facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قانون الجرائم الإلكترونية ما بين الغموض والتوضيح


المحامية رانيا أبو عنزة
05-08-2023 01:09 PM

عندما يتم تمرير قانون جديد في أي دولة، يمكن أن يتبعه ردود فعل مختلفة من المواطنين ‏والمجتمع وعليه ، ما شهدناه مؤخراً من انقسام في الشارع الأردني ما بين مؤيد و معارض لمشروع ‏قانون الجرائم الالكترونية الذي صادق عليه مجلس النواب وتمت إحالته إلى مجلس الأعيان.‏

‏إن الإصرار على إصدار هذا القانون كانت خطوة رائعة وسباقة بين دول العالم ولكن صفة ‏الإستعجال في تمرير هذا القانون دون توضيح وشرح مفصل جعل المجتمع في حالة تخوف من هذا ‏القانون .

هناك أسئلة كثيرة عالقة في ذهن المواطن، منها :

• هل تسقط الغرامة في حال تم إسقاط الإدعاء بالحق الشخصي من قبل المشتكي المدعي ‏بالحق الشخصي ؟ ‏.
• بالمقابل، هل ينطبق الإسقاط في حالة رفع الدعوى من قبل الحق العام ؟.
• هل تسقط الغرامة أم هل تسقط كلتا العقوبتين في حال تم رفع الدعوى من قبل الحق العام؟.

نحن هنا أمام نقطة انعطاف ما بين ايجابيات‏ هذا القانون في حماية المجتمع وما بين سلبياته من ‏حيث الحد من الحريات، يجب أن نأخذ بعين الإعتبار أنه عندما يتم تمرير قانون جديد، فإنه من ‏الضروري أن يتم توازن بين حقوق المواطنين وحماية المجتمع من الجرائم الإلكترونية .

يمكن تجاوز بعض هذه الإعتراضات من خلال توضيح وشرح مفصل لهذا القانون بشكل عادل و‏منصف.‏

بالطبع، معظم هذه الإعتراضات قد تكون قابلة للحل من خلال الحوار والتشاور بين الحكومة والجهات المعنية، بما في ذلك النقابات و المنظمات غير الحكومية والمجتمع.

يعتبر تطوير قوانين ‏فعالة للجرائم الإلكترونية مناسبًا لتلبية التحديات التي يشهدها العصر الحديث، ومن المهم العمل ‏على ضمان تحقيق الأمن المجتمعي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :