facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




انتفاضة يناير تتجدد وكأنك مفيش !


طاهر العدوان
29-01-2011 02:22 PM

اذا كانت روائح ثورة الياسمين في تونس قد اثارت هذه العاصفة الشعبية الكاسحة في مصر, التي تتقدم بثبات نحو التغيير, فان السؤال: ماذا سيكون عليه حال الانظمة في العالم العربي اذا نجحت الانتفاضة في اسقاط نظام حسني مبارك ؟ .

كتبت قبل يومين, بان الانظمة امام خيارين: الاصلاح او القمع. امس شاهدنا الخيار الثاني بيد الحاكم ليقتحم به وعي وعقل المواطن العربي اينما كان, المصدوم بما يشاهد من استهتار الانظمة بالشعوب. كيف ان حاكما يجلس على كرسيه منذ 30 عاما وبقانون طوارئ وانتخابات مطعون بها دائما, ثم نراه يواجه مطالب الملايين بالقمع وكأنه لا يسمع ولا يرى ابناء شعبه, من الاسكندرية الى اسوان, يطالبون بإسقاط نظامه وكما وصف احد المراسلين ما حدث امس: بانه لم يبق مصري في بيته الا وخرج الى الشوارع . كان عليه ان ينسحب من الحياة العامة ويقول شكرا للشعب ويدعو الى انتخابات جديدة حرة ونزيهة وبرقابة دولية, لافساح المجال لابناء مصر ان يتقدموا الصفوف لقيادة البلد, الذي ان صلح صلح العالم العربي كله وان اصابه وهن او فساد ارتجف الجسد كله بالسهر والحمى.

كنت في مصر, اثناء انتفاضة 18و19 يناير عام 1977 ضد انور السادات. قبل ذلك بيوم واحد كنت تعتقد وانت تتجول في شوارع القاهرة بان الشعب يدين بالولاء التام للسادات. فالارصفة كانت مليئة بالكتب والمجلات التي تندد بجمال عبد الناصر وعهده, اما صحافة مصر واعلامها وكتابها فكانوا يخرجون يوميا بالمقالات التي يكتبها موسى صبري ومصطفى وعلي أمين ومحسن محمد, وفكري اباظة الذين يبشرون بـ الانفتاح" الاقتصادي الذي سيجلب للشعب المن والسلوى, بعد ان جلب له "قائد العبور"النصر!! .

فجأة, في 18و19 يناير انفجر البركان واذا الشعب كله يهتف بصوت واحد على كل شبر من ارض مصر "ناصر..ناصر". فلم يجد السادات ولا اعوانه مكانا يفرون اليه الا في عمق صحراء الهرم. وكان ايضا خيار السادات انزال الجيش وقوات الامن لقمع "انتفاضة الحرامية" كما وصفها, لقد نجح في ذلك لكن الى ان حانت نهايته المعروفة..!

بعض القادة لا يقرأون التاريخ, واخرون لا يستوعبون اي درس من تاريخ بلادهم القريب. والنتيجة دائما مرحلة من تدمير البلد وملء السجون والمعتقلات وجر الاوطان والشعوب الى متاهات اخرى من الخراب والفقر والفساد.

قبل ايام من فراره وبعد 23 عاما من حكمه البوليسي خرج زين العابدين بن علي, على جماهير شعبه الثائر بخطابه الذي قال فيه عبارته الغريبة: "اليوم انا افهم, انا فهمتكم, انتم تريدون الحرية وحرية الصحافة والاعلام.!! في مصر وجه الشاعر احمد فؤاد نجم حمم احدى قصائده ضد نظام مبارك, يخاطبه فيها بدهشة تتكرر عند خاتمة كل مقطع من قصيدته.

"مطنش علينا وعامل عبيط..

كأنك مفيش .....

taher.odwan@alarabalyawm.net

(العرب اليوم)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :