facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




غالب الحديدي .. خاتمة الرواد


محمود الزيودي
23-05-2023 05:37 PM

بوفاة السنديانة المعمرة الزميل المعلم غالب الحديدي.. نكون قد فقدنا جيلا من الرواد الذين أسسوا الصوت الأردني على الأثير.. وفقدنا ايضا خاتمة المؤسسين للدراما الشعبية الأردنية في برنامج مضافة ابو محمود.. كان الأردن يعاني من هجوم شرس عبر أثير الاذاعات العربية.. وكثيرا ما تخلله نكات سمجة تصل الى حد السخف والغثيان..

كان الرئيس الشهيد وصفي التل سفيرا للأردن في طهران.. وصلته برقية من الرئيس الشهيد هزاع المجالي تقول.. يد بالكتاب وقدم بالركاب.. كان هزاع يعاني مثل وطنه من طعطعة الثورجية على الفضاء المفتوح.. تسلم وصفي ادارة الاذاعة وبدأ بتقوية البث حتى يصل الى أغلب انحاء الوطن العربي.. دفع بكتاب الأغنية لاستلهام التراث الأردني في ترسيخ الأغنية الأردنية.. جمعته جلسة مع بطل معركة باب الواد حابس المجالي الذي كان يستمع لهرطقة أحمد سعيد.. وعلق ابو سطام بقوله.. وش علمك بالمراجل يا ردي الحيل.. وش علمك بالمراجل والمشي بالليل.. أصر وصفي على اكمال إبداع المقدمة.. استجاب حابس وأضاف.. حنا كبار البلد وحنا كراسيها.. وحنا رماح القنا لا تعكزت عليها..

استدعوا سميرة توفيق من بيروت وغنت الشعر بأغنية لم تزل من مذهبات التراث الشعبي الأردني..

في اروقة الاذاعة استدعى وصفي الراوي اسحاق المشيني.. يا ابو عوده بدنا برنامج شعبي ناقد يتابعه الناس.. الأردن بلد مضياف وسنسمي البرنامج مضافة ابو محمود.. اتفقوا على فريقين من أنصار الفكرة المطروحة ومعارضينها.. اصر غالب الحديدي الذي نودعه على تمثيل شخصية المعارض الأردني الذي اشتهر في مجالس الأردنيين بالرفض.. هذا الحكي ما بصير.. انا مني وعلي مش موافق على كل اللي تحكوه.. تمثلت الشخصية الفلسطينية بالفنان المذيع مازن شريف القبج.. ولم تحتج (فلحا) نظميه الربضي لتقليد لهجة.. فهي ابنة قلعة الربض وحافظة مفردات لهجتها..

أضاف وصفي للمضافة الفنان التلقائي الذي احترف فيما بعد عبده موسى.. شارك في الحوار وغنى على الحان ربابته اغاني أضافت اثراء للمضافة.. أعيد بث المضافة في الصباح.. توقف المتسوقون في شوارع المدن الأردنية يستمعون لها من المتاجر التي ترفع صوت الراديو حتى يملأ السوق.. بنفس الوقت كان غالب الحديدي يقرأ نشرات الأخبار كل يوم.. عندما بدأ بث التلفزيون الأردني بالأسود والأبيض ظهر غالب الحديدي على الشاشة يقرأ نشرات الأخبار.. لم يغب عن الساحة الاعلامية الا في أواخر عمره..

مع وداعنا لغالب الحديدي اليوم. نودع خاتمة رواد الاعلام الأردني في الإذاعة والتلفزيون.. الى رحمة الله يا ابا ايهاب





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :