حول مدة صلاحية الأدوية بعد فتحها، وهل تختلف من نوع دواء إلى آخر؟، وهل تختلف من شكل دوائي إلى آخر؟، وهل ظروف تخزين الدواء تؤثر على مدة صلاحيته؟، وهل تتغير الصفة العلاجية للدواء في حال انتهاء فترة صلاحية الدواء بعد فتح العبوة؟، وتساؤلات عديدة يطرحها الفرد الذي من حقه أن يكون لديه جوابا من مقدمي الرعاية الصحية وخصوصا الصيادلة لأنهم خط الدفاع الأخير عن المريض وخبراء الدواء والعلماء بتركيب الدواء وكيفية التعامل معه .

أشكال الدواء متعددة وكل شكل دوائي له مدة صلاحية معينة بعد الفتح، ومن هذه الأشكال الدوائية :

1- الدواء السائل (Syrup) : كأدوية الكحة والزكام ومسكنات الألم وخافضات الحرارة، يمكن استخدامها لمدة (6) شهور من تاريخ الفتح مع وجوب حفظها في ظروف تخزين مناسبة وعادة ظروف التخزين تكتب على عبوة الدواء .

2- الدواء على شكل بودرة (المعلق) ويتم حله بالماء المقطر (Suspension) : كأدوية المضادات الحيوية عادة مدة صلاحيتها تكون أسبوع بعد الفتح اذا حفظت خارج الثلاجة ، و (10-14) يوما اذا حفظت في الثلاجة ، وهذا يعود إلى التعليمات المكتوبة على عبوة الدواء .

3- الأقراص الفوارة: صالحة بعد الفتح لمدة شهر واحد .

4- الأقراص والكبسولات : عادة يكون هذا الشكل الدوائي بجرعات يومية تنتهي حسب الخطة العلاجية، وتكون مدة الصلاحية المعتادة بعد الفتح مكتوبة على عبوة الدواء وغالبا تكون من شهرين إلى ستة أشهر .

5- الحقن السائلة (Ampule) عبارة عن زجاجة فيها الدواء تكون لجرعة واحدة فقط : يجب التخلص منها بعد استخدامها مباشرة.

6- الحقن (Vial) : زجاجة فيها دواء بودرة أو سائل و يكون غطاءها عليه جزء بلاستيكي لسحب الدواء منها بالسرنج بسهولة و تكون لعدة جرعات ، اذا كانت (Vial) لا تحتوي على مواد حافظة يجب التخلص منها بعد الإستخدام مباشرة ، أما إذا كانت تحتوي على مواد حافظة فيمكن استخدامها (30) يوما من فتحها أو حل البودرة فيها ، مع الإلتزام بشروط التخزين المناسبة المكتوبة على العبوة ، و أيضا يعود استخدام (Vial) بأكثر من جرعة أو جرعة واحدة إلى تعليمات الصيدلاني .

7- الإنسولين: إن كان على شكل قلم أو حقنة (Ampule) فإن مدة صلاحيته بعد الفتح (4) شهور (28) يوما، مالم يكن مكتوب على العبوة غير ذلك ، مع ظروف تخزين مناسبة.

8- الأدوية الموضعية : كريم (Cream)، مرهم ( ointment) ، معجون (Paste) ، لوشن (lotion) : صالحة بعد فتحها لمدة (3) إلى (6)شهور ، مع ظروف تخزين مناسبة.

9-القطرات العينية والمراهم : إذا كانت تحتوي على مواد حافظة ، يمكن استخدامها مدة (28) يوما ، أما إذا كانت لا تحتوي على مواد حافظة فإنه يتم التخلص منها مباشرة .

10- القطرات و البخاخات الأنفية و القطرات الأذنية : يمكن استعمالها بعد الفتح لمدة (3) شهور أو أكثر وفقا لما هو مكتوب على عبوة الدواء مع مراعاة ظروف التخزين المناسبة ، و منها يستخدم بعد الفتح لمدة أسبوع مثل قطرات(المحلول الملحي) التي يستخدمها الأطفال .

11- البخاخات التي تستخدم لأمراض الجهاز التنفسي : البخاخات الصدرية و الأنفية يمكن استخدامها بعد الفتح لمدة (3) شهور ، مالم يكن مكتوبا على عبوة الدواء غير ذلك ، لذلك يجب التقيد بالتعليمات المكتوبة على العبوة أو سؤال الصيدلاني حول مدة صلاحية البخاخ بعد الفتح.

12- السائل(Sulbutamol) الذي يستخدم لعلاج الربو و يوضع في أجهزة التبخيرة يمكن استخدامه خلال فترة شهر من فتحه .

يجب على كل فرد اتباع تعليمات ظروف التخزين (كدرجة الحرارة) المكتوبة على عبوة الدواء لأنها تؤثر في صلاحية الدواء ، والتقيد بالتعليمات المكتوبة عن مدة صلاحية الدواء بعد الفتح، أو سؤال الصيدلاني حول كل المعلومات التي تخص الدواء ومن واجب الصيدلاني أن يقدم كل المعلومات التي تخص الدواء .

* كيف يحفظ الدواء بشكل صحيح؟ .

1-الإلتزام بتعليمات ظروف التخزين الموجودة على عبوة الدواء ، من الأدوية ما يحفظ في الثلاجة على درجة حرارة (2-8) درجة سيليسيوس ، ومنها ما يحفظ بدرجة حرارة الغرفة على درجة حرارة (22-25) درجة سيليسيوس .

2- حفظ الدواء في عبوته في مكان جاف وعدم تعريضه لأشعة الشمس أو لحرارة غير مناسبة لتخزينه .

3- حفظ الدواء في مكان مناسب بعيدا عن الحرارة غير المناسبة وعن الرطوبة كي لا يتلف الدواء وتقل الخاصية العلاجية له ، فمثلا السيارة ليس مكانا لحفظ الدواء .

4- يجب عدم حفظ الدواء لمدة طويلة في الثلاجة و التقيد بتعليمات تخزينه.

5- عدم حفظ الدواء في الثلاجة بالقرب من الطعام .

* ما هي المواد الحافظة؟.

هي عبارة عن مواد طبيعية أو كيميائية تمنع نمو البكتيريا و الميكروبات في الأدوية حتى تبقى صالحة للإستخدام أطول فترة ممكنة.

إذا تغير لون الدواء أو تعكر أو تغيرت رائحته في فترة استخدامه يجب توقيفه لأنه يكون قد تعرض للميكروبات أو ظروف أكسدة وغيرها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :