facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رحيل مي الصايغ .. عمرٌ لفلسطين وقضية المرأة


06-02-2023 01:35 AM

عمون - في لقاء تلفزيوني أُجري معها قبل أعوام، تحدّثتِ الشاعرة والمناضلة الفلسطينية مي الصايغ (1940 - 2023)، التي رحلت عن عالمنا مساء اليوم الأحد في عمّان، عن العلاقة القوية التي جمعت فيها بين الانتماء للثورة الفلسطينية والانخراط في صفوفها من باب الإيمان بأن قضية المرأة جزءٌ من قضية فلسطين وحريتها، وبين التعبير عن ذلك من خلال لغة الأدب شعراً ورواية، كون هذان الفنَّين هما تأصيلٌ حقيقي لمعنى الحياة قبل أي شيء آخر.

ولدت الراحلة في مدينة غزة عام 1941، ونشأت في عائلة مثقفة فلوالدها نشاطٌ سياسي في مقاومة الاحتلال الإنكليزي، وأمها كاتبة وهي من دعمتها في بداياتها الشعرية. تدرّجت الصايغ في تحصيلها الدراسي ضمن مدارس غزة حتى أنهت مرحلتها الثانوية في "مدرسة الزهراء"، قبل أن تلتحق بكلية الآداب في "جامعة القاهرة" لدراسة الفلسفة وعلم الاجتماع .


وفي تلك المرحلة بدأت بكتابة الشعر بشكل جدّي، ونشرت الصحف القاهرية لها عدة قصائد، ثم راح اسمها يُقرأ على صفحات مجلات عربية أوسع انتشاراً مثل "الآداب" اللبنانية، و"أقلام" العراقية، وكذلك مجلة "فلسطين الثورة" التي ستحتضنها لتعمل لاحقاً في مجلس تحريرها، ومجلة "الكرمل"، وغيرها.

عام 1968 كان مفصلياً في حياتها السياسية، حيث التحقت بحركة فتح التي كانت متمركزةً في الأردن، قبل أن تضطر للانتقال (بسبب احداث أيلول)، إلى لبنان في مطالع السبعينيات، وهناك صقلت تجربتها النضالية والنسوية حيث أصبحت عضوةً في المجلس الثوري للحركة، وأمينة "الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية" من عام 1971 حتى 1986، وخلال هذه السنوات ورغم انغماسها في العمل السياسي، إلا أنها ظلّت تمارس كتابة الأدب.

عايشت صاحبة "عن الدموع والفرح الآتي" (1975)، مراحل خطيرة من عمر النضال الفلسطيني، خاصة أثناء الحرب الأهلية اللبنانية (1975 - 1990)، والمواجهة المصيرية التي مثّلتها قوى المقاومة الفلسطينية في ظلّ الاجتياح الإسرائيلي وتآمر الميليشيات الطائفية المحلّية عام 1982، وما تلا هذه المواجهة من تجربة المنفى والعودة إلى الشتات من جديد.

للراحلة مجموعات شعرية، هي: "إكليل الشوك" (1968)، و"قصائد منقوشة على مسلّة الأشرفية" (1971/باشتراك مع آخرين)، و"قصائد حب لاسم مُطارد" (1974)، و"عن الدموع والفرح الآتي" (1975)، و"ليت هنداً لم تعد" (2014). ولئن حاول القارئ أن يبحث عنها فلن يجد الكثير على شبكة الانترنت. مقاطع قليلة للغاية، شارك أحدها على صفحته الشاعر المصري زين العابدين فؤاد، تقول فيه:

"هي الأرض حطّت عصاها
وكفّـت رحيلا
تكذّب وعد إله عبوس
وتعطي سهولا
هي الأرض ماكان ربُّ السّماءِ بخيلا
فمن يغفر الآن للساجدين سجود المهانة
غير الحجر
وطيّارةٍ من ورق".

لم تعتبر الراحلة كتابتها للرواية ارتحالاً من الشعر إلى السرد، إنما وضعت كلّ فن منهما ضمن شرطه الإبداعي، فبينما نظرت إلى الشعر بوصفه التقاطة تصويرية سريعة للكينونة الإنسانية، اعتبرت على الطرف المُقابل أنّ بالرواية تُفسّر الأحداث الكبرى وتُفرد لها مساحة أكبر.

ولمّا كان لسنوات الحصار الإسرائيلي لبيروت وقعها على سيرتها، فإنّ اتجاهها للكتابة عن تلك السنوات كان محمولاً بالكثير من المشاهدات، وبهذا فإن روايتها الأولى "الحصار" (1988)، هي عبارة عن سيرة ذاتية مأخوذة بتاريخ ثورة وبلد وشعب، وترجمة لكيفية رؤيتها للأدب ووظيفته الاجتماعية. أما روايتها الثانية "بانتظار القمر" (2001)، فالتفت من خلاله إلى التاريخ الفلسطيني المعاصر وزمن الثورة.

كذلك وقّعت خلال مسيرتها دراستين نقديتين تناولت فيهما وضع المرأة الفلسطينية، وهما: "دراسات حول المرأة"، و"المرأة العربية والفلسطينية"، وصدرا عام 1981.
العربي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :