facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بدع الحميات الغذائية


روان زكريا
25-09-2023 03:06 PM

وفقا لجمعية الغذاء الأمريكية فإن بدع الحميات الغذائية هي ''تغيرات قصيرة المدى تضع العديد من الاشخاص في دائرة الفشل فيما يتعلق بإنقاص الوزن. إذا كان النظام الغذائي يبدو جيدا فهذا لا يعني انه كذالك. حيث أن البدع في النظام الغذائي هو عبارة عن حمية غذائية قاسية جداً ترتكز على مجموعة ضعيفه ومتواضعة أو قد ترتكز على حرمان كامل من مجموعة غذائية قد تكون (الألبان والحبوب وغيرها..) تحفيزاَ لخسارة الوزن بشكل سريع. في معظم الأحيان فإن الأشخاص المتٌبعيين لهذه البدع يواجهون الملل المبكر مما يرغمهم إلى العودة إلى السلوكيات الغذائية السابقة وبالإغلب بشراهة مما يؤدي إلى إعادة إكتساب الوزن الذي تم خسارته بل وقد يكتسبون كيلوغرامات اضافية.

حرصاَ على المحافظة على الرشاقة والظهور بمظهر جميل يرغب الكثير من الناس في إنقاص أوزانهم، ولكن لا يوجد حل سحري لفقدان الوزن والحفاظ عليه على المدى الطويل. وهنا تجد البدع الغذائية طريقها وعادة ما تكون مصحوبة بمخاطر غذائية وصحية ، وما تقدمه ما هو إلا حلاَ قصير الأمد لمشكلة الوزن.

كيف يمكنك إكتشاف البدعة الغذائية:

• النظام الغذائي غير العلمي الذي يعد بخسارة وزن سريع من 0.5 _ 1 كغم اسبوعياَ، إنما تتسبب بخسارة العضلات والسوائل في الجسم عوضا عن الدهون .

• النظام الغذائي الذي يعد بخسارة الوزن من جزء معين من الجسم.

• النظام الغذائي الذي يقوم بالحرمان من بعض الأطعمة.

• النظام الغذائي الذي ينفي التمارين الرياضية .

• إتباع نظام غذائي يفتقر إلى أي دليل علمي صحيح لدعم مزاعمها

• النظام الغذائي الذي يحفز على تناول نوع واحد من الأطعمة ( كشوربة الملفوف ، نوع واحد من السلطات...الخ)

• إتباع نظام غذائي يوصي ب تناول الأطعمة في تركيبات معينة وفقا لفصيلة الدم.

• النظام الغذائي الذي يرتكز على نوع من الأدوية والحبوب ، أعشاب أو بعض المكملات الغذائية .

هذه بعض البدع الغذائية :

حمية فصيلة الدم :

انها الحمية التي تركز على حقيقة أن الطعام يتفاعل وفقا لفصيلة الدم مختلفة. وبعبارة أخرى، يجب على الافراد ذو فصيلة الدم A ان يتبعوا نظاما غذائيا نباتيا. كما يجب على الأفراد من فصيلة الدم O اتباع نظام غذائي قائم على اللحوم وإزالة الحبوب. أو فصيلة الدم B يمكن أن تأكل مجموعة متنوعة أكبر ومتنوعه من الأغذية؛ في حين أن يستطيع فصيلة الدم AB عليهم فقد أكل الطعام المسموح به لذوي فصيلة الدم A وفصيلة الدم B هذا النوع من البدع في النظام الغذائي يقوم بإزالة مجموعات غذائية كاملة التي من شأنها أن تكون غير كافية من الناحية التغذوية .

حمية شراب الليمون للتنظيف :

هذا النوع من البدع حميات قائم على نوع محدد من السوائل ويدّعي فقدان الوزن السريع مرتكزاَ على عصير الليمون ، أوعصير القيقب وفلفل حر . ويجب أن يتبع لمدة زمنية محددة قد تكون من 3-10 أيام مدعياَ الدقة في ذلك . هذا النظام الغذائي يتسبب بخسارة كبيرة للماء والسوائل في الجسم بالإضافة إلى كونه غير كافي من الناحية التغذوية، ويمكن أن يسبب الغثيان، والدوخة، والجفاف ومشاكل أخرى كثيرة .

حمية أتكينز:

وهذا يتضمن البدء ب 20 g من الكربوهيدرات يوميا، وزيادته تدريجياَ كل أسبوع. و يمنع تناول الحبوب الكاملة بتاتاَ ، وأنه يعتمد في الغالب على الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون. هذه البدعة الغذائية لا توفر نظام غذائي متوازن ، حيث يمكن أن تؤثر على الكلى على المدى الطويل، وربما يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى وأمراض النقرس .

أهم النصائح لإنقاص وزنك والمحافظة على رشاقة جسمك :

1. تناول أغذية صحية متوازنه من كافة المجموعات الغذائية (الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهن ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والدهون الصحية) .

2. تنويع خيارتك من حيث الدهون عن طريق الحد من الدهون المشبعة (الزبدة والسمن) ، والتركيز على الدهون غير المشبعة (الدهون الصحية)، مثل زيت الزيتون، الأفوكادو، السمك الدهني، والمكسرات .

3. تقليل أحجام الوجبات .

4. المحافظة على أوقات وجبات الطعام والوجبات الخفيفة بينها مع المباعدة الزمنية بين هذه الوجبات .

5. تناول الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة بشكل أكبر، لأنه يتم هضمها ببطء أكثر، ويجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول من الزمن، بالإضافة الى أنه يحد من تقلبات مستويات السكر في الدم .

6. لاتنسى وجبة الفطور ، ابدا يومك مع وجبة فطور صحية لبدء عملية التمثيل الغذائي .

7. ضع هدفا لإستهلاك 5 حبات من الفواكة او الخضراوات يوميا.

8. اختر المطاعم التي تقدم وجبات صحية .

9. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لمدة 150 دقيقة في الأسبوع .

10. للمحافظة على نمط وسلوكيات غذائية صحية قم بتدوين ملاحظاتك حول نظامك الغذائي لمدة أسبوع . لتتعرف الى نفسك .

11. كن واقعياَ في أهدافك لتنزيل وزنك ، ضع هدفاَ لخسارة من 0.5 الى 1 كغم في الأسبوع .

الملخص :

يمكن أن تكون بدع الحميات الغذائية مغرية للمتابعة، لأنها تزعم فقدان الوزن بسرعة. ومع ذلك، فإنها يمكن أن تؤثر على صحتك على المدى الطويل. أفضل وسيلة لانقاص الوزن، والحفاظ عليه، هو من خلال الخيارات الصحية، وتناول نظام غذائي متوازن ومتنوع من الناحية التغذوية، مع الأخذ بعين الاعتبار حجم الوجبة، وممارسة النشاط البدني . كما يمكنك مراجعة اخصائي تغذية مُحترفين لقياس مكونات الجسم ووضع برنامج غذائي علمي يتناسب مع احتياجات جسمك الحقيقية وتحقيق غاياتك وأهدافك .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :