facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




ليبيا: والحاجة الملحة لعملية الإستقرار


دانييل روفينيتي
24-02-2023 01:17 PM

" تجعل التوترات والانقسامات الأخيرة التي ظهرت في البلاد من الضروري بشكل عاجل إعادة إطلاق عملية الاستقرار لحل الأزمة التي كانت جارية منذ شهور."

وجهة نظر المحلل الايطالي دانييل روفينيتي.

أبلغ محافظ البنك المركزي الليبي الصديق عمر الكبير ، في الأيام الأخيرة ، التابع لرئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة ، أن الأموال المتوفرة في المركزي الليبي الذي يتخذ من العاصمة طرابلس مقرا له للعمل لن تكفي. ويتابع الكبير ، في رسالة بعث بها إلى رئيس الوزراء التنفيذي(دبيبه) الذي خرج من منتدى الحوار السياسي الليبي بقيادة الأمم المتحدة ، أن هناك الآن إمكانية دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية فقط .

هذه علامة سيئة ، وهي علامة على تدهور الوضع ، وغني عن القول أنه في مواجهة أوجه القصور الاقتصادي ، قد تنشأ المزيد من التوترات الاجتماعية ، وكذلك الإجراءات الجديدة من قبل الجماعات المسلحة المنتشرة في البلاد.
توظف الدولة الليبية حاليًا أكثر من ثلثي السكان في سن العمل. لطالما أصبحت الأنشطة الاقتصادية للدولة مصدر إثراء للميليشيات .

الحكومة محجوبة ، والميليشيات التي تسيطر على المنطقة تخاطر بتراجع قدرتها الاقتصادية - وبالتالي إمكانية التمكن من التأثير كفاعل اجتماعي غالبًا ما يحل محل الدولة أمام المجتمعات التي تواجه صعوبات. لدرجة أنه مرة أخرى في الأسابيع الأخيرة كانت هناك اشتباكات جديدة حول مطار معيتيقة الدولي: مناوشات بين الوحدات المسلحة داخل طرابلس ، والقوات التي يجب نظريًا أن تكون متحالفة مع حكومة الوحدة الوطنية ، التي أطلقت النار على بعضها البعض في لحظة تغيير حارس مراقبة في المطار. كما أدت الاشتباكات إلى الإغلاق المؤقت للمدرجات لأسباب تتعلق بالسلامة.

الوضع هو: ان حكومة الدبيبة المتمركزة في طرابلس لديها القليل من الشرعية في البلاد ، لأنها غير موجودة في المنطقة الشرقية وقد أحبطها مجلس النواب. في الواقع ، يشير هذا إلى غياب السيطرة الإقليمية ، وهو تعقيد يواجه الدبيبة أيضًا في طرابلس ، والذي حاول رئيس الوزراء مع ذلك إيجاد توازن بشأنه من خلال الاتفاقات مع بعض الميليشيات. ومع ذلك ، إذا بدأت الموارد الاقتصادية لتمويل هذه الاتفاقات في النقص ، فقد يكون استقرار النظام معقدًا.
من ناحية أخرى ، من المعروف أن نتيجة الانتقال المعقد للغاية بعد القذافي كانت توطيد بانوراما للميليشيات التي تضم ، في طرابلس وحدها ، عشرات الجماعات المسلحة المختلفة. لكن في الماضي ، كان لها دور هامشي أكثر خفية ومرتبطًا بالسيطرة على مصالح معينة. في الوقت الحالي ، اكتسبوا حضورًا أكبر ، وهم يحاولون التفاوض على اتفاقيات بين الجبهات المختلفة ولكنهم غالبًا ما يغيرون الجوانب ؛ يحاولون توجيه العمليات وفقًا لمصالحهم الخاصة - والتي غالبًا لا تتداخل مع مصالح البلاد والليبيين.

إذا كانت هذه هي حكومة طرابلس ، على الجانب الآخر من ليبيا ، في برقة ، فلا بديل. تضاءلت فرضية حكومة الاستقرار الوطني ، التي كان من المفترض أن تقود وزير مصراتة السابق فتحي باشاغا ، قبل أن تتشكل وتتصلب. لا يزال الوجود الإقليمي العسكري لخلافة حفتر قائداً لمجموعاته المسلحة متجذراً في بنغازي ولديه اتصالات مع قوات خارج ليبيا (مثل مجموعة فاغنر الروسية).
في الأسابيع الأخيرة ، حاول رئيس المجلس الرئاسي ، محمد المنفي ، الإرشاد من داخل المبادرة التي تود الأمم المتحدة ، من خلال عمل المبعوث الخاص عبد الله باثيلي ، فك العقدة. التقى المنفي بحفتر على وجه التحديد في بنغازي للتحقيق في استعداده للدفع من أجل عملية استقرار متجددة ، أيضًا من خلال كيان حكومي جديد ، ثم الذهاب بالبلاد للتصويت.

لم يتم تحديد الأوقات ، وهناك حاجة إلى خطوات سياسية ودبلوماسية ، تتبعها مرحلة تنظيمية غير مبالية. في الوقت الحالي ، الوضع معقد للغاية: بينما تتزايد الصعوبات ، تزداد المخاطر يومًا بعد يوم من اندلاع أعمال عنف جديدة من جديد. شرط أن يكون ضارًا في العديد من البلدان ، وفي مقدمتها إيطاليا. وهذا هو سبب اهتمام روما بالاستمرار في لعب دور قيادي ، تمشيا مع الأمم المتحدة ، في محاولة لإيجاد حوار بين مختلف الأصوات الليبية.
الهدف هو تحقيق الاستقرار الفعال في أسرع وقت ممكن. عملية يمكن أن تؤدي ، بشكل مبشر ، إلى تصويت في غضون عام ، او عام ونصف. ولكن فقط بعد تحقيق استقرار فعلي .

الكاتب الايطالي دانييل روفينيتي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :