facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بحث نوعي علمي في الجامعة الهاشمية وجامعة البترا ومستشفى الأمير حمزة


23-08-2023 11:54 PM

عمون - انهى فريق بحثي مشترك متعدد التخصصات بين جامعتي الهاشمية والبترا ومستشفى حمزة اعمال بحثية خلصت الى نتائج توصي بتعديل جرعات ادوية خفض الدهون (Atorvastatin) حسب النموذج الجيني للمريض الذي يتناول هذا الدواء.

أوضح دكتور مهند عودة ان البحث يجمع فرق متعددة بين مختبرات تحليل و قياس تراكيز الدواء بالجسم ومختبرات تحليل الجينات وتعدد اشكالها والكادر الطبي ومتابعة المرضى المشاركين من المستشفى ومجموعة إدارة البيانات والإحصاء التطبيقي، حيث أدى تنسيق تكامل الجهود الى اثبات علاقة بين احد اشكال الجينات للمرضى الأردنيين وتجاوب اجسامهم بشكل مختلف مع الدواء عن المرضى الذين يحملون الشكل الاخر من الجينات نفسها وفق نسبة توزيع ٢١٪؜ مقابل ٦٩٪؜.

وهذه النتيجة تؤكد احدث التوصيات العالمية و تتوافق معها الامر الذي يرتقي بمستوى الرعاية الصحية الفردية لكل مريض الى المستوى المأمول.

ومن جانبه د أمجد شديفات من كلية الطب ومستشفى حمزة أوضح ان المرضى في المستشفى بحاجة الى الاستفادة وبالحد الأقصى والكلفة الأقل من كل دواء خاصة مرضى السكري ومرضى ارتفاع الدهون و غيرهم ممن يعانون امراض الباطنية ويتناولون عدد كبير من الادوية الامر الذي يستدعي الكوادر الطبية من المستشفيات بالتنسيق مع الباحثين الاكاديميين في كليات الصيدلة لمتابعة المستجدات البحثية والتعاون السريري والبحثي لتوظيف الطاقات وتحسين رعاية المرضى بشكل اختصاصي علمي.

وأشار دكتور اياد الملاح من جامعة البترا ان هذا التوجه البحثي و الشراكة هي مشاريع ممتدة منذ ست سنوات تخللها عشرات محاولات التحليل فبينما اثبتت بعض التجارب وجود علاقة بين التشكيل الجيني للمريض ومستوى تركز الدواء بالجسم محاولات أخرى اثبتت نفي العلاقة. وجاء البحث الأخير موثقا إيجابيا في إيجاد علاقة احد الجينات مع ادوية خفض الدهون الامر الذي ينعكس مباشرة لصالح مرضى ارتفاع الدهون.

هذه ويتم توثيق نتائج البحث الحاصل على الموافقة الأخلاقية من مستشفى حمزة و الجامعة الهاشميةً حسب الأصول العلمية ومشاركته في الأوساط المختلفة المتخصصة لتطبيق التوصيات وتوسيع قاعدة البحث والتحديث العلمي المستمر لمثل هذه الجهود.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :