facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فكّر بغيرك


رنا شاور
29-12-2010 02:40 AM



«وأنت تعد فطورك فكر بغيرك لا تنس قوت الحمام.. وأنت تنام وتحصي الكواكب فكر بغيرك، ثمة من لم يجد حيزا للمنام».

ما أشبه الإسراف بالكفر، وما أشبه الخضوع للرغبات بالعبودية. كم يفزع التشاوف البوهيمي وكم تنفرك مشاهد المنافسة الاجتماعية واستعراض القدرات المالية، أما المستغرب في كل ذلك أن تكون على يقين بأن كل محاولات الاستعراض كما يقال في العامية « على خازوق»، ثم نتناسى أن للعالم وجها آخر موغلا في العوز قد نقدّم له أقل القليل لو حمدنا الله على النعم الكثيرة التي نتمتع بها وأمسكنا قليلا عن المباهاة الفارغة.

كانت أنامل الطفلة التي أمامي تقبض على بطاقة ملونة أخذت تلوح بها يمنة ويسرة، أنها ليست سوى دعوة لعيد ميلاد إحدى الصديقات في المدرسة. المكان: فندق من فئة الخمس نجوم، الحضور: بذخ واسراف لا طفولة بينهما.. كل ما حضر وكل ما كان لا يتناسب وبساطة الحدث, ولا تستوعب الطفولة فيه حجم هذا الإسراف. لم تكن الدعوة الى حفل عيد ميلاد طفلة في التاسعة من عمرها بقدر ما هي تعرية لآفة تجتاح بعض الآباء من استعراض باهت وممل شاهدناه من قبل، إنما يعكس ضعف الثقة الاجتماعية والنفسية، فلا يمكن للبذخ أن يكون وسيلة لإسعاد طفل بقدر ما هو فضح لأساليب استغلال هؤلاء الأطفال لثقافتنا التفاخريّة الخاصة.

لن نكون ضد الفرح, ولا ضد البهجة, وليس لأحدنا أن يملي على الآخر كيف يحتفل وعلى أية أنغام يطرب، لكنه الابتذال الذي تخنق فيه الطفولة وينبت منه جيل هشّ يترعرع على سرير النفاق الاجتماعي.

في بريدي الالكتروني رسالة فيها صور صادمة لعالم متناقض يترنح بين دفتي البذخ والحرمان؛ فبينما يعيش جزء من العالم ثراء فاحشا, تظهر شريحة أخرى أكبر تستوطن مستنقعات الفاقة والفقر تقتات الفتات وتنام بين مجموعة من الخردة.

واقع مرير ينعكس على مرآة لا مبالاتنا كل صباح.. ففي الوقت الذي يحترق أكثرنا بنار الأسعار ولهيب رغيف الخبز، وبينما تقدم لنا الأخبار والصحف وجبات بؤس مجانا كل صباح, نجد أن هيمنة العوالم المخملية تصر على طمس تلك الصورة بإسراف يثير الاستهجان. ولماذا كلّ هذا؟ لا نعرف، مع أن الله أنعم على الكثيرين منا وتراهم يحفظون النعمة ويقدرونها ليبارك فيها الله.

الإفراط في الاستهلاك الكمالي سوس ينخر المجتمع ويفسد الأبناء ويورث المرء ارتياحا للدنيا. الاعتدال مطلوب في جميع مناحي الحياة وليس من التربية أن يبالغ الإنسان بتدليل أبنائه وتلبية جميع متطلباتهم، فينشأ الواحد منهم عبدا لشهواته.

حافظوا على النعمة لتدوم أيها المتسابقون إلى الإسراف المبالغون في الاستعراض، واذكروا أن في العالم ملايين الأطفال جاؤوا بلا تواريخ ميلاد يقبعون تحت خط الفقر, يمدون أيديهم الجافة نحو كسرة خبز مستحيلة ويموتون في أحضان البؤس تلفهم غرف كالحة وأحياء مقفرة إلا من الحاجة والتعاسة.

(الرأي)





  • 1 صالح 29-12-2010 | 10:37 AM

    شكرا علي شعورك ياريت فيه ناس بفكروبنفس تفكيرك

  • 2 حازم المومني 29-12-2010 | 10:45 AM

    رنا شاور شكرا ايتها الاخت التي لا اعرفها الا من خلال ما اقرا اتمنى ان يفوق هؤلاء الناس من سباتهم وكفانا ضررا من تصرفاتهم احمد الله على نعمة الصحة والعقل والدين اشكرك من اعماقي

  • 3 ايمن 29-12-2010 | 11:56 AM

    صباح الخير ست رنا والله انه كلامك بشرح القلب وخاصه في الصباح يسلموا على هالمقال المفيد والممتع

  • 4 احمد عدوان 29-12-2010 | 02:28 PM

    والله يا رنا انك رائعة وكلامك كله صحيح وتصوير بليغ لواقع مرير يبعث على الآسى

  • 5 رنا 29-12-2010 | 06:45 PM

    تقتضي الامارن الادبية الاشارة من الكاتية ان عنوان المقال و بيت الشعر في مقدمته هي للشاعر محمود درويش

  • 6 د محمد العكايلة الامارات 29-12-2010 | 06:51 PM

    سيدتي مقلة رائعة لو ان السيدة التي احتفلت قبل عدة ايام بعيد ميلاد كلبهافي عمان الغربية وبحسب احدى المواقع الالكترونية ان الحفلة كلفت 42 الف دينار وزعتها عاى اسر فقيرة تفتش في الحاويات عن فضلات الطعام اليس اولى لها هذا قليل من كثير كثيررررررررررررررررررررررررر الله يسترنا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :