facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كيفية الخسوف القمري


10-09-2023 08:44 AM

عمون - الخسوف القمري هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يمر القمر خلف الأرض ويتواجد في منطقة ظلامها، مما يؤدي إلى حجب الضوء الشمسي عن القمر وجعله يظهر بلون أحمر أو بني. هذا الظاهرة تحدث عندما تكون الشمس والأرض والقمر متساويين تقريبًا في خط واحد.

إليك كيفية حدوث الخسوف القمري بالتفصيل:

1. **الترتيب الكوني:** يجب أن يتواجد القمر في مرحلة البدر، أي عندما يكون مضاءً بشكل كامل.

2. **تواجد القمر والشمس والأرض في خط واحد:** يجب أن يكون القمر والشمس والأرض متساويين تقريبًا في خط واحد. هذا يحدث خلال ما يُعرف بالاقتران القمري (Lunar eclipse conjunction)، عندما تكون الشمس والقمر في النقاط المعاكسة على طول المسار الذي يسلكه القمر حول الأرض.

3. **تدخل القمر إلى منطقة الظل:** عندما يبدأ القمر بالتوجه نحو منطقة ظل الأرض، يدخل مرحلة الجزء الجزئي الأول من الخسوف. في هذه المرحلة، يبدأ الجزء الخارجي للقمر في الدخول إلى ظل الأرض.

4. **الخسوف الجزئي:** يستمر تقدم القمر نحو منطقة الظل الأرضي، وفي هذه المرحلة، يظهر القمر بلون أغمق بسبب دخوله إلى ظل الأرض. يمكن أن يكون لون القمر أحمر أو بني وذلك بناءً على كمية الغبار والغازات في الغلاف الجوي للأرض وكيفية تشتت الضوء.

5. **الخسوف الكامل:** عندما يدخل القمر بالكامل إلى منطقة ظل الأرض، يبدأ الخسوف الكامل. في هذه المرحلة، يكون القمر مختفيًا تمامًا ويمكن رؤية القمر الكامل باللون الأحمر أو البني على العادة.

6. **الانتهاء والخروج من منطقة الظل:** بعد اكتمال الخسوف الكامل، يبدأ القمر في الخروج تدريجيا من منطقة ظل الأرض، وهذا يمثل الانتهاء من الخسوف.

يمكن رصد الخسوف القمري من مناطق مختلفة في العالم إذا كان القمر مرئيًا في سماء الليل أثناء وقوع الخسوف. هذه الظاهرة تعتبر حدثًا فلكيًا جميلًا ومثيرًا يجذب اهتمام العديد من الناس حول العالم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :