facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أسباب موت الأنسجة


20-06-2023 02:47 PM

عمون - موت الأنسجة أو الغرغرينا هو حالة تحدث عندما يتوقف تدفق الدم إلى الأنسجة، مما يؤدي إلى موتها. هناك عدة أسباب لحدوث موت الأنسجة، ومن أهمها:

مشكلات الأوعية الدموية: قد تحدث مشاكل في الأوعية الدموية التي تمد الدم إلى الأطراف مثل الأيدي والأرجل. يحدث تلف تدريجي في الأوعية الدموية مع مرور الوقت، ويكون هذا التلف أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والمرض الشرياني المحيطي.

نقص المناعة في الجسم: عندما يكون لديك نقص في جهاز المناعة، سواء بسبب العلاج الإشعاعي أو الكيميائي، أو بسبب الإصابة بأمراض مثل السكري أو الإيدز، أو بسبب الإدمان على المخدرات أو الكحول، يصبح جسمك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى التي يمكن أن تؤدي إلى موت الأنسجة.

ضعف التروية الدموية: الدم يحمل الأكسجين والعناصر الغذائية والمواد المضادة للعدوى إلى الأنسجة. إذا تم تقليل تدفق الدم إلى الأنسجة بسبب أي سبب، فإن ذلك يؤدي تدريجيًا إلى موت الأنسجة.

الإصابات الخطيرة: الإصابات العميقة في الجلد أو الأنسجة الناجمة عن الحوادث القوية أو الحروب أو الآلات، يمكن أن تتسبب في موت الأنسجة. قد تسبب هذه الإصابات تلفًا في الأنسجة وتزيد من خطر الإصابة بالعدوى البكتيرية التي قد تؤدي إلى موت الأنسجة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الأسباب الأخرى الأقل شيوعًا لموت الأنسجة مثل مرض رينود والانسداد الوعائي والحروق الشديدة والتعرض للبرد الشديد.

بعض العوامل ترفع خطر الإصابة بموت الأنسجة، وتشمل التدخين والإصابة بمرض السكري والسمنة وتصلب الشرايين.

أما بالنسبة لأنواع موت الأنسجة، فهناك:

موت الأنسجة الرطب: يحدث عندما تتعرض الأنسجة لإصابة خطيرة تصاحبها عدوى بكتيرية.
موت الأنسجة الجاف: يحدث عندما يتعذر وصول الدم إلى الأنسجة.
موت الأنسجة الداخلي: يحدث عندما يتعذر وصول الدم إلى الأعضاء الداخلية في الجسم مثل الزائدة الدودية والأمعاء والمثانة وغيرها.
موت الأنسجة الغازي: هذا النوع نادر الحدوث وأكثر خطورة، ويحدث عندما يصاب الجسم بعدوى بكتيرية مثل بكتيريا المطثية، وتنتج مواد سامة وغازات تعلق في أنسجة الجسم، وقد يكون العلاج السريع ضروريًا للبقاء على قيد الحياة في هذه الحالة.

يرجى ملاحظة أنه يجب استشارة الطبيب لتشخيص وعلاج حالات موت الأنسجة وفقًا للظروف الفردية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :