facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هل زيادة الوزن والتدخين عند الأردنيين تدق أجراس سرطان المثانة القبيح؟


أ. د. مجلي محيلان
18-05-2023 12:50 PM

تصنيف مُنظمة الصحة العالمية، للأردن، بأنه الدولة الأولى عالميًا من ناحية انتشار التدخين، ناقوس خطر لارتفاع التأثيرات السلبية للتدخين.

هذه الدراسة أجريتها لمعرفة ما إذا كانت هناك علاقة بين زيادة مؤشر كتلة الجسم( الوزن ) والتدخين ، مع درجة سرطان المثانة ومرحلة وتكرار الإصابةالسرطانية في مجموعة من المرضى الأردنيين.

أجريت هذه الدراسة بأثر رجعي باستخدام بيانات 100 مريض متتال تم علاجهم من قبلي.

تضمنت البيانات عمر المريض والجنس والطول والوزن ومؤشر كتلة الجسم.

تم تحليل البيانات باستخدام برنامج Epi Info الإصدار 3.4.5 لحساب التكرارات والنسب المئوية. وتم إجراء اختبارات الأهمية باستخدام اختبار مربع كاي ، واعتبرت قيمة p ≤ 0.05 مهمة.

وجدت علاقة ذات دلالة إحصائية واضحة، بين زيادة مؤشر كتلة الجسم ودرجة الورم ومرحلته وتكرار حدوثه.

والأهم من ذلك ، فإن المرضى الذين يدخنون معرضون لخطر الإصابة بمرحلة ورم أعلى ودرجة وتكرار الورم كانت أسوأعندهم مقارنة مع غير المدخنين .

وخلاصة الدراسة:

إن المرضى الذين يعانون من زيادة في مؤشر كتلة الجسم( الوزن ) ، لديهم درجة عالية من الورم ومراحل الورم السلبية بالإضافة إلى تكرار الورم ،

كما أن المرضى الذين يدخنون معرضين لخطر الإصابة بمرحلة ودرجة أعلى من الورم وفرصة لتكرار وعودةورم المثانة البولية بدرجة أعلى من غير المدخنين.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :