facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دور الوالدين مع ابنائهم في مرحلة التوجيهي


د. مرام بني مصطفى
09-07-2023 03:13 PM

مع حلول الامتحانات تسود حالة من القلق والطوارئ داخل كل منزل، يوجد فيه طالب توجيهي ويعيش كل من الأمهات والاباء القلق بطريقته المختلفة ويؤثر ذلك على الابناء بشكل مباشر كما ان الأبناء يمرون بفترة ليست سهلة وينبغي على الاهل مساندتهم ويمر الطلبة بفترة مليئة بالقلق والتوتر بسبب الضغوط الناتجة من الجهود الزائدة أثناء الدراسة وقلة النوم، والتركيز على انهاء المادة،الخوف من العلامة النهائية،الخوف من خيبة الأمل من عدم النجاح، الرغبة في تحقيق حلم الاهل، والكثير من التحديات التي يواجهونها الطلبة بمفردهم

ان قلق الامتحان ظاهرة عامة تصيب اغلب الطلبة حتى المتفوقين ولكن بدرجات متفاوته وربما يعتبر قلق الامتحان معقولا في بعض الأحيان عندما يكون بدرجات معتدلة فنجد بعض الطلبة المتميزين يضعف أدائهم عندما يتجاوز القلق الحدود الطبيعية ويصبح عائقا أمام عملية التعلم ويؤثر تأثيرا شديدا على الأداء في الامتحانات بسبب هذا القلق رغم أن هؤلاء الطلبة بذلوا جهودا هائلة في المذاكرة طوال العام ولا يقتصر القلق على الطلبة .وإنما قد يشمل أيضا الآباء والأمهات وربما يكونوا الآخرين هم مصدر القلق لدى ابنائهم دون أن يدركو ذلك فهم عامل من العوامل المعيقة في بعض الاحيان اثناء فترة الامتحانات .

ان التوافق النفسي والاجتماعي للابناء يعتمد بدرجة كبيرة على الرعاية الوالدية من قبل الأهل،كما أن العمل على توفير الأجواء المناسبة والهدوء يساعد الابناء على الاستعداد والدراسة بتركيز لاجتياز اختبارات التوجيهي وتحقيق النتائج المرجوة.
دور الاهل يكمن من خلال….

- التخفيف من التوقعات العالية والمقارنة والمنافسة بأشخاص آخرين

تقديم الدعم النفسي والمنطقي، كقولكم: "نحن على ثقة بأنكم ستحققون أفضل ما لديكم"، بدلاً من قولكم، على سبيل المثال: "ستحققون علامة كاملة".او يجب ان تحصل على علامة كاملة.

- "ساعد أبناءك في تنظيم الوقت"تظهر الدراسات ان العديد من الطلبة يقضون أوقات طويلة في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، والبعض يدعي انه يرغب في معرفه الجديد من خلال القروبات الدراسيةلذلك فاحرص على تهيئة الظروف بعيدا عن التحدث عن اخبار وسائل الاتصال الاجتماعي وعدم لفت انتباههم .

- "تأكد من البرنامج"الذي يضعه ابنك لانهاء المواد الدراسية وتأكد أن ابنائك يحصلون ساعات صحية من النوم، وعلى غذاء صحي ومريح لأجسادهم.

دون استخدام صيغة الأمر (عليك النوم، يجب ان تاكل الان)

- "على الوالدين معرفة مواعيد امتحاناتهم"عندما تعرف مواعيد امتحاناتهم فإن هذا يساعدهم في الشعور بأنك تدعمهم وتحرص على معرفة تفاصيل مهمة لهم، ومن ناحية أخرى يساعد ذلك على تقديم الدعم النفسي المناسب لهم في أيام الامتحانات وايضا ممكن الذهاب معهم الى الامتحان مما يشعرون بانك معهم.

- "على الوالدين التحلي بالهدوء "من الطبيعي أن تخاف على مستقبل ابنك او بنتك، وان تقلق لكن هذا التوتر الشديد لن يساعدهم في المحافظة على هدوئهم ، لذلك تعلّم كيف تضبط مشاعرك وتنظمها بشكل مريح لك ولهم.

حتى عدم تغيير تنظيمهم للكتب ومكان الدراسة،حتى لو كانت مبعثرة.

- "تقبل تقلبات مشاعر ابنائكم" هذه الفترة والتشتت في التفكير، والعمل على تهدئته واحتضانه.

التركيز على الثقة وتفادي الأقوال التي تشعره بالذنب، وتجعل الطالب متوترمثل مقارنته بإخوته، والتركيز على نقاط ضعفه ،والعمل على التشجيع المستمر ومكافاتهم.

* اخصائية نفسية وتربوية





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :