facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




يوم توعوي لطلبة أردنية العقبة حول فرص العمل في القطاع السياحي


08-08-2023 10:30 PM

* الفايز : السياحة رافد للاقتصاد الوطني وتوفر فرص عمل مجدية

* عباسي: نسعى لإنشاء فندق سياحي تعليمي ضمن الحرم الجامعي

عمون - نظمت وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع الجامعة الأردنية فرع العقبة، وبالشراكة مع الجمعيات السياحية المتخصصة، اليوم الثلاثاء، يوما توعويا لتعريف الطلبة بفرص العمل المتاحة بالقطاع السياحي (الفنادق، المطاعم السياحية، مكاتب وشركات السياحة والسفر، الدلالة، متاجر الحرف والصناعات التقليدية).

واستعرضت الفعاليات قصص النجاح لبيان قيمة الدخل المتأتي من العمل في القطاع السياحي والتعريف بالمهارات المطلوبة للانخراط بهذا السوق الواعد.

وهدف اليوم إلى التعريف بمنصة التوظيف (siyahajobs.jo) ودورها في إيجاد فرص العمل والتدريب، والتشبيك بين الباحثين عن العمل وأصحاب المنشآت السياحية، إلى جانب التعريف ببرنامج التشغيل الوطني، وإدماج النوع الاجتماعي وتمكين المرأة من خلال المشاركة الاقتصادية في المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.

رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، نايف حميد الفايز، أكد خلال رعايته فعاليات اليوم التوعوي، بحضور رئيس الجامعة الأردنية فرع العقبة الأستاذ الدكتور غالب عباسي، وأمين عام وزارة السياحة الدكتور عماد حجازين، مفوض الشباب وريادة الأعمال في السلطة رمزي الكباريتي، وعدد من عمداء كليات الجامعة، أهمية إدماج الشباب في صناعة السياحة المحلية ودورهم في التنمية المستدامة ورفد الاقتصاد الوطني، مشيدا بدور القطاع الخاص في توفير فرص عمل وتأهيل الشباب للسوق السياحي المحلي والخارجي.

وأضاف الفايز أن القطاع السياحي أحد أهم القطاعات الاستراتيجية في خطة التحديث الاقتصادي في المملكة، لافتا إلى أن العقبة لديها من مقومات وبنى تحتية تسهم في إيجاد فرص عمل للشباب عبر مشاريع تنموية وسياحية مقامة، إذ يجري العمل على تنفيذها خلال السنوات المقبلة.

وأشار إلى أن انطلاق مثل هذه الفعاليات في الجامعة التي تضم مئات الطلبة، يعد خطوة مهمة في تحفيزهم على العمل والبحث عن فرص جديدة خاصة في القطاع السياحي، مؤكدا أهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص، لتعزز إقبال الشباب للعمل في هذا القطاع.

وقال رئيس الجامعة الأردنية فرع العقبة، الدكتور غالب العباسي، إن اليوم التوعوي يهدف إلى الخروج باستراتيجية توعوية فاعلة، حول فرص عمل ينتجها ويحتاجها قطاع السياحة والفندقة في المملكة والإقليم، والاستعداد لما تعد به السنوات القليلة المقبلة، من نقلة نوعية سيشهدها خليج العقبة..

واكد سعي الجامعة ،إلى تعزيز التعاون مع القطاع السياحي، والعمل يدا بيد، من أجل تحقيق التنمية المستدامة في الوطن وذلك إدراكاً ووعيا تاما، بأهمية صناعة السياحة، في رفد ودفع عجلة الاقتصاد الوطني، وتوفير فرص العمل، ونشر الثقافة، والإرث التراثي الغائر في أعماق التاريخ البشري للدولة الأردنية.

واشار الى ان الجامعة تركز جهودها على تدريب وتأهيل الطلبة، لدخول سوق العمل السياحي، والمساهمة الفعّالة فيه، رغما عن محدودية الإمكانات في الجامعة، معربا عن امله في إنشاء فندق سياحي تعليمي ضمن الحرم الجامعي، يتحقق من خلاله زيادة في عدد الغرف الفندقية في مدينة العقبة، وإيراد ودخل لخزينة الجامعة، الأمر الذي سيساعدها على متابعة مسيرتها وتقدمها، لتكون بمستوى الطموح الملكي لمشروع العقبة الاقتصادية الخاصة وتعزيز بيئة ومناخ الاستثمار فيها، وتجسيد حقيقي وعملي لمفهوم السياحة والتعليم وسياحة المؤتمرات بخطوات راسخة وقدرات مؤهلة.

ولفت الى دور الجامعة في بناء جيل متميز من الخريجين، يتمتعون بالمعرفة والمهارات اللازمة للعمل في عالم صناعة السياحة، وتوفير بيئة تعليمية، تشجع على التفكير الابتكاري وتطوير القدرات القيادية والاجتماعية للطلبة، عبر مواصلة السعي لمواكبة أحدث التطورات في مجال التعليم والتدريب، وتحسين المناهج والخطط الدراسية، بما يتناسب مع الاتجاهات الحديثة في صناعة السياحة، مؤكدا أن التغيرات المستمرة في صناعة السياحة يجب أن تترافق مع تطوير مناهج التعليم والتدريب، مع التركيز على برامج التدريب العملي، لتناسب احتياجات السوق، وتوقعات أصحاب العمل، وذلك من خلال عقد شراكات مع مختلف مكونات القطاع السياحي الخاص.

بدوره أكد امين عام وزارة السياحة الدكتور عماد حجازين اهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، بالقطاع السياحي والمبادرات والبرامج التي تعمل على تطوير القطاع والارتقاء به، لافتا إلى أن الوزارة ستبقى مستمرة في تنفيذ الورشات التوعوية في ظل الحركة السياحية النشطة، وحاجة المنشآت السياحية المتزايدة لعمالة مؤهلة في القطاع، كما أنها تسعى لمنح الأردنيين أولوية التشغيل.

وبين أن عدد زوار المملكة خلال النصف الأول من العام الحالي تجاوز 3 ملايين سائح، في حين بلغ الدخل السياحي لنفس الفترة قرابة 2.5 مليار دينار، مشيرا إلى أن 55 ألف عامل يعملون بالقطاع بوظيفة مباشرة، كما يسهم القطاع في الناتج المحلي بنحو 13 بالمئة.

وشارك في الفعالية، رئيس جمعية أدلاء السياح هاني مساعدة، ومدير عام جمعية المطاعم السياحية الينا جعنيني، ومدير عام جمعية الفنادق مصطفى كعوش، ونائب رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر فادي أبو عريش، ومساعد مدير هيئة تنمية وتطوير المهارات المهندس محمد النوايسة، وممثل عن برنامج التشغيل الوطني من وزارة العمل قصي الكردي، وممثل عن القطاع السياحي بالعقبة رامي عودة، وعدد من طلبة الجامعات والباحثون عن العمل بالقطاع السياحي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :