facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما المقصود بنظم المعلومات


14-06-2023 02:34 PM

عمون - نظم المعلومات هي مجموعة متكاملة من المكونات التي تقوم بجمع وتخزين ومعالجة البيانات، وتوفير المعرفة والمعلومات والمنتجات الرقمية. تستخدم الشركات والمنظمات نظم المعلومات لإدارة وتنفيذ عملياتها، والتفاعل مع الموردين والعملاء، والتنافس في السوق. تتألف نظم المعلومات بشكل أساسي من أجهزة الحاسوب والاتصالات والبرمجيات وقواعد البيانات والإجراءات والموارد البشرية.

تصنف نظم المعلومات في المنظمات حسب استخدام المعلومات. يمكن تلخيص التصنيفات على النحو التالي:

نظام دعم العمليات (Operations support system): يستخدم لمعالجة البيانات وتوليد التقارير التي تسهم في مراقبة الإنتاج وتسهيل المعاملات التجارية ودعم الاتصالات الداخلية والخارجية.

نظام معالجة المعاملات (Transaction Processing System): يتم استخدامه في تسجيل الحسابات المالية والمبيعات والتسويق وإدارة الموارد البشرية.

نظام التحكم بالعمليات (Process Control System): يستخدم لاتخاذ قرارات محددة باستخدام الحاسوب دون تدخل يدوي، بهدف توفير المعلومات الهامة للنظام.

نظام التعاون بين المؤسسات (Enterprise Collaboration System): يستخدم لتحسين التواصل وتبادل المعلومات والبيانات بين مختلف المؤسسات والأقسام.

نظام دعم الإدارة (Management Support System): يساعد في عملية اتخاذ القرارات من قبل الإدارة.

تلعب نظم المعلومات دورًا مهمًا في الأعمال التجارية، حيث تتيح للشركات البحث والتطوير في طرق أداء الأعمال التجارية، وتسهل الوصول إلى المعلومات ومشاركتها لاتخاذ قرارات سريعة، وتسمح بإدارة جميع المعلومات الخاصة واتخاذ أفضل القرارات وتعزز كفاءة الشركة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :