facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المعايطة: الوصاية الهاشمية على المقدسات ليست "بريستيج سياسي"


13-04-2023 11:39 PM

عمون- قال وزير الإعلام الأسبق سميح المعايطة، إن فترة التردي في العلاقات بين الأردن وإسرائيل كانت طويلة، وتحديدا منذ 2015 حتى 2021.

وأضاف المعايطة خلال مداخلته على قناة الجزيرة أن العلاقات عادت للتحسن بعد سقوط حكومة نتنياهو مع الحكومة التي تسلمت المهمة آنذاك.

وبين أن الحذر والترقب للأردن جاء بعد عودة نتنياهو مجددا العام الماضي، بما يخص "الأشياء السيئة القادمة من الحكومة الإسرائيلية".

ولفت إلى أنه لم تمضِ أيام على تشكيل الحكومة الإسرائيلية، حتى كان الوزير بن غفير يقتحم الأقصى، قبل زيارة نتنياهو إلى عمان للاعتذار متحدثا عن احترامه للمعاهدة والاتفاقيات القائمة والوصاية الهاشمية.

وقال،" الأردن يعرف أن تجربته المريرة مع حكومات نتنياهو تقول أن التردي بالعلاقات السياسية بين إسرائيل والأردن يذهب إلى الأسوأ دائما، وفي الفترة الأخيرة العلاقة ذهبت إلى فترات لا يمكن وصفها بالبرود بل ذهبت إلى فترات سيئة جدا، لأن إسرائيل بما تفعل تتطاول على الوصاية الهاشمية، وتتطاول على المعاهدة الأردنية الإسرائيلية، وتتطاول على ما اتفق عليه من عدم تغيير الوضع القائم بالقدس".

وتابع،" عند الحديث عن الوضع القائم بالقدس هذه القضية منذ الدولة العثمانية وليست جديدة، والوصاية الهاشمية منذ عام 1924، أي قبل قيام كيان الاحتلال، بمعنى أن هناك ثوابت الحكومة الإسرائيلية تتجاوزها".

وأشار إلى أن "الأردن يعلم جيدا أن نتنياهو ليس أقل تطرفا من بقية التنظيمات بن غفير وغيره، موضحا أنه أكثر ذكاء وبراغماتية بالتعامل، مبينا أن نتنياهو خلال فتراته السابقة قبل هذه الحكومة كانت تتم اقتحامات للمسجد الأقصى لأن هناك معتقد سياسي وديني يهودي بما يتعلق بالأماكن المقدسة في القدس وحتى القدس كلها بالتهويد، والسعي الإسرائيلي للتقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى وهذا محل صراع سياسي طويل بين الأردن وإسرائيل وبين العرب والمسلمين وإسرائيل، متوقعا أن تذهب الأمور إلى مزيد من التردي بالعلاقات".

وبين أن التصريحات التي قالها وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي كانت موفقة وتناسب التطرف الإسرائيلي، وتناسب مع ما فعله الإسرائيليين بالفترات الماضية، وما تفعله إسرائيل من محاولة التذاكي على الناس بالتصعيد والتهدئة ثم التصعيد وبعدها التهدئة نتيجة الضغوط التي تجري عليها.

ونوه إلى أن "الأردن تجربته واضحة مع نتنياهو ويعرفه جيدا ويعرف ألاعيبه السياسية، والأردن الذي ذهب للحدود القصوى بالعلاقات السيئة مع إسرائيل فيما قبل 2021، ومستعد للعودة مرة أخرى إلى هذا التردي، لأن قضية الوصاية الهاشمية لا ينظر لها الأردن على أنها "بريستيج سياسي" للهاشميين، بل هي نوع من الواجب والمعركة والصراع مع الإسرائيليين".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :