facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الصيام ومرض النقرس والأدوية المناسبة


د.حنين عبيدات
27-03-2023 03:08 AM

النقرس (داء الملوك ) : هو مرض يصيب المفاصل فيسبب لها التهاب و احمرار و تهيج نتيجة ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم وتسربه في السائل الزلالي المفصلي ( يملأ السائل الزلالي التجويف في المفصل بين الغشاء الزلالي والغضروف المفصلي) .

ما هو (حمض اليوريك ) : حمض موجود في الجسم بشكل طبيعي ، ترتفع نسبته عند اكل اللحوم واطعمة البحر والبروتينات بشكل عام والأطعمة الغنية بالدهون وشرب الكحول بشكل دائم واسباب اخرى سنذكرها لاحقا، وارتفاعه يسبب داء النقرس (داء الملوك) ، وسمي ب (داء الملوك )، لأن الأغنياء يأكلون اللحوم بشكل دائم فيصابون به، بالرغم من أنه يصيب الغني و الفقير الذي يأكل البقوليات بشكل دائم ، فتناول البروتينات بشكل متكرر ودائم يسبب ارتفاع حمض اليوريك.

كيف يسبب حمض اليوريك مرض النقرس ؟
يذهب الحمض للدم ومن ثم للبول عن طريق الكليتين، ولكن في بعض الحالات تفرز الكليتين كميات قليلة منه في البول فما تبقى منه يكون كريستالات تترسب في المفاصل فيشعر الشخص بالألم.

وعادة ما يصيب مرض النقرس الذكور أكثر من الإناث ، ويأتي المرض على شكل نوبات متكررة من الألم والإحمرار وصعوبة في حركة المفاصل وخاصة مفصل إصبع القدم الكبير، وتزول النوبات وحدها الا اذا تكررت خلال أشهر فإنها تحتاج إلى تدخل طبي.

بعض العوامل الأخرى التي تؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس غير تناول البروتينات بشكل دائم :

1)بعض الأدوية كمدرات البول عند تناولها بكثرة(Thaizide).

2)الوزن الزائد.

3)ارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي.

4) جفاف الجسم نتيجة قلة الماء فيؤدي ذلك إلى تراكم الدهون والبروتينات.

الصيام و مرض النقرس :

حسب الدراسات العلمية فإن الصيام يتناسب تناسبا عكسيا مع مرض النقرس، فمن يصوم ساعات طويلة يرتفع لديه تركيز حمض اليوريك ، بسبب قلة التبول في أيام الصيام، فيفضل لمريض النقرس عدم الصيام لفترات طويلة وهذا يعود لتقييم الطبيب المعالج ومراجعته باستمرار و هو الذي يقرر الصيام من عدمه حسب الحالة.


** النظام الغذائي المناسب في أيام الصيام لمرضى النقرس :

تخفيف الوزن ، التقليل من الأغذية المشبعة بالدهون ، تناول الخضراوات والفواكه والتقليل من السكريات ، وشرب كميات من الماء .

* الأدوية المناسبة لمرض النقرس :
قبل أخذ أي أدوية للنقرس، يجب تشخيص المرض من خلال فحوصات مخبرية خاصة ، ومن هذه الفحوصات ، قياس نسبة حمض اليوريك في الدم ، ومن خلال الموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) و غيرها ، و بعد التأكد من وجود المرض يتجه المريض للبروتوكول العلاجي الذي يضعه الطبيب والصيدلاني .

* أدوية مرض النقرس :
1)أدوية تقلل نسبة الحمض في الدم مثل :((allupurinol)) بعيار (150,300)ملغم ، من الأسماء التجارية ( Zyloric) ، في أيام الصيام يتم تناول قرص عيار (300) ملغم بعد الإفطار مباشرة مع كأس ماء كبير ، أو قرص عيار (150)ملغم بعد الفطور وقرص بنفس العيار بعد السحور ، و كل ذلك بناء على ما يحدده الطبيب و الصيدلاني.

2)بعض مسكنات الألم ومضادات الإلتهاب :(مضادات الإلتهاب غير الستيرويدية): ايبوبروفين ، ديكلوفيناك البوتاسيوم و الصوديوم، اندوميثاسين ، وغيرها ، تستخدم لتسكين الألم ، فيتم تناولها في أيام الصيام ، قرص بعد الإفطار و قرص بعد السحور.

3)أدوية مضادة لالتهاب المفاصل في حالة شدة المرض : كولشيسين ، يمكن تناول الكولشيسين مع الطعام أو من دونه وذلك بناء على استشارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب الالتزام بجرعة الدواء المحددة لمرض النقرس التي يحددها الطبيب أو الصيدلاني.

ويتم تناول هذه الأدوية بناء على الحالة المرضية التي يشخصها الطبيب ، و يجب على الطبيب و الصيدلاني عدم إعطاء الأدوية دون إعطاء معلومات كاملة للمريض عن كيفية تناولها و التركيز على اي تداخل دوائي -دوائي ، دوائي -غذائي ، دوائي _مرضي ، لأن التداخلات الدوائية قد تسبب مشاكل صحية أخرى يمكن تفاديها أو لا يمكن تفاديها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :