facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




معركة السموع إنتصار أردني ..


م. صلاح فهد الغبين
13-11-2023 11:03 AM

يصادف الذكرى السابعة والخمسين لمعركة السموع التي لم تتعدَ 5 ساعات ومهدت لحرب ١٩٦٧ وتسببت بخسائر كبيرة لجيش الاحتلال وخلفت عشرات القتلى والجرحى وتدمير عدد من الدبابات والاليات والطائرات .

تعتبر معركة السموع، التي اندلعت فجر الأحد ١٣ / ١١ / ١٩٦٧ بين الجيش الأردني والجيش الإسرائيلي، أكبر عملية عسكرية إسرائيلية تلت العدوان الثلاثي على مصر سنة ١٩٥٦، ومهدت لإندلاع حرب حزيران ١٩٦٧.

قامت إسرائيل بالهجوم على قرية السموع بحجة وجود للعمل الفدائي الفلسطيني فيها. وتقع قرية السموع على بعد ( ١٦ ) كم جنوب مدينة الخليل في الضفة الغربية التي كانت تحت الحكم الأردني، ونفذت الهجوم على قرية السموع بذريعة حدوث انفجار لغمين بالقرب من قرية "بتير" / بيت لحم ، مما أدى إلى قتلى من جنودها وأضرار بخط سكة الحديد، واختلفت الآراء حول الأسباب غير المعلنة لهذه المعركة -التي اعتبرت الأكبر بعد العدوان الثلاثي على مصر- إذ مهدت لحرب ١٩٦٧، وهناك من يرى أن هذه المعركة كانت بمثابة تقييم قدرات الجيش الأردني وكشف خططه العسكريه ، كذلك اعتبرت هذه المعركة أيضا اختبارا لجدية اتفاقية الدفاع العربي المشترك، وجزءا من خطة مسبقة لعدوان قادم شامل، تمثّل لاحقا في حرب /حزيران ١٩٦٧.

بدأت المعركه فجر يوم الأحد ١٣ / ١١ / ١٩٦٦ بهجوم اللواء المدرع الإسرائيلي السابع معزز بكتيبتي دبابات وكتيبة مدفعية وسرية هندسة وتغطية جويه ب( ٢٥ ) طائرة ميراج وميستير على الحدود الأردنية، واجتاز الإسرائيليون خطوط الهدنة، وكانت هذه القوات بقيادة العقيد يواف شاهام، وانقسمت إلى قوتين، اتجهت الأولى إلى قرية السموع بينما ذهبت الثانية باتجاه آخر قصد التضليل.

كانت مسؤلية الدفاع عن هذه الواجهه مناطه بلواء المشاه الاردني ( حطين ) بقيادة العقيد الركن بهجت المحيسن فأمر قائد كتيبة عبدالله بن رواحه ٣٧ المقدم فهد مقبول الغبين لنجدة اهل القريه وشن هجوم معاكس لدحر العدو وهزيمته بمشاركه محدودة من كتيبة زيد بن حارثه بقيادة المقدم عواد شهاب وكتيبة صلاح الدين الأيوبي بقيادة الرائد أحمد أسعد غانم ، فقسم المقدم فهد مقبول الغبين قائد كتيبة عبدالله بن رواحه القوة الاردنية المهاجمة إلى قوتان باتجاه السموع، الأولى عن طريق الظاهرية، والثانية عن طريق "يطا" تحت قصف الطيران المكثف ، وكمائن نشرها العدو على محاور التقدم لمنع الأردنيين من التدخل في الوقت المناسب.


ورغم التفوق الجوي الإسرائيلي وسيطرته الميدانية على ساحة المعركة، إضافة إلى تقدم قواته البرية ومهاجمة رافات والأصيفر والسموع وغيرها من المواقع في الضفة الغربية، تمكن سلاح الجو الأردني من إسقاط( ٣ )طائرات إسرائيلية من نوع "ميراج"، وألحقت بالقوات الإسرائيلية خسائر بشرية ومادية بلغت أكثر من( ٥٠ )إصابة بين قتيل وجريح وتدمير( ١٠) دبابات و(١٢) سيارة وناقلة جنود .
القوات الإسرائيلية بعد أن اشتبك معها الجيش الاردني الذي قاتل ببسالة لدرجة الاشتباك بالسلاح الابيض مما أدى لدحر العدو وانسحابه خلال أقل من( ٥)ساعات من بدء المعركة .

الخسائر البشرية
من الجانب الأردني استشهد في هذه المعركة (١٣) جنديا وضابط صف والرائد الشهيد محمد ضيف الله الهباهبه مساعد قائد كتيبة عبدالله بن رواحه والملازم الطيار موفق السلطي وجرح في المعركة قائد لواء حطين العقيد بهجت المحيسن، إلى جانب ( ٢٢ ) عسكريا،بالإضافة لإستشهاد عدد من أهل القرية.

ومن الجانب الإسرائيلي بلغت الخسائر البشرية أكثر من (٥٠) جنديا بين قتيل وجريح ومن ضمنهم مقتل قائد اللواء السابع الاسرائيلي العقيد يوآف شاهام.

والجديد بالذكر أن الاردن كان موقع مع الدول العربية اتفاقية الدفاع المشترك عام ١٩٦٤ ولم تقم أي دولة عربية بمساندة الجيش الأردني وحسب ما تنص عليه بنود الاتفاقية.

وفي هذه المعركة حدثت قصص بطوليه من الشهادة والتضحية منها قصة الشهيد الرائد محمد ضيف الله الهباهبه الذي ظل يقاوم بسلاحه الشخصي متفرداً إلى أن إرتقى شهيداً والملازم الشهيد الطيار موفق السلطي والجندي عطالله علي متروك العوران الذي هجم على الدبابه الإسرائيلية بسلاحه الفردي بندقية ( م ١ ) مطلقاً النار من مسافة ( ٥٠ ) متر وإرتقى شهيداً على مسافة أقل من ( ٢٠ ) مترا منها وهذا ما يصطلح عليه عسكرياً من المسافه صفر، المج والخلود لشهداء الوطن والأمة العربية والإسلامية.

مرفق :صور عن المعركة وقائمة شرف بأسماء الشهداء من الجنود وضباط الصف الأبطال ..





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :