facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مدن جنوب فرنسا


19-09-2023 04:23 PM

عمون- جنوب فرنسا هي منطقة تقع في جنوب فرنسا وتُعرف أيضًا بلهجتها الفرنسية الخاصة المعروفة باسم "لوميدي". تضم هذه المنطقة مجموعة من المدن والمناطق الفرنسية التي تشكل الجزء الجنوبي الكبير من البلاد وتحدها الحدود الإسبانية والإيطالية، وتطل على البحر الأبيض المتوسط. في الماضي، كانت هذه المدن جزءًا من دول أوروبية أخرى أو كان لديها حكم ذاتي مستقل.

1. آكيتن: مدينة فرنسية تقع جنوبي البلاد وكانت مأهولة في الماضي بسكان إسبان من هنا أطلقوا عليها اسم آكيتن. تتبع إداريًا العاصمة باريس وتقع بالقرب من سلسلة جبال البرانس على الحدود الفرنسية الإسبانية. مساحتها حوالي 41.30 كم² ويبلغ عدد سكانها أكثر من 3.5 مليون نسمة.

2. كورسيكا: جزيرة فرنسية تقع في البحر الأبيض المتوسط جنوب فرنسا. اشتهرت باللغة الإيطالية حيث كانت تُعرف باسم كورس، ثم أصبحت جزءًا من فرنسا وتتمتع بحكم ذاتي إداري. مساحتها حوالي 8.68 كم² وعدد سكانها يقارب 330,000 نسمة.

3. لانغدوك روسيون: منطقة فرنسية تتمتع بحكم ذاتي وتقع في جنوب فرنسا. كانت جزءًا من الكتالونية وتتحدث اللغة الكتالونية كلغة رسمية. تحدها إسبانيا والبحر الأبيض المتوسط وجنوب فرنسا. مساحتها حوالي 27.37 كم² وعدد سكانها يبلغ حوالي 2.9 مليون نسمة.

4. ميدي بيرينيه: إحدى المدن الفرنسية الجنوبية وأكبرها من حيث المساحة الجغرافية. تتميز بتنوع تضاريسها الجغرافية بما في ذلك الهضاب والمسطحات المائية والسهول. مساحتها حوالي 45,348 كم² وعدد سكانها يبلغ حوالي 3.1 مليون نسمة.

5. كوت دازور: منطقة إدارية فرنسية تقع بالقرب من ساحل الريفيرا الفرنسي وتحدها إيطاليا من الشرق. تشمل جبال الألب في الجزء الشرقي وتمتد على الساحل البحري للبحر الأبيض المتوسط في الجزء الجنوبي. مساحتها حوالي 31.4 كم² وعدد سكانها يبلغ حوالي 5.1 مليون نسمة.

6. رون ألب: منطقة فرنسية تقع في منطقة الألب وتحدها كوت دازور وجبال الألب وتشترك مع الحدود الإيطالية والسويسرية. تشتهر بنهر ليون الذي يلتقي بحدودها البحرية. يعيش فيها مجموعة متنوعة من المهاجرين الأوروبيين. مساحتها حوالي 43,698 كم² وعدد السكان يبلغ حوالي 6.7 مليون نسمة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :