facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




كـيفية تشكـل الجبـال


10-09-2023 08:47 AM

عمون - تشكل الجبال نتيجة للقوى الجيولوجية والعمليات الطبيعية التي تحدث في باطن الأرض وعلى سطحها على مر العصور. هناك عدة عوامل تساهم في تشكيل الجبال، ومنها:

1. **الاندفاع القاري (Continental Drift):** عملية انتقال الصفائح التكتونية التي تشكل قشرة الأرض على وجه الكوكب عندما تصطدم صفيحتين قاريتين أو تتدفق إحداهما تحت الأخرى (عملية الاندفاع القاري)، يتكون الجبال في المناطق المتصادمة. مثال على ذلك هو تشكيل جبال الهملايا جراء اصطدام صفيحة الهند بصفيحة آسيا.

2. **الانفجارات البركانية (Volcanic Eruptions):** تشكل بعض الجبال عن طريق انفجارات بركانية تسبب تراكم الحمم والصخور البركانية. على مر الزمن، يمكن لهذه الرواسب أن تتراكم وتشكل جبال بركانية.

3. **الانحراف والتصادم (Uplift and Collision):** تشكل الجبال أيضًا نتيجة للتصادم والانحراف للصفائح الأرضية. عندما تتحرك الصفائح القارية وتتصادم أو تتداخل مع بعضها البعض، يمكن أن تتكون سلاسل جبلية.

4. **التآكل والانحدار (Erosion and Weathering):** على الرغم من أن التآكل يقوّض الصخور ويبتلع جزءًا منها، إلا أنه يمكن أن يساهم في تشكيل الجبال أيضًا. التآكل الطبيعي يمكن أن يكشف عن الصخور الصلبة ويخلق تضاريس جبلية.

5. **الصدع والزلازل (Faulting and Earthquakes):** يمكن أن تنشأ الجبال أيضًا نتيجة للانصدامات الصفيحية والزلازل. عندما تنفصل أو تتحرك الصفائح التكتونية على طول خطوط الصدع، يمكن أن تشكل الجبال والتضاريس الجبلية.

تتفاوت أحجام وارتفاعات الجبال باختلاف العوامل التي تؤثر عليها، وتشكل مجموعات جبلية تشمل قممًا مرتفعة وجبالًا صغيرة. تعتبر الجبال بيئة مهمة للحياة البرية وتوفر مصادر مياه عديدة وفرصًا للنشاط البشري مثل السياحة والزراعة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :