facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




محمد بن سلمان: نيوم المشروع الأول في العالم ..


السفير الدكتور موفق العجلوني
02-07-2023 11:39 AM

* "سنستمر في إثبات أنهم على خطأ.. أحلامُنا بلا حدود، وطموحاتُنا تعانق السماء".

تناولت في مقال سابق بعنوان "محمد بن سلمان ومشروع نيوم البحر الأحمر" منشور في وكالة عمون الغراء بتاريخ ١٢/١/٢٠٢٣. اشرت فيه ، ان اطلاق سمو الامير محمد بن سلمان مشروع مدينة "ذا لاين"The Line في نيوم، على البحر الاحمر يأتي كأنموذج لما ستكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلا، و إيجاد التوازن للعيش مع الطبيعة. حيث يرى سمو الامير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي انه يجب تجديد مفهوم المدن الحالي لما تشهده من انعكاسات سيئة على البيئة إلى مدن مستقبلية، من خلال مشروع "ذا لاين "و الذي من المتوقع ان يعيد مفهوم التنمية الحضرية من خلال تطوير مجتمعات يكون فيها الإنسان محورها الرئيسي، مما يعزز جودة الحياة، ويضمن الوصول إلى كافة مرافق الخدمات الأساسية بما في ذلك المراكز الطبية , والمدارس , ومرافق الترفيه , بالإضافة إلى المساحات الخضراء في غضون ٥ دقائق سيراً على الأقدام , وستجعل حلول المواصلات الفائقة السرعة التنقل أسهل , إذ من المتوقع ألا تستغرق أبعد رحلة في "ذا لاين" ٢٠ دقيقة فقط , مما سيوفر معيشة قائمة على التوازن بين بيئة أعمال حاضنة للابتكار , وجودة حياة استثنائية للسكان.

نعم من حق المملكة العربية السعودية الشقيقة كغيرها من دول العالم المتقدم أن تحلم بمستقبل مشرق مليء بالرفاهية والراحة! وكأن الشعب السعودي الوفي على موعد مع القدر حيث أوشك أن يصبح الحلم حقيقة من خلال مشروع " نيوم " .

نعم في لحظة تاريخية مجيدة وحاسمة في تاريخ أمتنا قيض الله لامتنا العربية والإسلامية عامه وللشعب السعودي الشقيق خاصة، شابا طموحا متدفقا حماسة وإبداعا، يمتلك بفضل الله تعالى طاقة جبارة وقدرة هائلة على العطاء والإبداع والتحليق في آفاق الأحلام والطموحات، يسير على خطى الوالد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله - هذا الشبل من ذاك الأسد - صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله .

لم تعد أحلام المملكة العربية السعودية مجرد تطلعات جميلة أو آمال وأمنيات حلوة في عالم الخيال، بل أصبحت حقيقة على الأرض بفضل الله تعالى ثم بفضل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ومن خلفه هذا الشاب القوي الأمين محمد بن سلمان ، وذلك من خلال مشروع عالمي يُتَوقَّع له أن يكون قفزة حضارية هائلة تضع المملكة العربية السعودية في مصاف الدول العظمى.

وأهم شيء في هذا المشروع الرائد أن الإنسان السعودي هو العنصر الأكبر الذي يتم التعويل عليه بعد الله سبحانه تعالى في بناء وتنفيذ هذا المشروع في موقعه المميز المطل على ساحل البحر الأحمر، ذلك الشريان الاقتصادي العالمي الأبرز، الذي تمرُّ عبره قرابة ١٠٪ من حركة التجارة العالمية، ويربط بين القارات الثلاث: آسيا وأوروبا وأفريقيا، ويمكن لـنحو٧٠٪ من سكان العالم الوصول إليه خلال سويعات قليلة فقط، كما أن المشروع يمتد إلى أراضٍ داخل الحدود الأردنية والمصرية، حيث سيكون أول منطقة عربية خاصة ممتدة بين ثلاث دول.

ونظرة سريعة إلى التقنيات المستقبلية المُخَطَّط لاستخدامها في تطوير مشروع " نيوم " تُنعش نفوسَنا، وتبعث فيها كل التوقعات بنجاح هذا المشروع العملاق بفضل الله تعالى، ففيه أساليب حديثة ومتطورة للغاية في الزراعة وإنتاج المحاصيل الزراعية، وتقنيات فائقة الجودة لإنتاج الغذاء، وهناك حلول ذكية لحل مشاكل المواصلات والتنقل بكل يسر وسهولة بدءا من المشي على القدمين وحتى ركوب الطائرات ذاتية القيادة.

وفي مجال الرعاية الصحية هنالك تقنيات طبية متطورة توفر للإنسان كل سبل الراحة والعلاج والاستشفاء بكل يسر ورفاهية، ناهيك عن شبكات الإنترنت المجانية فائقة السرعة أو ما يُسمى بـ"الهواء الرقمي"، وعن طريقها تُقَدَّمُ جميع الخدمات التعليمية مجانا وبأعلى المعايير العالمية، هذا فضلا عن توفير جميع الخدمات الحكومية بكل يسر وسهولة بشكل رقمي متكامل.

ومما يبعث على الفخر أيضاً، أن منطقة مشروع «نيوم» ستكون مثالاً يُحتذَى به عالمياً في تخطيط وبناء المستقبل، للارتقاء بجودة الحياة بكافة جوانبها، من التعليم والصحة والغذاء والنقل والترفيه والصناعة التقنية الحديثة، وتوفير الفرص الاقتصادية الكبرى للعيش في أمن وراحة ورفاهية.

وعلى الجانب الاقتصادي يُعد مشروع «نيوم» استثمارا متميزا للموارد المالية السعودية، وفرصة واعدةً من أجل تنويع الاقتصاد السعودي المستقبلي، علاوة على ذلك، فإن منطقة نيوم غنية بالنفط والغاز، إضافة إلى المعادن الطبيعية، وسوف يسهم استغلال هذه الثروات في تعزيز معايير الاستدامة في مشروع «نيوم» إلى أقصى حد ممكن، وسوف يوفر المشروع بإذن الله تعالى بيئة تنظيمية مبدعة، مع قوانين اقتصادية مشجعة على المستوى العالمي، وبنية تحتية تحاكي المستقبل تضع الإنسان السعودي على رأس الأولويات وتُخضِع التقنيات الحديثة لخدمته ليعيش المستقبل بكل راحة وأمان.

ومن المنتظر أن يضع مشروع «نيوم» الذي يهدف إلى رعاية الابتكار، المملكة العربية السعودية على المسار الصحيح لتتبوّأ مكانة رائدة في قطاعات المستقبل، وتجمع أفضل العقول والشركات لتتخطى حدود الابتكار إلى أعلى مستويات الحضارة الإنسانية.

نعم آن الأوان لتقدم المملكة العربية السعودية للعالم أجمع نموذجها الحضاري الإسلامي المشرق، الذي لا مكان فيه لأصحاب الأفكار المتطرفة كما أشار سمو الأمير محمد بن سلمان ـ حفظه الله ـ حين قال: " سوف ندمر الأفكار المتطرفة، ولن نضيع ثلاثين عاماً أخرى في التعامل معها، وسنعيش حياة طبيعية، وسنعود بإذن الله تعالى إلى ما كنا عليه من الإسلام الوسطي المعتدل والمنفتح ".

و اضيف هنا ان مدينة ميامي تتعرض سنوياً لأعاصير مدمرة و رياح عاتية، واتحدث هنا شخصياً من خلال تجربة لي عشتها انا وافراد عائلتي في مدينة ميامي عام ١٩٩٩ حيث كانت ميامي معرضة للإعصار و قبلها بعشرة سنوات دمر أحد الأعاصير ميناء بيسكن، و بالتالي مدينة نيوم بعيدة كل البعد عن الرياح والاعاصير و هذه منافسة أخرى لنيوم تزيد الأمور امناً واماناً وراحة نفسية .

يأتي حديث سمو الامير محمد بن سلمان ليضع العالم بصورة ، ان المملكة العربية السعودية قادرة على احداث المعجزات لأنها تمتلك القيادة الحكيمة الطموحة و البلد المقدس الذي تهوي اليها الناس من كل فج عميق : " وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الفقير " .نعم تمتلك المملكة العربية السعودية كل المؤهلات العلمية و تملك الفكر والتكنولوجيا ، وتملك الإمكانات ، وهي منفتحة على العالم و تستقطب الخبراء من جميع انحاء العالم ، وهي قادرة على منافسة اكبر واحلى واجمل المدن العالمية ، و من هذه المدن مدينة ميامي .

عملية التنافس مع ميامي لم تطلق عبثاً، عملية التنافس تكمن في المعطيات التالية:

- تمت مناقشة الكثير من الأفكار مع المصممين العالميين عن كيفية بناء "ذا لاين"، حيث اقترحوا بناءه على شكل دائرة موصولة بشبكة طرق باستثناء مصمم واحد تبنى فكرة تحويلها من دائرة إلى خط "لاين".

- نيوم ستوفر السكن لـ 10 ملايين شخص.

- تنافس على تولي مهمة التصميم أفضل مصممين على سطح الكوكب، الذين قدموا تصميمات لمدن مبنية على الطراز الحالي ولكن بحلول أفضل، وقدم المصمم الذي وقع اختياره تصميماً لمدينة سكنية على شكل خط عرضه 2 كيلو متر.

- المشروع يجني المال ويستوعب الطلب المتوقع في المملكة ويخلق طريقة لبناء المدن وطريقة جديدة للعيش.

- يسعى من خلال «ذا لاين» إلى صناعة حضارة جديدة للغد وتشجيع الدول الأخرى للقيام بأشياء مماثلة من أجل كوكب أفضل.

- ستكون المدينة بأكملها قطعة فنية.

- النماذج مكتملة ونعمل عليها وهي قابلة للتنفيذ.

- المشروع يجني المال، ويستوعب الطلب الذي نتوقعه في المملكة، ويخلق طريقة جديدة لبناء المدن وطريقة جديدة للعيش.

- نيوم هي مكان للحالمين بغد أفضل، وفيها سيضع الجميع بصمتهم الابتكارية والإبداعية.

- نيوم وذا لاين لا يوجد لها منافس في العالم كله إلا إذا قررت دولة أخرى تقليد نيوم وذا لاين.

- ذا لاين هي المدينة الفاضلة التي بحث عنها أفلاطون وتحدثت عنها الفلاسفة العرب.

- الطبيعة الخضراء من حولك في كل مكان، والأجواء معتدلة طوال العام وبيئة صحية لا يوجد سيارات ولا زحام، ويمكن أن تصل لكل المشاوير في زمن قصير، سوف يعتاد على المشي في مناطق آمنة وجميلة ومبهرة، لا يوجد ضجة ولا صخب تشعر بمستوى أمان أسطوري لا يصدق.

- الكثير من الغربيين يكادون أن يصابوا بالجنون فهم مصدومين أن هذا الحل الثوري المنتظر خرج من السعودية.

- إننا نفس الشعب الذي غير في شكل الحضارة الإنسانية ونقلها إلى قلب أوربا قبل مئات السنين.

- " نعم سنستمر في اثبات اننا على صواب وانهم على خطأ. نعم هذه هي المملكة العربية السعودية، وها هم رجالها وبناة مستقبلها.

بنفس الوقت فان شمال غرب المملكة العربية السعودية، كما أشار سمو الأمير محمد بن سلمان إلى أنها منطقة لم يتم اكتشافها بعد، وتمتلك طبيعة متنوعة بين الجبال والأودية والشواطئ والجزر والواحات، وهي المكان المناسب للتزلج والغوص، مؤكداً أن "النماذج مكتملة، ونعمل على تنفيذها"، مردفاً "هذا المشروع يلبي الطلب المتزايد في السعودية، ويصنع الطريقة الجديدة في بناء المدن وأسلوب الحياة".

من جهة أخرى، يعتبر مشروع نيوم فرصة تاريخية للأردن في المجال الاقتصادي وخاصة امام القطاع الخاص الأردني الذي يمتلك من الخبرات ما يؤهله للمنافسة على جميع المستويات. بنفس الوقت سيكون فرصة امام الأردنيين بالحصول على فرص عمل وافرة في المشروع أثناء وبعد التنفيذ، ومن المؤكد أن المنشآت التي سيتم تدشينها ستحتاج لآلاف العاملين لتشغيلها، وهنا لابد من الاستعداد منذ الآن لتوفير الكوادر المتخصصة بمختلف المجالات وتأهيلهم للمنافسة على الوظائف. ها هو مشروع نيوم وخاصة مدينة "ذا لاين The Line" يحيي الأمل بنهضة تحرك السياحة وعديد القطاعات الاستثمارية المستقبلية.

هذا ومن المتوقع ان ينعكس هذا المشروع الضخم على التنمية الشاملة في المنطقة ودول مجلس تعاون الخليج العربية و الاردن و مصر و العديد من دول المنطقة.

هذه هي رؤيا المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ والتي سوف تنعكس بالخير والتقدم والازدهار ليس على المملكة العربية السعودية فحسب، وانما على الدول العربية الشقيقة ومنطقة البحر الاحمر وتكون منطقة جذب استثماري عالمي وانموذجاً يقتدى به لدول العالم.

السفير الدكتور موفق العجلوني
المدير العام /مركز فرح الدولي للدراسات والأبحاث الاستراتيجية
muwaffaq@ajlouni.me





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :