facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بكالوريوس "أسامة أنور عكاشة"!


كمال ميرزا
03-06-2023 12:20 PM

من اللمسات المبدعة في مسلسل "ليالي الحلمية" للكاتب الكبير "أسامة أنور عكاشة" قصة الحب التي نشأت من رحم المقاومة بين "نجاة" (الفنانة دلال عبد العزيز)، و"طه السماحي" (الفنان عبد العزيز مخيون).

"نجاة" ابنة "عبد الفتاح سلطان" رمز البطش والسطوة الأمنية وهيمنة الطبقة الارستقراطية وخدمة الإدارة الاستعمارية، و"طه السماحي" (شهيد المقاومة لاحقا) رمز مثقفي الطبقة المتوسطة الخارجين من رحم الحارة المصرية.

وتتعمق رمزية هذا الخط الدرامي من خلال الزواج السريع الذي جمع بين "نجاة" و"طه" قبل استشهاده، وحصيلة هذا الزواج، ابنهما "ناجي السماحي" (الفنان شريف منير)، الذي نشأ وترعرع في عهد "الثورة"، ليسير على خطى والده (وعمه الفتوّة زينهم السماحي) بطلا للحرب، ومن ثم وكيلا للنيابة نذر نفسه لمحاربة فاسدي "الانفتاح الاقتصادي".

وكأنّ "عكاشة" يريد أن يقول أنّ العدل هو وليد تظافر الطبقتين، الحاكمة والشعب، وليس هيمنة إحداهما على الأخرى أو محاولة إحداهما إلغاء الأخرى!

ولاحظ أسماء الشخصيات: الأم "نجاة"، والأب "طه" (أحد أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم)، والابن "ناجي" (اسم فاعل).

بالإمكان تصميم مساق دراسي كامل في الدراما من وحي مسلسل "ليالي الحلمية" بأجزائه الخمسة التي كتبها "عكاشة".

وبالإمكان تصميم برنامج أكاديمي كامل في الكتابة الدرامية والنقد الدرامي من وحي مجمل أعمال "أسامة أنور عكاشة"!





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :