facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دمج المؤسسات المستقلة .. اين وصل?


سلامه الدرعاوي
02-12-2010 02:47 AM

مع تغير الحكومة بدأ حديث يتسرب في اوساط بعض المسؤولين من ان مشروع دمج الهيئات والمؤسسات المستقلة قد توقف, انه ستتم معالجة الامر مع مجلس النواب الجديد.

اذا كان هذا الكلام صحيحا, فان الحكومة مطالبة بتوضيح موقفها من هذا المشروع الذي تغنت به لاشهر, لا بل كان احد اكثر مطالب الرأي العام للجهات الرسمية في معالجته على اعتبار انه كان سببا رئيسيا في زيادة الانفاق وتشرذم القطاع العام وتبعثر الموارد.

من المفترض ان يكون دمج المؤسسات والهيئات المستقلة خطة استراتيجية للحكومة على اعتبار ان برنامج تطوير القطاع العام يحتاج للبدء باجراءات فاعلة لازالة التشوهات الرئيسية التي حصلت بهيكل القطاع في العقد الماضي والتي ادت الى ما ادت اليه الان من تضخم وعجز مالي يقدر بحوالي 350 مليون دينار وسوء في الاداء والانتاجية.

صحيح ان مجلس النواب هو صاحب الولاية الدستورية في تأطير العمل التشريعي لتلك المؤسسات الا انه من المفترض على الحكومة وفي اطار خطتها المالية المترجمة في الموازنة ان تتقدم الى مجلس النواب بمشروع قانون الدمج المقترح والذي اقره مجلس الوزراء قبل اشهر قليلة, حتى يتسنى للرأي العام واعضاء السلطة التشريعية التأكد من مصداقية الحكومة في مشروع ضبط الانفاق.

من جهة مجلس النواب الجديد فهو مطالب بتتبع خطة الحكومة المالية بحذافيرها وبكافة تفاصيلها والخروج عن النمط التقليدي الذي اعتاد عليه النواب في مناقشاتهم للموازنات العامة وتقاعسهم عن متابعة ما يقرونه طيلة عام, فالموازنة بالنسبة للنواب حسب التجارب السابقة هي موسم للخطابات والدعاية الاعلامية فقط لا غير.

الوضع المالي للخزينة لا يقبل ابدا التراجع عن خطة ضبط الانفاق او ان تعتمد على وزير بعينه واذا ما تبدل فان الامور تنتهي, لا بد ان يكون هناك مؤسسية في الطرح الاقتصادي يلتزم به الجميع.

ان صح ان الحكومة اجلت النظر في مشروع الدمج للهيئات فان ذلك يفسر في الشارع العام لسببين رئيسيين فقط :

الاول متعلق بتعرضها لضغوطات من بعض القوى التي تدير تلك الهيئات والتي ترى مصلحتها بهذا الشكل في التشتت الرسمي للقطاع العام.

ثانيا : انها كانت تستخدم خطابا اعلاميا لتوظفه في المجتمع يهدف نظريا الى ضبط الانفاق وتحقيق المصلحة العليا, الا انه من الناحية الفعلية يهدف الى تمرير صفقة قرارات غير شعبية تتعلق بارتفاع الاسعار وزيادة الضرائب.

لم يعد الامر مقبولا في الشارع ان يكون هناك تبدلات سريعة في الموقف الرسمي تجاه خططها ومشاريعها, فالجميع بانتظار نتائج على ارض الواقع بدلا من مواصلة الحديث والتنظير الاعلامي الرسمي0 .

salamah.darawi@gmail.com

(العرب اليوم)





  • 1 02-12-2010 | 03:07 AM

    اهم شي دمج المجلس الاعلى للشباب هذا الوحيد اللي لازم يندمج مشان تنتهي .. ما تتخيلو يا اخوان ... والله العظيم شي لا يصدقققققققق

  • 2 سوالف حكومية 02-12-2010 | 11:39 PM

    قبل ان نطالب الحكومة بتوضيح الى ما آل اليه برنامج ومشروع دمج مؤسسات الدولة والذي اعلنت عنه الحكومة في بداية تشكيلها الاول بداية عام 2010 ، علينا ان نقرأ المكتوب من عنوانه في عدم جدية هذه الحكومة في هذا الشأن من خلال تشكيلة الحكومة والتي تحمل حمولة زائدة من الحقائب الوزارية ووزارات تحتاج الى دمج اصلا" .
    على الحكومة ان تكون رشيقة بنفسها اولا" ثم تكون باقي ملحقاتها كذلك .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :