facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نساء يرأسن أسَرَهنّ


رنا شاور
02-03-2011 02:27 AM

أعرف زوجات كثيرات يحسبن بالورقة والقلم متطلبات العائلة والأبناء ولا يهدرن دينارا في غير مكانه ويعترف أيضا كثير من الأزواج أنهم لا يمتلكون مهارة الإدارة الاقتصادية للأسرة. كما أرفض الرأي الذي يروج أنّ المرأة مبذرة بطبيعتها. المرأة مدبرة منزل بمهارة أكبر بكثير من الرجل وقادرة على اتخاذ قرارات مصيرية تتعلق بأسرتها وفي الغالب هي السلطة الفعلية في الأسرة. تستطيع الزوجة أن تدير الراتب بكفاءة وتدير نفقات العائلة دون شعور أي من أفرادها بالخلل، في الوقت الذي لو تسلم فيه الرجل مهام التدبير والتوفير لأهدرت الأموال في غير مكانها الصحيح.

المرأة أعرف باحتياجات منزلها وأدرى بحاجات أبنائها من الزوج المتغيب عن البيت والأبناء في أكثر الأحوال، ومطالب الأبناء ليست شيئا هينا فعندما تقرر الزوجة تلبية غرض أبنائها فهي تعرف أنها تغاضت مرات كثيرة عن مطالب أخرى لهم واتبعت معهم قاعدة الأهم فالمهم. ويعرف جيداً قيمة هذا الميّزة معظم الأزواج فيسلمون زوجاتهم مهمة تصريف الأعمال في المنزل. أحد الأزواج يعترف بأنه لا يبقي معه إلا ثمن علبة الدخان ويقول أن من السلامة له ولعائلته أن لا يبقي معه أكثر من مصروفه الشخصي.

ما سبق بالنسبة للأسر النووية المكونة بشكل طبيعي من أب وأم وأبناء، لكن ماذا عن أسر المعيل فيها أرامل ومطلقات وعزباوات يرأسن الأسر برغم قسوة الظروف، فيضاف إلى عبء دورهن الأساسي دور آخر.. فالواحدة منهن أم وربة أسرة والمساهم الاقتصادي الرئيسي وربما الوحيد للأسرة.. وفي دراسة محلية نشرتها الرأي الأسبوع الماضي فإن هناك ارتفاعا ملموسا لتلك الظاهرة، أي تنامي عدد الأسر التي ترأسها النساء، بسبب تغير معطيات الحياة، ما أدى إلى ارتفاع نسب الأسر التي ترأسها أرامل ثم العزباوات والمطلقات، وفي حالات مشابهة ترأس المرأة الأسرة بوجود الأب في ظل عجزه أو سفره أو مرضه أو هجره.

رئاسة المرأة للأسرة في ظل غياب رأس الأسرة (الرجل) مهمة قاسية وليست يسيرة فهي تراكم الأعباء الاقتصادية والنفسية والاجتماعية على الزوجة والأم.. المطلوب تركيز أكثر على النساء اللواتي يرأسن أسرهن وتسهيل مهمتهن وتأهيلهن ودمجهن في برامج تساعدهن على اكتساب مهارات لتتوفر لهن فرص عمل حيث معدل بطالة أرباب الأسر من النساء يزيد بمقدار ثلاثة أضعاف المعدل بين الرجال وهذا يعني أن نسبة الفقر ترتفع في الأسر التي تعولها نساء. وبجانب حاجتهن للتمكين الاقتصادي ومساواة أجورهن بالرجال، فبالتأكيد نؤيد ما خلصت إليه دراسة أوضاع النساء اللاتي يرأسن أسرهن بضرورة تبسيط الإجراءات القانونية التي تعني المرأة ربة الأسرة وتوعيتها بها. وتبسيط حصولها على القروض لغايات المشاريع الانتاجية..هذا أقل ما يقدم إلى امرأة تحتمل ضغوطا ً حياتية هائلة وأعباء متداخلة قد لا يحتملها رجل.

(الرأي)





  • 1 اردني فهمان 02-03-2011 | 08:56 PM

    انا لا اعرف الصقر ولكنه يعمل من اجل الاردن وهو لم يخطا واذا اخطاء خليبا نناقشه مش نهاية العالم اية انسان يحمل الرقم الوطني اردني ولا داعي للتشكيك بذلك ارجو ذلك

  • 2 ماجدة عاشور 02-03-2011 | 09:04 PM

    شكرا لك على مقالتك الرائعة يا رنا... دائما تركزين على هموم وقضايا وايضا انجازات النساء بهمة عالية و واقتدار ورشاقة... ننتظر منك المزيد .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :