facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





مراكز التجميل وعلاج الليزر ، لمصلحة من ؟


سهير جرادات
02-01-2011 12:49 PM

من حق المواطن أن يجد تفسيرا واقعيا ، للأسباب التي تغلق فيها مراكز التجميل والعلاج بالليزر ، إذ تجاوزت الإغلاقات ، أعداد هذه المراكز المرخصة من قبل وزارة الصحة .

ومما يثير الإستغراب والدهشة ؛ وأنت تطالع الصحف اليومية والأسبوعية ، أن مثل هذه المراكز تضرب بعرض الحائط تلك القرارات ، وما تزال تقدم إعلاناتها الترويجية حول العلاج بالليزر ، مما يعتبر تحديا للقوانين ومخالفة لها ، إذ أن نظام العناية بالبشرة يمنع الفني من العمل على أجهزة الليزر ؛ كونها طبية ولا يجوز أن تستخدم إلا من قبل طبيب جلدي .

لا تستغربوا أن هذه المراكز يتم إعادة فتحها ، ومن دون أن تصوب أوضاعها أو يتم إزالة المخالفات منها ، لاقتران ذلك بشرط أن تستعمل الأجهزة من قبل اختصاصيين من أطباء الجلدية ، ولكن التحايل على القانون والتهاون في المراقبة من قبل وزارة الصحة مهد لأصحاب المراكز الاستمرار في تقديم خدماتها إلى الناس .... الأمر الذي يجعلنا نتوقف عند السؤال الأهم ، من هو المسؤول عن هذا الاستهتار الطبي ؟!.

لم يقصر الإعلام في الكشف عن مواطن الخلل ، وقام بدوره على أكمل وجه ، من خلال نشر الكم الهائل من التقارير والتحقيقات والمقالات ، الأمر الذي يشير إلى وجود إشكالية كبيرة تغمض وزارة الصحة عينيها عنها .

والسؤال الذي يطرح نفسه ، إلى متى سيستمر مسلسل الإساءة إلى أبناء الوطن وبناته وابتزازهم،وتعرضهم للمخاطر لمجرد وقوعهم في مصيدة " مرخص من قبل وزارة الصحة " ، وما هي مصلحة وزارة الصحة في السكوت عن ذلك ؟ .

المعلومات التي سأوردها قد تفيد في تحليل سبب سكوت الوزارة.. حيث أن هناك أطباء يملكون مراكز لبيع أجهزة الليزر ، وأطباء تخصص طب عام يشرفون على مراكز التجميل ، فكما أن الطبيب العام لا يسمح له باقتناء والعمل على جهاز ليزر لتصحيح البصر ، أيضا لا يجوز له العمل على جهاز الليزر الخاص بالبشرة ، الذي يستخدم فقط من قبل اختصاصي الجلدية.

وآخرون كانت فرصة سانحة لهم لأن تدير زوجاتهم وبناتهم مراكز للعلاج بالليزر.. ويقومون بتحويل المرضى إلى هذه المراكز .. لاستكمال عمليات الابتزاز للمرضى بطريقة بعيدة عن سمعتهم الطبية ..وفضل بعض الأطباء العمل كمستشارين لدى مراكز العناية بالبشرة تتبع لشركة تبيع أجهزة الليزر ، ومما يزيد الطين بلة عمل بعض الفنيين مما ليس لهم علاقة باختصاص الجلدية أو بأجهزة الليزر في هذه المراكز .

إن عدم جدية قرارات الإغلاق الصادرة من قبل مديرية التراخيص والمهن في الوزارة ساعد على استمرار مثل هذه المراكز في العمل دون أي رقابة .

ومن بين الحوادث التي تدمى لها القلوب وتدمع لها العين ، ما حدث مع تلك الشابة التي أصيبت بالفشل الكلوي ، لمجرد خضوعها إلى جلسات العلاج بأشعة الليزر ؛ للخلاص من منظر الشرايين الدموية البارزة في قدميها .

وتلك الطالبة الجامعية التي رغبت بالتخلص من الشعر غير المرغوب به في وجهها ، عن طريق استخدام أشعة الليزر ، إلا أن الندب الشبيهة بالحروق التي خلفتها تلك الأشعة أجبرتها على ترك مقاعد الدراسة ، لتتخلص من نظرات وأسئلة زملائها عما أصاب وجهها ؟

ويبقى السؤال ، من المسؤول عن ترك أصحاب هذه المراكز المخالفة بلا حساب ؟ وما ذنب المواطن الذي وثق بهذه المراكز ، التي تصطاده من خلال وضع عبارة " مرخص من قبل وزارة الصحة "؟ .

وزير الصحة .. الوحيد الذي يمتلك الإجابة على هذا السؤال ، فوزارته هي الجهة المسؤولة عن ترخيص هذه المراكز ، كما هي المفوضة بإغلاق المخالف منها ، وهي القادرة على إعادة فتح أبواب المراكز بعد إزالة المخالفات منها.

أين مؤسسة الغذاء والدواء التي تمنح تصاريح دخول الأجهزة للمعنيين ، ألا يستحق مثل هذا الموضوع المتابعة لتجميل المراكز من الداخل بدلا من تشويه زبائنها ؟.. إن الأمر يحتاج إلى حل جذري .. حتى لا يتسبب ذلك في الإساءة لسمعة الأردن الطبية.

Jaradat63@yahoo.com




  • 1 اردني اصيل 02-01-2011 | 01:33 PM

    والله بحد بطمع اصحاب مراكز التجميل الا النسوان بتلاقي الوحده فيهن كل بهاي الصالونات مره بدها تشد وجها ومره بدها تزبط شعرها والي بدها تقيم حبه طالعه بوجها والي عمرها خمسين سنه بدها تكون بنت عشرين
    فا مش غريب يكون الحال هيك

  • 2 زمن الخزاعلة 02-01-2011 | 02:32 PM

    سهير دائماً مبدعة في انتقائك وسردك للمواضيع التي يجب ان ينظر لها بعين الاعتبار..

  • 3 سهى العوضي 02-01-2011 | 02:39 PM

    موضوع صح 100 بالمية لانه انا عملت في مركز ..............وخربلي الدكتور وجههي حسبي الله ونعم الوكيل فيه هو والسكرتيرته اللي عنده لانها غير مؤهلة وخلاها تعملي وجههي

  • 4 الى وزارة الصحة 02-01-2011 | 03:53 PM

    مسؤولية وزارة الصحة على الأقل ان تعلن اما بالصحف و/ او على موقع الوزارة اسماءالاطباء او المراكز المرخص لهم بالعمل بالليزر او يستطيعون حقن البوتوكس والفيلر كون معظم اطباء الجلدية وحتى اطباء الاسنان يقومون بحقن البوتوكس ووضع الفيلر رغم انه يجب ان يكون معهم شهادة معتمدة من مركز عالمي تخولهم ذلك فطبيب الجلدية مع الاحترام غي مرخص له ذلك كون البوتوكس والفيلر من اختصاص اطباء التجميل، الا اننا نجد طبيب اشترك بدورة لمدة يومين واصبح يقوم بالحقن فهل ذلك قانوني

  • 5 محمود 02-01-2011 | 11:46 PM

    اتمنى في يوم من الايام ان ارى رد من مسؤول اوتعليقا يدافع عن وزارته او دائرته

  • 6 محمد ابو عمر 03-01-2011 | 11:13 AM

    صباح الورد للكاتبه الرائعة سهير
    اود ان اسأل اين هم مسؤولين و المعنين بهذا الموضوع (وزارة الصحة نقابة الاطباء مؤسسة الغذاء والغذاء) جواب يحتاج الى اجابة من احد المعنين بالامر

    للعلم لا يوجد لدينا احترافية و حزم في تطبيق القوانين و النظم و التعليمات و المشكلة الاكبر لا يوجد رقابة جيدة و الطرق الملتوية من هذه المراكز او الاطباء العامين و ...........
    كل التحية و التقدير للكاتبة على مواضيعها الخطيرة و المهمة و كل التحية لمنبر عمون


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :