facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عن الميزة التنافسية للاقتصاد الأردني


د. رعد محمود التل
23-07-2023 12:21 AM

يعتبر الاقتصاد الأردني مميزا بعدة جوانب تمنحه ميزة تنافسية في المنطقة. فبرغم أن الأردن يواجه تحديات اقتصادية مختلفة، إلا أنه يتمتع بعوامل تجعله جاذبا للاستثمار والأعمال التجارية.أحد أهم تلك العناصر المميزة للاقتصاد الأردني هو الموقع الجغرافي الإستراتيجي. حيث يقع الأردن في قلب الشرق الأوسط، ويتمتع الأردن بوصول سهل إلى الأسواق الإقليمية، مما يجعله مركزا للتجارة والتبادل الاقتصادي. كما يشكل الأردن جسرا بين الدول العربية والأوروبية ويعتبر بوابة للأعمال التجارية الدولية.

كما يمتلك الأردن ميزة في موارده الطبيعية أيضا، فهو يحظى برابع احتياطي عالمي من مادة الفوسفات، يعتبر سابع مصدر في العالم لمادة البوتاس مع احتياطي كبير من السيليكا، وخبرات عميقة ومتنوعه في صناعات مهمة وذات قيمة مضافة مثل صناعات الأدوية والمستلزمات الطبية والصناعات الغذائية والمحيكات بالإضافة لاتفاقية حرة مع الولايات المتحدة الأميركية نتفرد بها على المستوى العالمي مع دولة أخرى فقط.

علاوة على ذلك، يعتبر التعليم والقوى العاملة في الأردن عاملا مهما في الميزة التنافسية. فالأردن يتميز بتوافر قوى عاملة مؤهلة ومتعلمة، مما يجذب الاستثمارات والشركات الراغبة في الاستفادة من الكفاءة العالية للعاملين الأردنيين. حيث تعد القوى العاملة الماهرة جزءا أساسيا من التحول الاقتصادي وتعزز قدرة الأردن على التنافس في سوق العمل العالمية. من الناحية الثقافية والتاريخية، يتميز الأردن بالاستقرار السياسي، والذي يلعب دورا مهما في جذب السياح والمستثمرين الأجانب.

على الرغم من جميع المزايا المذكورة، يتوجب علينا العمل على التحسين المستمر للبنية التحتية والبيئة التجارية. لذلك يجب تشجيع المزيد من الاستثمارات في البنية التحتية لتعزيز قدرات النقل والاتصالات، وتبسيط الإجراءات التجارية لجذب المزيد من رواد الأعمال. طبعا يبقى أكبر تحدي هو القدرة على تقليل كلف الإنتاج المتعلقة بالمواد الأولية والطاقة والعمالة هي نقطة أساسية في سباق المنافسة بالإضافة للتسويق والتشبيك ما بعد الإنتاج في الأسواق الإقليمية والعالمية.

يعد الاقتصاد الأردني متنوعا وديناميكيا، ويتمتع بالعديد من المزايا التنافسية التي تجعله وجهة جاذبة للاستثمار والأعمال التجارية في المنطقة، وبالتركيز على تطوير القوى العاملة المؤهلة وتعزيز البنية التحتية والتقليل من كلف الإنتاج، سيكون الأردن على أتم الاستعداد لإحداث نوعية في مستويات معيشة الناس ومواجهة أي تحديات اقتصادية مستقبلية.

(الغد)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :