facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الرئيس أمام القضاء


د.فايز ابو حميدان
06-04-2023 03:03 PM

قاعة عادية ومتواضعة إضاءتها بسيطة الشيء الذهبي الوحيد فيها جملة مكتوبة بأحرف مذهبة كُتِبَ عليها « الثقة بالله « . مكان لم يعتاده الرئيس السابق دونالد ترامب البالغ من العمر 76 عاما . لم يكن دونالد ترامب يتوقع مثوله أمام محكمة ولاية نيويورك لسماع لائحة تحتوي على 34 تهمة ‏بعضها جنائية ، فيوم 4 أبريل 2023 سَيُكتَب في التاريخ ‏فهو أول رئيس (سابق) في تاريخ لولايات المتحدة الأمريكية يمتثل أمام القضاء بهذه التهم.

‏دونالد ترامب بدأ بخوض حملته الانتخابية لعام 2024 ويتربع حالياً على عرش الحزب الجمهوري وهو اكثر المرشحين حظوظا في حزبه، كما أن إمكانية إعادة انتخابه كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية ليست مستحيلة ،وهو لم يكن رئيساً عادياً فشخصيته النرجسية واحتكاره اتخاذ القرار في دولة مؤسسات كان حالة نادرة وصعبة للجميع بل كان أيضا نقطة تناقض وخلاف في السياسة الخارجية الأمريكية والسياسة الاقتصادية ومواقفه الراديكالية والعفوية الغير مدروسة أحياناً كانت تضع البيت الأبيض أمام إحراجات كثيرة.

التُهَم الموجهة للرئيس السابق تتلخص في امور متعددة منها : تزوير وثائق مالية لشركاته بقصد التهرب الضريبي ، انتهاكات في تمويل الحملة الانتخابية عام 2016 ودفع أموال هائلة لممثلة افلام اباحية «ستورميدانيلز» مقابل شراء صمتها عن علاقة مزعومة بينهما .

مسألة اتهامه تشبه تمثيلية لفيلم امريكي طويل منذ صعوده لطائرته الخاصة من فلوريدا إلى مكوثه يوم في ناطحة سحاب «برج ترامب» في نيويورك إلى تحرك موكبه من مكان الإقامة إلى المحكمة جنوب مانهاتن والذي تم تصويره بطائرة هليكوبتر الى ‏قراءة التهم المزعومة و سلوكه أثناء سماع هذه التهم إلى سلوكه بعد ذلك وعدم الرد على أسئلة الصحفيين والذي يعتبر غير معتاد عنه إلى عودته إلى فلوريدا، وكالمعتاد ستقوم الصحافة والإعلام الأمريكية بإنشاء مسلسل ‏درامي إلى نهاية المحاكمة بغض النظر عن النتائج وهذا ضروري لإشغال المواطن الأمريكي قليلاً عن همومه اليومية من ارتفاع بالأسعار وغلاء المعيشة.

بعد اخذ بصماته و إثبات شخصيته امتثل الرئيس السابق أمام القاضي خوان مانويل ميرشان الذي يعرفه سابقاً ولا يتفاءلبه ، والذي ترأس محاكمة الاحتيال الضريبي و التي انتهت بإدانة المدير المالي لمنظمة ترامب ألن ويسلبيرغ ، وكما كان ‏متوقعاً أعلن الرئيس عدم المسؤولية عما اتُهِمَ به وبراءته.

لقد اتخذت شرطة نيويورك المعتادة على ‏احداث كثيره كافة الاحتياطات لحفظ سلامة الرئيس السابق وحماية المحكمة من أي اعتداءات محتملة من قبل مؤيدي أو معارضي الرئيس السابق والذين لم يتجاوز عددهم بضعة مئات فذكرى 6 كانون الثاني 2021 حاضرة عندما اقتحم مؤيدو الرئيس الكونغرس الأمريكي في واشنطن و التي تمثل جرح في الذاكرة الأمريكية وخدش واضح للديموقراطية .

بعد نصف ساعة من المحاكمة وبكلمة مقتضبة أعلن الرئيس براءته وطالب باستقالة المدعي العام ألفين براغ وقال نيويورك كانت مدينة عظيمة لكنها لم تعد كذلك ووصف المحاكمة بأنها سياسية لخدمة أطماع انتخابية من الحزب الديموقراطي لأبعاده عن الرئاسة ، وقال أن الجرم الوحيد الذي ارتكبه هو دفاعه المستميت عن بلده ضد من يقومون بتدمير أمريكا الآن ولم يكن يتوقع حدوث مثل هذا في أمريكا.??
‏لقد تم تحديد موعد 4 ديسمبر 2023 لجلسة المحاكمة القادمةوهذه المحاكمة ستطول كثيراً وربما ستستمر بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية، ‏ويحق لرونالد ترامب الترشيح للرئاسة أثناء فترة المحاكمة وذلك لأنه لن يكون مُداناً وحتى لو فاز بالانتخابات الرئاسية وتم إدانته وسجنه فيحق له إدارة البلاد من السجن حسب القانون الأمريكي.

الدستور





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :