facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الزعتري يكتب: بلاطة لكل مراجع


علي الزعتري
19-03-2023 02:59 PM

ساقتني المتطلبات لزيارة مكاتب لجهاتٍ حكومية وهذه ملاحظاتٌ سجلتها لثلاثة أو أربعةِ مكاتب خارج العاصمة.

جلستُ أنتظر إنتهاء معاملتي بمكتب رئيس الدائرة الذي كان من غير انقطاع يستقبل المتعاملين و يستجيبُ للهاتف و يستخلص معلومات الحاسوب و يُوَّقِعُ المعاملات، إدارته تتعامل مع معلوماتٍ ذات حساسيةٍ عالية لا يجوز فيها الخطأ ولو كان بسيطاً، لم أعُدَّ عددَ المراجعين و المكالمات و لكنني أطريتُ بنفسي الرجلَ على قدرتهِ، سألتهُ فشرحَ لي أن الأيام ليست كلها بمثل ذاك اليوم وأن هناك من الأيام ما يكون خفيفاً و أياماً يقفُ فيها مراجعٌ علي كل بلاطةِ بمكتبه، كنايةً عن التزاحم!، قَدَّرتُ فيه صبراً علي التفسير للمراجع من أين يبدأ والمحاذير التي قد تواجهه، هذا ليس مألوفاً خاصةً مع الازدحام، إبداء الإعجاب بمهارات هذا المسؤول وقدرته على تصوير الإزدحام الذي يتعامل معه بصورةٍ مُعبرَّة حقٌّ له يجب أن يُعطى من مراجعٍ وقفَ لهنيهة على بلاطة! .

ثم أخذتني الأيام لمكتبٍ آخر ودلفتُ لغرفة المدير بسؤالي، قد يسألَ القارئ لماذا المدير و ليس موظف النافذة؟، لسببٍ بسيط و هو أن موظف النافذة كان يستمتع بالسيجارةِ و كأس الشاي و بدا غيرَ متحمسٍ لمقاطعة، فقلتُ لنذهب للأصل، شرح لي المدير باستفاضةٍ مشكورة جواباً مُقنعاً لاستفساري، و بينما كان هو يشرح كان أيضاً يتناول أوراقاً عديدة لمعاملاتٍ مختلفة، و كان معاونهُ يمشي بمعاملاتٍ أُخرى إلكترونياً بجانبه، قلتُ لنفسي إن الحكومة الاكترونية والورق لا زالا توأم العمل ولا أعتقدُ أن انفصالاً بينهما سيحدث، ولا هو محبذ.

بذاتِ اليوم أكملتُ طريقي لأستخرجَ أوراقاً رسميةً أحتاجها، لم أقْوَ على دخول المكتب المختص الذي تحول لغرفةِ تدخينٍ تزكم الأنف و تُثْقلُ النفس، انتظرتُ خارجها رغم الدعوة اللطيفة لتقديم المعاملة، آملاً أن يخرج المدخنين قبلاً وتنجلي غيمة الدخان، كان من المطلوب الدفع الإلكتروني الذي فعلته بسهولةٍ، لكن مراجعين غيري لم يعرفا كيف فتطوع ثالثٌ دفعا من خلال هاتفهِ، بينما كان يشعل السيجارة و يحتسي القهوة، الخدمة عموماً كانت سريعةً لكنها ملأى بالنيكوتين رغم منعه بالدوائر الحكومية.

وإلى مكتبٍ رابعٍ لاستكمال الوثائق وجدتُ هناك الموظف ملهوفاً بين الرد على السلام وتأكيد المعاملة من مُقَدِّمي المعاملات و تسجيلها يدوياً ثم البحث عنها إلكترونياً ومن ثم وضعها جانباً ريثما يتم الدفع مقابلها وجاهياً بمكتبٍ مجاور ثم إصدار الوثيقة و ختمها.

مهامٌ متعددة بيدِ واحدة، اكتشف الرجل أن وثيقتي لن تصدر إلا إن تم تعديلها من مكتبٍ آخر، يبعد عنا حوالي الأربعين كيلومتراً، حاولَ هاتفياً ليجنبني المشوار لكنه لم ينجح، هنا أخفقت النافذة الواحدة واضطرتني للذهاب لمكتبٍ جديدٍ لإصلاح التوصيف ثم العودة في اليوم التالي للمكتب الأصيل للإصدار، اليوم هي موظفةٌ مكانهُ وبنفس اللهفة، تحلق المراجعون حولها فطلبت منهم الانتظار بعيداً، تذكرتُ البلاطة لكل مراجع و "بلاطةَ" بعض المراجعين التي يتحملها الموظف، المهم، أُنجِزَتْ المعاملة بعد انتظارٍ منظم للدور وصرامةٍ فيها لطف.

في كل زياراتي هذه وجدتُ معرفةً بالعمل وحرصاً علي التدقيق وصحة المعاملات، وكذلك إنجازاً سريعاً رغم المشوار الأخير، رأيتُ موظفين يقومون بعملٍ متعدد في نفس الوقت ولكن بدقة، نعم بعض الفوضى في رصفِ الأوراق ثم التفتيش عنها لكنها تظهرُ بالنهاية، لكنني استأتُ من التدخين المتواصل للموظف والمراجع، ومن فقرِ الأثاث المكتبي الذي لا يليقُ بمكاتب حكومية، ومن قِلَّةِ الصيانة للأجهزة المكتبية، وأيضاً من مواقع بعض المكاتب.

لا زالت رحلة إتمام المعاملات ببدايتها.. وإلى أن تسودَ الخدمات الإلكترونية فإن هناك بلا شك بلاطةً تنتظر كل مراجع في مكانٍ ما.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :