facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التوجيهي .. قلق وتوتر


د.حسين الخزاعي
11-01-2011 01:52 PM

يتوجه صباح اليوم الثلاثاء ( 151916 ) طالباً وطالبة لأداء امتحان الثانوية العامة/ الدورة الشتوية،. ومن بين هذا العدد 38404 في الفرع العلمي، و43605 في الفرع الأدبي، و425 في الفرع الشرعي، و43485 في الفرع المعلوماتية / مسار أول، و3576 في الفرع الصحي، و22421 في الفرع المهني. ويشارك في الامتحان (79) نزيلا من مختلف مراكز الإصلاح والتأهيل في الفروع العلمية كافة، وهذا يعتبر من النقاط المضيئة والمهمة في مسيرة تقدم العملية التعليمية ويؤكد ان مديرية الامن العام تولي اهمية قصوى في تأهيل المواطن واكسابه العلم والمعرفة ومنحه الفرصة لمواصلة طريق مستقبلهم وتحقيق طموحاتهم ، وهذا الامتحان يعتبر للنزلاء اهمية كبيرة لدمجهم في المجتمع بعد خروجهم من مراكزالاصلاح وتاهيلهم للحياة العامة ، ويؤكد ايلاء مراكز الاصلاح بتوفير اجواء الدراسة لهم للتقدم للامتحانات .

وعند الحديث عن امتحان " التوجيهي " يقتضي الواجب الاشارة الى أن استطلاعات الراي العام والتي تعبر عن اتجاهات الجمهور حول القضية التي تقوم المراكز باستطلاعها ومعرفة اراء واتجاهات هذا الجمهور حولها، وتتخذ خطوات عملية لمواجهة وتصويب السلبيات والمعوقات التي ترصد في نتائج هذه الاستطلاعات .ومن هذه الاستطلاعات فقد اجرى مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية استطلاعا حول امتحان الثانوية العامة نشرت نتائجه بتاريخ 28 تموز 2009 ، وكشف الاستطلاع صورة سلبية للامتحان في اذهان الطلبة حيث كانت الصورة القاتمة تتجلى في طلب ( 64% ) من عينة المسح التي شملت 4138 طالبا وطالبة الغاءه الامتحان مقابل الاستعاضة عنه بامتحان قبول تعقده الجامعات, وطالب ( 40% ) الغاء الامتحان بدون ان يكون بديل , في حين طالب ( 56 % ) بتقسيم امتحان التوجيهي على أربعة فصول بحيث يمثل كل فصل (25%) .

ومن النتائج المقلقة التي كشفها الاستطلاع تمثل ان (24( % من الطلبه في حال عدم حصولهم على المعدل الذي يتوقعونه سوف يعيدون الامتحان , وان (19% ) سوف يلتحقون في سوق العمل, و (12%) يوف يكملون الدراسة الجامعية, و(6% ) مصابون بالإحباط والفشل, والخطورة تكتمل عندما نقرا في نتائج الاستطلاع ان (56%) من الطلاب يصيبهم الرعب والتوتر الشديد وان (31 % ) متوترون إلى حد ما في حين ان (و 6 % ) فقط بأنهم غير متوترين, و( 5 % ) بأنهم غير متوترين على الإطلاق . والنتيجة المرعبة كانت تتمثل في ان ( 5 % ) يرادوهم الانتحار في حال فشلهم في الامتحان.

وبعد ،،، هل وضعت وزارة التربية استراتيجية لمواجهة وتذليل هذه النتائج المقلقة والسلبيات المعوقة للطلبة التي وردت في الاستطلاع؟ ام ستبقى هذه النتائج ارقام احصائية ، وامتحان التوجيهي ونتائجة يؤدي الى مزيد من الخوف والقلق والاحباط
مسك الكلام : النتائج المقلقة التي وردت في الاستطلاع قد تؤدي الى ارتكاب سلوكيات مقلقة ، يجب على الجميع الانتباه لها وتداركها ؟.

ohok1960@yahoo.com

اكاديمي – تخصص علم اجتماع





  • 1 mero 12-01-2011 | 02:33 PM

    فين المنازل يا وزير التربية والتعليم للثانوية ولا اجازات مرضية ولا منازل ايه تسع ايام بس اجازة تعمل ايه

  • 2 hosam 23-11-2011 | 03:13 PM

    ولله حرام عليكو


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :