facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




يكفينا تغني فقط بشعارات الإصلاح السياسي ..


سلامه العكور
28-02-2011 07:00 PM

ليس بالأمر الأساسي السماح للتظاهرات السلمية بأن تجوب ميادين وشوارع العاصمة والمدن الأخرى على أهمية ذلك ,لكن الأمر الأساس هو الإستجابة السريعة لمطالب المتظاهرين الذين يمثلون مختلف الأحزاب والإتجاهات السياسية من اليمين إلى اليسار ومن قوميين وإسلاميين ووطنيين ومستقلين..

الملاحظ أن الحكومة مكتفية حتى الآن بالإعلان عن احترامها لمطالب الأحزاب والقوى السياسية التي يعبرون عنها في تظاهراتهم على مدار الساعات والأيام دون ان نلاحظ أو نلمس ترجمة عملية لأي من هذه المطالب التي تقر الحكومة بأنها مشروعة وعادلة وضرورية..

لسنا مغرمين في تغيير الحكومات بسبب أو بدون سبب , ولكن بعد أن طاف الكيل من الصبر والسكوت عن استشراء الفساد وتغول المفسدين وعن عدم تراجع عن بيع المؤسسات الوطنية والأراضي ..وكذلك السكوت عن تعطيل أو تأجيل خطوات الإصلاح السياسي أولا وقبل كل شيء..

فلماذا هذا الإنتظار أو التردد أو التلكؤ في الإعلان عن قانون جديد وعصري للإنتخابات وهدر الوقت والجهد في تشكيل لجان تجتر ما قالته لجان قبلها ..وكذلك الإعلان عن قانون جديد وعصري للأحزاب الذين يتظاهرون في العاصمة وفي المدن الأخرى ليسوا مفتونين أو مغرمين بالتظاهر ,ولكنهم يضطرون إلى ذلك بسبب عدم الإستجابة العملية الملموسة على أرض الواقع لمطالبهم وتطلعاتهم المشروعة ..

وأنهم مصرون على مواصلة التظاهر طالما أن الحكومة لا تلبي عمليا مطالبهم ..المتظاهرون ليسوا مع أو ضد هذه الحكومة أو تلك إلا بقدر استجابة هذه الحكومة أو تلك لمطالبهم التي أيدها بكل قوة جلالة الملك مؤكدا أن الأولوية للإصلاح السياسي ولمكافحة الفساد والمفسدين ومساءلتهم والإستجابة الفورية لجميع مطالب الشعب المشروعة ..

وقد جاء ذلك أثناء لقاءاته مع السلطات الثلاث ومع الحركة الإسلامية ومع النقابات والفعاليات المختلفة..كما جاء ذلك في كتاب التكليف السامي لحكومة البخيت ..

لقد أمر جلالته منذ قرابة عقدين من الزمن باستحداث وزارة للتنمية السياسية , ولكن هذه الوزارة بوزرائها المتعاقبين لم تحقق شيئا مهما على صعيد الإصلاح السياسي سوى الكثير من التنظير والخطابات التي لم تر النور..

لقد اصيبت الاحزاب والقوى السياسية المختلفة بالاحباط او تكاد جراء عدم تحقيق اي انجاز مهم على صعيد الاصلاح السياسي ..

وكان الوقت كافيا جدا لتحقيق مبدأ تداول السلطة بين الاحزاب والفعاليات السياسية والاجتماعية ... ولكن عدم ايمان الحكومات المتعاقبة بهذا المبدأ ابقى الاصلاح السياسي مجرد شعار يطلق بالمناسبات ليس الا ...

ان فرصة حكومة البخيت الحالية مواتية لتحقيق مطالب المتظاهرين او معظمها على الاقل ..والا فأن حشود المتظاهرين ستتضاعف بتواتر مستمر مع الايام ... والله تعالى يحمي الاردن وامنه واستقراره ...





  • 1 متابع من اليونان 28-02-2011 | 08:11 PM

    ولكن الحكومة ما صارلها مدة طويلة !!! من عنوانك اعتقدت انك ستطلب من المتظاهرين التوقف واعطاء فرصة زمنية للحكومة !! ولكنك كغيرك تصب زيت على النار ! ارجو احترام رأيي ايهاالسادة في عمون ونشره مع الشكر

  • 2 وصفي ابن البلقاء 01-03-2011 | 12:06 AM

    ما يعنيني فعلا ان راتبي الشهري الخاص (ليس من الدولة) 600 دينار يكفيني و يكفي عائلتي وان تناقص القوة الشرائية للدينار والتضخم ليس عالميا بعذه النسبة التي لا تطاق ...ارجو من الملك المعظم محاسبة المسؤول الذي اورثنا ديار الغبرة والدمار الاقتصادي ..يا عالم وين نروح ولمين نشتكي ..الزيادات تروح للجيش وللموظفين طيب واحنا المسخمين اللي ما النا مكرمة و لا مقعد ديوان ندرس اولادنا لوين نروح ..ولائنا للملك والله العظبم لكن والله الدولة هلكتنا بقراراتها المتهورة والتي كل يوم مدخراتنا تتناقص وتعبنا وشقانا بالغربة يذهب للتعلبم والمعالجات التي تخلت الدولة عن دورها الا على فئة قليلة ..علما بأنني من ابناء العشائر الاردنية الاصيلة ..(حتى لا يظن احدهم انني من المجنسين الجدد..الهابطين بالبراشوتات )
    حمى الله الوطن والشعب والملك الهاشمي ..

  • 3 الازايده 01-03-2011 | 12:27 AM

    اضف الى ذلك ان مما نخشاه هو دفع المعارضه بل رفسها الى الجهة المقابله بل الاصرار على دفع كل المعارضه باساليب بلطجيه مره وبالشتائم مره واخشى ما نخشاه ان تصل المعارضه الى ما وصلت اليه غيرها خاصة وانها كشفت الباسوورد او المفتاح الذي وصلت اليه كثير من الشعوب

  • 4 ارتيمه احمد ارتيمه 01-03-2011 | 02:12 AM

    اكبر دليل انكوا مش وكالة مستقلة عدم نشر التعليقات و انا سوف اتحدث لكل شخص اعرفة عن عدم المصداقية التي تتمتع به وكالة عمون الاخبارية وشكرآ على المصداقية و الشفافية بالتعامل و استغرب كيف تتطالبون بالحريات و الرأي الاخر و انتم الذين تتعمالون بعنصرية بعدم طرح كل الاراء" خيار و فقوس " "الكيل بمكياليآ "

  • 5 deyar bakr 01-03-2011 | 12:37 PM

    أقترح أن يقوم أحدهم بنشر مسودة قانون انتخابي كنموذج وأن يعرضه على الناس من خلال وسائل الاتصال والإعلام المختلفة ويطلب مناقشته وتعديل أو إلغاء أو إضافة ما يرونه من مواد أو مقترحات وهكذا إلى أن يتمكن الناس من وضع صيغة محددةلمسودة قانون انتخاب ثم يطلب من أصحاب الاختصاص مواجهة الحكومة بهذه المسودة المقترحة للوصول إلى تفاهم مشترك على صيغة معينة يتم عرضها بعد ذلك على مجلس النواب لمناقشتها وإقرارها إن حصلت على موافقته .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :