facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




القرالة: قد نواجه أرقامًا مرعبة من بطالة الأطباء


28-08-2023 09:23 PM

عمون - قال رئيس اللجنة الإعلامية في نقابة الأطباء الاردنيين الدكتور حازم القرالة، إنّ عدد الأطباء المسجلين في نقابة الأطباء منذ تأسيسها يبلغ 42 ألف طبيب تقريبًا، منهم 27900 طبيبًا ممارساً داخل وخارج المملكة في الوقت الحاضر.

وبين القرالة خلال حديثه لتلفزيون "المملكة" أنّ عدد الطلبة الأردنيين على مقاعد الطب يصل 30 ألف طالب وطالبة، ما يعني أنّ النقابة ستستقبل خلال السنوات الخمس المقبلة، أعضاءً يجاوز عدد المسجلين الممارسين في الوقت الحاليّ.

وأشار إلى أنّ عدد طلبة الطب الذين يتخرجون سنويًا يتراوح بين 2500 إلى 3000 طبيب وهذا الرقم بتصاعد وازدياد، علمًا بأنّ الحاجة المحلية السنوية تتراوح بين 1000- 1500 طبيب، بين قطاع عام وخاص، ما يعني أنّ نحو 1500 طبيب قد لا يجدون عملًا بعد تخرجهم.

وتابع انّ الاطباء الذي ممكن تسويقهم في الخارج هو أقل من 1500 ما يهدد بمواجهة أرقام مرعبة من البطالة في الطب ولن تستطيع أي حكومة التعامل معها.

وفي الوقت ذاته، انتقد القرالة القرار المفاجئ الذي تم اتخاذه بتخفيض مقاعد الطب في قائمة القبول الموحد بنسبة 70%، واصفًأ إياه بالمتسرع وغير المدروس.

وعزا ذلك إلى أنّ التخفيض المباشر في الوقت الحاضر، سيخلق إرباكًا عام ويصعب امتصاص الصدمة المترتبة عليه من قبل الطلبة وأهاليهم الذين يخططون لدراسة التخصص منذ سنوات.

ويرى أنّ الطلبة بهذا القرار، سيتجهون إما لكليات الطب الخاصة أو الذهاب خارج البلاد، وبذلك سيكون القرار أفرغ من محتواه ولم ينفذ بشكل فعلي، وما نجم عنه إلاً كلف مالية زائدة على الاهالي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :