facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




عَون الثقافية تعقد ندوة عن التطورات العسكرية للعدوان على غزة


10-01-2024 01:56 PM

عمون - أطلقت جمعية عَون الثقافية الوطنية مؤخراً سلسلة من اللقاءات الحوارية المفتوحة التي تتضمن عقد محاضرات وندوات تُختصر في الوقت الحالي على المواضيع والقضايا الراهنة ذات العلاقة بالشأن المحلي الأردني والقضية الفلسطينية وتستضيف فيها أعضاء الهيئة العامة للجمعية.

وكانت الهيئة الإدارية قد أقرت عقد لقاء عام مفتوح لأعضاء الجمعية وحددت موعده ووقته من الساعة 5:00-8:00 من مساء كل يوم إثنين من كل أسبوع يلتئم في مقر الجمعية الرئيسي في العاصمة عمان الكائن بمنطقة تلاع العلي-شارع سعيد التميمي-فيلا رقم (23) وقد تم تقسيم اللقاء إلى فترتين:

1-الفترة الأولى:من الساعة 5:00-6:00 تتضمن حوار عام ومفتوح وتعارف بين الأعضاء

2-الفترة الثانية:من الساعة 6:00 -8:00 محاضرة لأحد أعضاء الجمعية

حيث تهدف هذه اللقاءات إلى توفير بيئة مناسبة وفرصة حقيقية للحوار العام المفتوح والتعارف بين أعضاء الجمعية وضيوفنا الكرام وبناء جسور الثقة بينهم والإطلاع على تجاربهم الناجحة ونقل خبراتهم الواسعة كلٍ في مجال علمه وتخصصه لنشر المعرفة وتعميمها لإستفادة الآخرين منها.

حيث تعتبر هذه الندوات المحاضرات رافداً هاماً من روافد مركز عَون للدراسات والأبحاث وإثرائه بالدراسات والأبحاث المتخصصة التي سيتم نشر ما ينطبق عليها الشروط والمواصفات بمجلات علمية محكمة والمواقع الإلكترونية مما يفتح المجال أمام الجميع لنشر علمهم ونقل معرفتهم على نطاق أوسع،كما ستكون هذه المحاضرات أساساً يُعتمد بتزكية أصحابها لتمثيل الجمعية في المؤتمرات والندوات واللقاءات الحوارية على شاشات محطات التلفزة المحلية وغيرها من وسائل الإعلام المختلفة.

وضمن هذه السلسلة إستضافت الجمعية سعادة المحامي معتصم بن طريف عضو الهيئة الإدارية/أمين السر تحدث فيها عن:التطورات العسكرية للعدوان الصهيوني على غزة...وأسرار عملية تبادل الأسرى ... وتداعيات الفيتو الأمريكي

في بداية اللقاء وبعد أن رحب السيد اسعد ابراهيم ناجي العزام رئيس الهيئة الإدارية بالمحاضر والسيدات والسادة الحضور من ضيوف وأعضاء هيئات الجمعية قرأ الحضور الفاتحة على أرواح شهداء غزة....وفي نهاية الندوة دار حوار هادف وبناء بين الحضور والمحاضر

وتالياً النص الكامل للندوة

بسم الله الرحمن الرحيم
انتصرت الإرادة الفلسطينية في غزة،انتصر الحق على الباطل ان الباطل كان زهوقا هزمت أسطورة الجيش الذي لا يقهر للمرة الثانية بعد هزيمته في معركة الكرامة الأردنية.
المقدمة .
ان لكل انتصار عوامل وأسباب أدت له وعلي المنتصر أن يدرسها ليعمل على تعزيز نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف ان وجدت فمن من خلال متابعتنا للعدوان الغاشم على غزة لغاية هذا اليوم وما نراه من الصمود البطولي فيها ،فهو مبني على انتصار سبقه تم استغلال نقاط القوة فيه والقضاء على نقاط الضعف التي حدثت وكان هذا الانتصار هو معركة سف القدس ) في عام 2011 والت استمرت لمدة 11 يوما سطرت فيها المقاومة ملحمة بطولية كانت هي الاضية الخصبة لهذه المعركة الناجحة في المقياس العسكرية معركة (طوفان الاقصى) ،وعليه يمكن استخلاص الكثير من الدروس والعبر من هذه المعركة على المستويات العسكرية والسياسية والاقتصادية، سأستعرضها من وجهة نظر عسكرية
ضمن النقاط التالية :
1. عوامل الانتصار وأسباب النجاح .
2. الدروس المستفادة
3. التوصيات
عوامل الانتصار وأسباب النجاح ان من اهم عوامل الانتصار والنجاح يمكن التطرق لها على النحو التالي :
1. الإيمان بعدالة القضية: فالمقاومة الفلسطينية ترسخ في وجدنها وعقلها حقها المطلق في الدفاع عن عدالة قضيتهم هذا الايمان جعل المقاومة الغزاوية لاتخشى الوقوف في وجه اعتى قوة غاشمة متواجدة على سطح الارض واستطاعت هذه المقاومة من تعرية هذه القوة وتظهر مدى هاشتها في ساعات معدودة لا زالت لليوم تحاول ان تعيد هيبتها التي دمرت ولا زالت.
2. العقيده القتالية لدى جنود المقاومة : إن الإعداد للمعركة يجب أن يترسخ في وجدان وعقل المقاتل عقيدة قتالية تنبع من عدالة القضية التي يدافع عنه ولديه الاستعداد لتضحية بالروح من اجلها مبنية على مبدئين هما: (الشهادة أو التصر ) هذه العقيدة عندما تترسخ في وجدان المقاتل لا يمكن أن تقف أمامها اية آلة حربية
3. كفاءة القيادة العسكرية: إن القيادة الناجحة في إدارة المعركة العسكرية تعتبر من أسباب النجاح ومن نقاط القوة التي يجب تعزيها فقد أثبتت القيادة الميدانية العسكرية قدرتها على إدارة المعركة من خلال
أ‌. اختيار توقيت الهجوم : لقد كان اختيار توقيت الهجوم يعود ليوم مقدس لدى العدو عيد "سمحات توراة"، والذي كان مقرراً أن يحتفل به الإسرائليون اليوم، حيث يأتي في اليوم التالي لاحتفال الطوائف اليهودية عيد العُرش أو المظال، وكثف المتدينون اليهود زياراتهم لباحات الأقصى، أو جبل الهيكل كما يسمونه، إذ يعتقدون أنه موقع أنقاض هيكل سليمان،أختيار الأهداف المؤثرة استراتيجيا وتعبويا على قوات العدو.
4. التأهيل العسكري: يعتبر التأهيل بالتدريب والاعداد للقيادات والمقاتلين من الأسباب الرئيسية للنجاح في المعركة وقد أثبتت ملحمة البطولة الغزاوية هذا التأهيل العالي للمقاوم الفلسطيني وقدرته على القيام بالواجب العسكري المطلوبة منه على الأرض والبحر وفي السماء.
5. الإعداد المعنوي والمادي: وتمثل ذلك ب بالإعداد المعنوي للمقاتلين ولشعب الذين كانوا مستعدين لتقبل أية خسائر بشرية أو مادية، أما الإعداد المادي هو ما أثبتته قوات المقاومة عن قدرتها القتالية وأستخدام المعدات العسكرية رغم بسطاتها بكفأءة وقدرة عالية وفي الصمود والقتال أمام العدوان الصهيوني الغاشم لمدة زمانيطويلة لا يستطيع العدو تحملها
6. السرية والمفاجءة والمباغته . وتمثل ذلك بقدرة المقاومة على مفاجءة العدو بتوقيت الهجوم والمفاجءة كانت ذات بعد استراتيجي وعملياتي وتحققت المفاجءة بقدرة المقاومة على اخفاء توقيت العملية على معظم القيادات واقتصرت المعرفة على عدد محدود من القادة الميادين لكن كان القادة السياسيون على علم مسبق بان هناك عملية كبرى ستجري في اي وقت لذا كانت القوة السياسية مؤهلة لهذه العملية دون معرفة توقيتها
الدروس المستفادة على المستوى العسكري والأمني: لقد أثبتت لنا ملحمة البطولة الغزاوية العديد من الدروس المستفادة التي يمكن البناء عليها مستقبلا واستثمار الفوز فيها من الجانب العسكري ومن هذه الدروس ما يلي:
1. المفاجءة والمباغته للعدو
2. . وهذا اهم درس من دروس هذه المعركة ومن اهم اسباب النجاح والتفوق في المعركة على مدى عامين، نفذت حركة حماس وجناحها العسكري حملة خداع إستراتيجي دقيقة، استخدمت المقاومة تكتيكا استخباراتيا غير مسبوق لتضليل إسرائيل خلال الأشهر الماضية، من خلال إعطاء انطباع عام بأنها غير مستعدة كم عملت المقاومة على بناء مستوطنة إسرائيلية وهمية في غزة حيث تدربت على الإنزال العسكري وتدربت على اقتحامها. للدخول في قتال أو مواجهة مع إسرائيل أثناء التحضير لهذه العملية الضخمة".
3. قدرة المقاومة الفلسطينية على الصمود: لقد أثبتت المقاومة الفلسطينية في غزة أنها قادرة على الصمود ومواجهة جيش الاحتلال الصهيوني كما أثبت (المجاهد) الفلسطيني أنه قادر على القتال في كل الظروف.
4. الصناعة الحربية الفلسطينية : لقد اثبتت هذه الصناعة رغم بدائيتها وإمكاناتها البسيطة قدراتها على مقارعة فخر الصناعات الحربية العالمية ، كما اثبت المقاوم الفلسطيني في ملحمة البطولة الغزاوية مبدأ قتالي جديد وهو انه ليس بالضرورة ان الصناعة الحربية المتطورة هي من تصنع الفرق وتجلب النصر في المعركة بل ان الصناعة البدائية اذا استخدمت من قبل جنود مؤهلين مؤمنين بعدالة قضيتهم فهذه الصناعة قادرة على قهر الصناعات الحديثة ،ومن هذه القدرات الصناعية الفلسطينية ما يلي :
(أ‌) القوة الصاروخية : اثبتت القوة الصاروخية الفلسطينية قدرتها وكفاءتها على تحقيق الأهداف المخصصة لها بقدرة فاقت في بعض الأحيان نسبة ال 80%
(ب‌) القدرة الجوية الطيران الحربي المسير: كان للطيران الحربي المسير القدرة على استنزاف قدرات العدو الدفاعية الجوية وذلك من خلال تشتيت دفاعاته الجوية لفتح المجال لصواريخ المقاومة لتحقيق أهدافها في صفوف العدو
5. زعزعة الأمن الداخلي الإسرائيلي: أثبتت هذه الملحمة البطولية أن الداخل الإسرائيلي هش بمكونته المختلفة فالإسرائيليون ( الإشكنازيم والسفارديم ) المخدوعون بكذبة الأمن والأمان والموعودين بحياة كريمة، هذه الحرب كشفت لهم أنهم مخادعون وأنهم هم من يتحملون نتائج تصرفات قادتهم الصهاينة الرعناء برد فعل المقاومة الفلسطينية وذلك بدك بيوتهم بوابل من الصواريخ التي تضجر مضاجعهم. أما المكون العربي فإن صواريخ المقاومة حركت فيه الحس الوطني والقومي في مدن وقرى (48) المحتلة الرافض أهلها للكيان الصهيوني على أرضه والمعتزون بعروبتهم ودينهم.

6. قتل الروح المعنوية لدى المقاتل الصهيوني: فخسائر جيش العدو المعنوية أكبر بكثير مما يكمن تقديره بنسب مئوية ظاهرة الآن، فعندما تسقط من نفوس المقاتلين الصهاينة مقولة الجيش الذي لا يقهر وذلك بقهره في عقر دراه، رغم امتلكه لأحدث الأسلحة والمعدات إلا أنها سقطت أمام تسليح وقوة أقل عدد وعدة، فهذا بحد ذاته يعتبر انتصارا معنويا لقوات المقاوم.
7. استنزاف قدرات العدو القتالية: وهذا الاستنزاف يتم بالاستنزاف المادي للمعدات والأسلحة وهو ما يقدره العدو بالمليارات الدولارات أنفقت على هذه التسليح والإعداد وأما الاستنزاف البشري وذلك بالإنهاك الجسدي للمقاتل الصهيوني الذي يحرص على حياته أكثر من حرصه على أي شيء آخر ليقف في وجه مقاتل فلسطيني يبحث عن الشهادة أو الانتصار.
8. صناعة القيادات: لقد أثبت ملحمة البطولة الغزاوية عن وجود قيادات فلسطينية ميدانية مؤهلة ومدربة وعلي درجة عالية من التأهيل العسكرية لقيادة المعركة الأرضية بصفحاتها التعبوية وقيادة القوات في المعارك الجوية والبحرية، كما تميزت هذه الملحمة البطولية بالإعداد السليم للقيادات البديلة الجاهزة لقيادة وإدامة المعركة في حالة استشهد أي من قيادات الصف الأول
9. الإعلام الحربي للمقاومة : لقد تألق الإعلام الحربي في مصداقيته في نقل الخبر الصادق مما كان له الأثر الأكبر في شحذ الروح المعنوي لدى الشعب المقاوم ،فكان من اهم الدروس المستفادة في هذه المعركة هو استطاعة الإعلام الحربي ردم فجوة الثقة بين القيادة والشعب فالقيادة اذا وعدت نفذت واذا اذعت خبرا صدقت
10. هشاشة الحدود الإسرائيلية: فقد كشفت هذه الملحمة البطولية هشاشة هذه الحدود بأنساقها المتتالية من (أسلاك شائكة وحقول ألغام مختلفة وجدران أسمنتية وتمشيط لأماكن المتسللين وغيرها من الأنساق) ومع ذلك تم اختراق هذه الحدود بكل سهولة وبأقل الإمكانيات البسيطة.
11. الصمود الشعبي للغزواين: هذا الصمود الغزوي هو عبارة عن سمفونية للبطولة عزفتها الأيدي الغزاوية وطربت عليها الشعوب العربية ورقصت على أنغامها كل أحرار الأمة العربية والإسلامية وكبرت مآذن مساجدنا بعروبة القدس شرقية وغريبة وترنمت أجراس الكنائس المقدسية بالانتصارات الفلسطينية.
التوصيات . في هذه النقاط أتوجه فيها إلى الإخوان في المقاومة إذا قدر لأحد منهم الاطلاع على هذا المقال وهي:
1. على المقاومة العمل على تطوير منظومة دفاع جوي عن المدن والمواقع الاستراتيجية والهامة في القطاع مستقبلا وباقي المدن الفلسطينية المحررة إن شاء الله، فالعقول والأيدي التي طورت الصواريخ والطائرات المسيرة قادرة على تطوير منظومة دفاعات جوية قوية إن شاء الله.
2. على المقاومة العمل على نقل منصات وقواعد إطلاق الصواريخ والمواقع العسكرية خارج الأماكن المأهولة سكنيا قدر الإمكان، حتى لا يقدم للعدو مبررا لقصف الأماكن السكنية.
وأخيرا رحم الله كل من ارتقى شهيداً في هذه الملحمة البطولية، اللهم شافي كل مصاب وأبعد عنه كل مكروه آمين يا رب العالمين، ونضع باسم الشعوب العربية على صدر كل من ساهم في هذا النصر ارفع الأوسمة العسكرية ونرفع له أيدنا بتحية الاحترام العسكرية.
شرح مبسط لمسرح العمليات والخطة الهجومية : قسمت الخطة الهجومية في هذه المعركة الى عدة مراحل وعلى النحو التالي :
(1). المرحلة الاولى . وهي مرحلة المبغته وتامين الاهداف الاولية للمرحلة وكان تنفيذ هذه المرحلة من خلال مجموعات التالية :
(ا) مجموعة تعطيل ابراج المراقبة . كان هدف هذه المجموعة هو تعطيل ابراج المراقبة ولتحقيق المهمة لهذه المجموعة تم الاقتحام لهذه الابراج من الارض ومن الجو بهدف تعطيل كميرات المراقبة واجهزة الانذار وقطع الاتصالات عن هذه الابراج .
المهمات اللازمة لتنفيذ هذه المهمة وهي الاسلحة الفردية الخفيفة بندقية ورشاش متوسط المدى طاءرات شراعية .
(ب) مجموعة فتح الثغرات في الجدار العازل . هدف هذه المجموعة كان هو الوصول الى الجدار العازل وفتح ثغارات فيه لتتمكن موجة الهجوم القوة الارضية (قوة الهجوم الرءيسي ) من الولوج من خلال هذه الفتحة لتنفيذ المرحلة الثانية ولتنفيذ هذه المهمة قسمت هذه المجموعة الى ثلاثة فرق اقتحام الفريق الاول : هدفه الوصول الى الجدار من الجانب الاسراءيلي وهذا لا يتحقق الا من خلال دخول قوة مظلية مسندة بنيران ومعدات تفجيرية لفتح الثغرة والفريق الثاني في الجانب المقابل من الحدود الغزية هدقه فتح الثغرات بالاسلاك الشاءكة واستخدام الاليات الكبيرة في توسيع الثغرة في الاسلاك وفي الجدار للتمكن قوة الهجوم الرءيسي من الولوج الى اهدافها، الفريق الثالث وهو فريق الحماية للفريقين الاول والثاني وواجب هذا الفريق التعامل مع اي تدخل للعدو في عمل الفرق والمجموعات اعلاه .
المهمات اللازمة لتنفيذ هذه المهمة أفراد مؤهلين عسكرين وفنيا ويمتلكوا مهارات قتالية ولياقة بدنية عالية والمهمات الازمة هي الاسلحة الفردية الخفيفة بندقية ورشاش متوسط المدى طاءرات شراعية متفجرات كافية لفتح الثغرات اليات ثقيلة جرافات
المدة الزمانية الكافية لتنفيذ هذه المهمة حسب التقديرات الاولية للهجوم ووضع الخطة تحتاج هذه مقدرة من اربع ساعات الى ستة ساعات
(2) المرحلة الثانية : مرحلة الهجوم الرءيسي وتم تنفيذ هذه المرحلة بسبعة فرق هجوم رءيسية واجبها هو مهاجمة وهي مهاجمة سبعة مستوطنات بما تسمى بغلاف غزة .
(أ‌) المهمة . تهاجم القوة الخاصة من قوات المقاومة المسلحة أعتبارا من الساعة (س) يوم 7 /10/2023 كل من المستوطنات ( شديروت ، اوفاكيم ،نحل عوز، وبوابة كرم ابو سالم ،صوفا ، كوسفيم ،ابومطبيق ،القاطع ستة عشر) لجلب رهاءن للقطاع والقضاء على كل من يحاول المقاومة المسلحة وبالح الادنى من القوة .

(ب‌) مواقع الهجوم والاهداف. وهي كل من المواقع التالية:
(أ‌أ‌) مستعمرة شديروت وتقع في شمال القطاع وفي هذه المستعمرة تم السيطرة على موقع للشرطة الاسراءلية ومنطقة المجدل والديفوت وتقع شرق غزة وهي من ضمن مسرح العمليات
(ب‌ب‌) مستوطنة اوفاكيم وتقع في شرق غزة
(ت‌ت‌) مستوطنة نحل عوز وتقع في الشمال الشرقي لقطاع غزة
(ث‌ث‌) مستوطنة كرم ابو سالم وتقع هذه المستوطنة في الجنوب الشرقي لقطاع غزة
(ج‌ج‌) مستوطنة ابومطبيق وتقع هذه المستوطنة في شرق القطاع
(ح‌ح‌) مستوطنة صوفا وتقع هذه المستوطنة في الجنوب الشرقي لقطاع غزة
(خ‌خ‌) مستوطنة بوابة كوسفيم وتقع هذه المستوطنة في شرق القطاع
(د‌د‌) بلاضافة الى موقع الستة عشر وهو موقع عسكري يقع في شمال القطاع
(ت‌) القوة والتسليح والمهمات : تتكون القوة من فرق الاقتحام الرءيسي وهي سبعة فرق رءيسية
(اأ) فرق اقتحام يتكون كل فريق هجوم من عشرين مقاتل مزودين باربع اليات دفع ربعي (بك اب) متوسط
(ب ب) التسليح . بنادق ومسدسات وقنابل يدوية ودخانية
(ث‌) فرق الاسناد وقطع الامددات. يتكون فريق الاسناد وقطع الامدادات من اربعة فرق رءيسية
(أأ) المهمة أسناد القوة المهاجمة بأربعة فرق أسناد وقطع امدادات مسلحة أعتبارا من الساعة (س) يوم 7 /10/2023 قطع الطريق الرءيسيى المؤدي الى المستوطنات التي مهاجمتها لمنع وصول الامدادات او الاسناد من قبل قوات العدو للمستوطنات التي تم مهاجمتها.
(ج‌) القوة والتسليح والمهمات :
(اأ) فرق الاسناد وقطع الامدادات . يتكون كل فريق من عشرين مقاتل
(ب ب) التسليح الاسلحة الرشاشة واسلحة مقاومة الدروع ودرجات نارية
(ح‌) التوقيتات . ان الوقت الازم لتنفيذ هذه المهمة
(أ‌أ‌) المرحلة الاولى: وتشمل مهاجمة الابراج وقطع الاتصالات وفتح الثغرات بالجدار والاسلاك الشاءكة من الساعة (س) ولغاية الساعة (ي) وهي نهاية المرحلة الاولى من الهجوم من صفر ساعة الى اربع ساعات .
(ب‌ب‌) المرحلة الثانية : وتشمل مهاجمة المستوطنات ونقل الرهاءن وعمل الفرق على الارض من الساعة (ي) وهي نهاية المرحلة الاولى وبداية المرحلة الثانية الى الساعة (ط) وتسغرق عمل الفرق ما يقارب الساعتين .
(خ‌) قدرة العدو على التدخل . ان قدرة العدو للتدخل في المعركة للمرحلتين الاولى والثانية تعتمد على قدرة عمل القوات المهاجمة في تحقيق عنصر المباغته والمفاجءة للعدو لتقدير ردة فعله .
(أ‌أ‌) التدخل الارضي اذا ما حسبنا اماكن تواجد القوات العسكرية للعدو فانها في حالة تحركها ستكون حركتها على الارض بطيءة للاعتمادها على القوة الالية المجنزرة وتحتاج في حالة ردة الفعل الانية وفي الضروف الطبيعية من (ثلاثة دقاءق الى خمسة دقاءق ) للتحرك لاقرب نقطة
(ب‌ب‌) التدخل الجوي اما ردة الفعل الجوية فستكون من خلال ضربات جوية تخرج من القواعد الجوية الاسرءلية او من خلال التدخل المدفعي وكون عمل القوة المهاجمة سيكون داخل الارضي المحتلة من العدو وعلى الجانب الخاص بالعدو وداخل مستواطناتهم فان هذا الخيار مستبعد مبدءيا .

ملاحظات مقارنة القوة في العدة والعتاد .
تكلفة الصواريخ :
صاروخ القبة الحديدة
الاسلحة الاسراءلية التكلفة على العدو أسلحة المقاومة التكلفة المادية للمقاومة
صاروخ القابة الحديدة مليون دولار صاروخ كروز 300 الى 1000 دولار
طاءرات اف 16 طيران مسير
طيران تزويد ونقل مظلين طيران شراعي
ناقلات جنود مدرعة اليات نقل سيارات دفع ربعي بك اب متوسط
دبابات درجات نارية تنقل لنقل قوات مقاومة الدروع
ذخاءر للدبابات اسلحة مقاومة دروع صناعة محلية





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :