facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مفهوم علم الجيوبوليتيك


10-10-2023 12:40 PM

عمون - علم الجيوبوليتيك هو تخصص دراسي يهتم بفهم وتحليل الصراعات والتفاعلات الدولية من خلال النظر في العوامل الجغرافية والمكانية. يركز هذا التخصص على دراسة الكيانات الجغرافية مثل المناطق والدول والموارد الطبيعية وكيف يتم استخدامها من قبل الدول والمؤسسات لتحقيق أهدافها السياسية والاقتصادية.

تاريخ علم الجيوبوليتيك يعود إلى القرن العشرين، حيث أطلق هذا المصطلح من قبل السياسي السويدي رودولف كيلين واستلهم من كتاب الجغرافي الألماني فريدريش راتزيل. انتشرت أهمية هذا التخصص خلال الحروب العالمية الأولى والثانية ولكن تراجعت بعد ذلك بسبب تغيرات سياسية وتقنية.

على مر العقود، تم تطوير عدة نظريات في مجال علم الجيوبوليتيك، منها نظرية قلب العالم التي اقترحها هالفورد ماكيندر والتي تركز على أهمية المناطق الجغرافية في الشرق الأوروبي. ونظرية ماهان التي أشارت إلى أهمية القوة البحرية والسيطرة على المضائق والممرات البحرية. ونظرية الدومينو التي اعتبرت أن انتشار الشيوعية في بلد واحد قد يؤدي إلى انتشارها في البلدان المجاورة.

بشكل عام، يهدف علم الجيوبوليتيك إلى فهم كيفية تأثير العوامل الجغرافية والمكانية على السياسات الدولية والتفاعلات بين الدول والمناطق، وقد تم توسيع نطاق هذا التخصص ليشمل العوامل الاقتصادية والعسكرية أيضًا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :