facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نحو ثورة بيضاء يقودها الملك .. المهندس زياد المطارنة


11-03-2011 03:06 AM

في قراءة لردود الفعل على مقالتي بعنوان (ماذا لو كسبنا كل العالم وخسرنا أنفسنا) المنشورة في موقع عمون بتاريخ 18-2-2011، آلمني ما آلت إليه الحالة النفسية للمواطنين التي عبرت عن أزمة حادة بالثقة بينهم وبين الحكومات والنخب وعلى جميع المستويات. بما يلقي بظلال الشك حول قدرة الحكومة ونخبها... على إنجاز الإصلاحات الملحة والسريعة للمشكلات العميقة والمتراكمة التي حملها كتاب التكليف السامي.

ولأن ما كان ممكناً قبل عقدين من الزمن لم يعد ممكناً اليوم، بالإضافة إلى الزلزال العنيف الذي بدأ يضرب المنطقة والذي أطاح بنظامين سياسيين خلال أقل من أربعين يوماً، وأنظمة أخرى تترنح بينما يهز الباقي بعنف غير مسبوق. أصبح لزاماً علينا التفكير بطريقة استثنائية والبحث عن حلول إبداعية تأخذ بعين الاعتبار عنصر الزمن، حيث أننا لا نملك ترف الوقت، وكذلك جذرية الحلول التي لم تعد تحتمل (الترقيع) فالثوب (اهترى). كما أن التذاكي في تكييف الأمور و عدم الاعتراف بالحقائق بمنطق عاجز ومتردد، أصبح يضيف حملاً على حمل، ويرفع من حدة الغضب، كما يرفع سقف المطالب إلى حيث لا رجعة. (ولنا أن نتعظ بما حصل في تونس ومصر وليبيا و..و..و...)، والسعيد من اتعظ بغيره.

لقد حبى الله الأردن بملك شاب طموح يحمل رؤية ثاقبة نحو المستقبل، ويملك قراءة دقيقة للمتغيرات الإقليمية والدولية، وانعكاساتها على الواقع الأردني، وفهم عميق لبيئة الأردن ومكوناته ومكنوناته وقدارته. وأثر هذه المتغيرات عليه حاضراً ومستقبلاً ليطلق رؤيته لأردن الألفية الثالثة منطلقاً من قاعدة أن الأردن (الوطن والإنسان) جزء لايتجزأ من الوطن العربي وأن الإنسان الأردني هو محور التنمية وأداتها وغايتها. وأن الأردني العربي الحر الكريم السيد هو الذي يحمل مشروع الوطن القوي الحر السيد. وإن علاقات الأردن الدولية لا بد أن تكون في خدمة الأردن وإنسانه. وإن التنمية المستدامة لا بد أن تكون في خدمة المواطن وفي جميع نواحي الحياة.

إن العالم يحترم الدول بقدر احترامها لمواطنيها وعليه فقد جاء شعار الملك في باكورة تسلمه لسلطاته الدستورية

"نحو حياة أفضل لجميع الأردنيين"

إلا أنه وللأسف فإن سياسات الحكومات لم تلتفت لهذا الشعار ولم تقف عنده لثانية، لا بل أخذت في معظمها نهجاً بعيداً عنه لتوصل البلاد والعباد إلى ما وصلنا له من مديونية وفساد وفقر وبطالة وتعسف وتراجع الحريات العامة والفشل ببرامج التنمية الإقتصادية والسياسية والإجتماعية وبالتالي إلى جر الأردن إلى مهاوي التبعية والوصول به إلى حالة مزرية لا تليق بالأردن قيادة وشعباً. ما أدى بنا إلى مسلسل الآهات والآلام والقهر والإحباط وانسداد آفاق المستقبل والكفر بكل النخب والحكومات التي أوصلت البلد إلى ما وصل إليه.

إن الرياح الساخنة التي بدأت تلفح وجوهنا نتيجة الأعاصير والبراكين التي تعصف من حولنا والتي أطاحت بالنظام التونسي والمصري وتزلزل بقية الأقطار العربية. تفرض علينا وبكل شرف الأمانة والشعور بالمسؤولية الوطنية والقومية أن نبادر وعلى وجه السرعة باستخلاص العبر من كل ما يدور حولنا، واستنباط الحلول الإبداعية والاستثنائية التي تنسجم مع طبيعة المرحلة (وخصوصيتها) وتداعياتها وإرهاصاتها. ونتقدم إلى الأمام ونحو المستقبل بخطى تنسجم مع روح قيادة الملك الخلاقة وحاجات المواطنين الملحة والمحتقنة... التي كفرت بنخبٍ سُيدت عليها وأوصلت الأردن لما هو عليه بشكل متعاكس تماماً ومناقض بشكل مثير للريبة لرؤية الملك وتطلعاته. ناهيك عن تشويه الصورة الناصعة التي رسمها جلالة الملك للأردن في الأوساط الدولية.

وهنا فإنني أرى أن الأردنيين قد يختلفون في السياسة والإقتصاد والإجتماع... إلا أنهم يتوافقون على شرعية العرش ويثقون بمؤسسة القوات المسلحة.

وعليه فإن الحل الآمن والسريع والمستلهم للحظة التاريخية يتمثل بمبادرة هاشمية تقوم على قيادة الملك لبرنامج الإصلاح الثوري المنشود متسلحاً بشعب طيب، متسامح وصبور. محب لقيادته، مؤمناً برسالتها العربية الخالدة، مستعداً لبذل الغالي والنفيس من أجل بناء الأردن العربي الديمقراطي السيد نموذجاً وسنداً لأمته العربية. بعيداً عن الأجندات الخاصة لعصابة السراقين والفاسدين والسماسرة والطبالين والنهابين والمتكسبين و.......... الذين وضعونا في هذه الحالة الحرجة.

وفي هذا السياق يمكن الاسترشاد ببعض الخطوات التي تخدم هذه المبادرة الملكية السامية، متجاوبة مع أوجاع المواطنين وهواجسهم، أحلامهم وتطلعاتهم، أشواقهم ومبتغاهم. التي طالما عبر عنها جلالة الملك وفق المنهج التالي الذي لا بد أن يستند إلى الدستور وينبثق عنه.

أولاً:

تشكيل هيئة وطنية من شخصيات وطنية مشهود لها بالنزاهة ونظافة اليد ولم تمسها شبهات الفساد. متسلحة بالعلم، والمعرفة، والتجربة، وسعة الأفق منفتحة على التجارب العالمية. مسكونة بوجدان وطني وحس قومي منزه عن الأغراض الشخصية. تمثل جميع طبقات المجتمع وتياراته السياسية وفعالياته النقابية والشعبية وبشكل خاص الشباب الناشط سياسياً.

* يُسند لهذه الهيئة البحث في جميع المسائل التي يطرحها المواطنون وفي مختلف شؤون البلاد بما في ذلك بعض التعديلات الدستورية (وهنا يمكن الاستفادة من مقترحات الفقيه الدستوري الأستاذ الدكتور محمد الحموري والمنشورة في صحيفة العرب اليوم بتاريخ 20,21,22 من شباط الفائت)، وعبر حوار وطني شامل.
* تخرج الهيئة بتوصيات تشكل خارطة طريق لتصويب ما أصاب المرحلة السابقة من قصور وتواكل أو (تآمر). ومن كل الأخطاء والخطايا. وفي جميع مناحي الحياة. وإرساء قواعد متينة لأردن المستقبل أردن الحرية والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان، المرتكز إلى اقتصاد حر وحقيقي منفتح يحمي ويعزز القرار الوطني المستقل في إطاره القومي والإنساني.
* تعرض هذه التوصيات عبر صيغة يُتفق عليها وفقاً لمبادئ الدستور لتصبح ميثاقاً وطنياً ينظم العقد الاجتماعي الأردني بأبهى صوره. وبما يستحقه قيادة وشعباً.

ثانياً:

تشكيل حكومة انتقالية مصغرة ورشيقة وفق معايير النزاهة والكفاءة تدير شؤون البلاد لحين انتهاء الهيئة الوطنية سالفة الذكرمن القيام بمهامها.

ثالثاً:

تُعرض توصيات الهيئة الوطنية سالفة الذكر بعد مباركتها وإقرارها وفق روح الدستور على الحكومة لإصدار القوانين اللازمة وبشكل خاص منظومة القوانين المتعلقة بالحريات العامة وأسس بناء الدولة الحديثة.

رابعاً:

إجراء الانتخابات النيابية وفق القوانين الجديدة.

خامساً:

عرض كل ما تقدم على مجلس النواب الجديد لمناقشته وإقراره وفق أحكام الدستور.

سادساً:

يمكن إنجاز كل ما تقدم خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر.

العزة لوطننا الغالي والمجد لأمتنا ورسالتها الخالدة

zmatarneh@hotmail.com





  • 1 مثقال المعاني 11-03-2011 | 03:24 AM

    عندما تتحدث الاغلبية الصامتة وتخلع ثوب التفرج وتتقدم الى ساحة المشاركة والفعل. زياد المطارنة لك مصداقية وصورة زاهية لدى الرأي العام وتجربة واسعة ثمينة تجعلنا ندعوك الى استمرار المشاركة واستمرار الجسارة واستمرار الامل.

  • 2 مثقال المعاني 11-03-2011 | 03:25 AM

    عندما تتحدث الاغلبية الصامتة وتخلع ثوب التفرج وتتقدم الى ساحة المشاركة والفعل. زياد المطارنة لك مصداقية وصورة زاهية لدى الرأي العام وتجربة واسعة ثمينة تجعلنا ندعوك الى استمرار المشاركة واستمرار الجسارة واستمرار الامل.

  • 3 مثقال المعاني 11-03-2011 | 03:27 AM

    عندما تتحدث الاغلبية الصامتة وتخلع ثوب التفرج وتتقدم الى ساحة المشاركة والفعل. زياد المطارنة لك مصداقية وصورة زاهية لدى الرأي العام وتجربة واسعة ثمينة تجعلنا ندعوك الى استمرار المشاركة واستمرار الجسارة واستمرار الامل.

  • 4 المراقب السياسي 11-03-2011 | 04:30 AM

    اوافقك على المقدمة فقط... من يختار الهيئة الني تقترحها؟ ( وهل سنجد 60 شخصية تنطبق عليها مواصفاتك التي وضعتها)) وهل يعرفهم جلالته؟ من تمثل هذه الهيئة ؟ وهل هي موثوقة لتغير دستورنا ووقعنا ومستقبل اولادنا واحفادنا؟ عفوا: ما هكذا تورد الإبل... وارفض سلفا هذه الآلية ومخرجات عملها ،ومثل هذه الهيئة اضعف شرعية وتمثيلا من مجلس نواب يطعن البعض في شرعيته.... والحديث يطول وعامل الزمن بات لا يسمح بحقول تجارب اخرى...

  • 5 رد على المراقب السياسي 11-03-2011 | 05:24 AM

    قد نتخالف على طرق الحل ولكن هدفنا واحد... و ثقتنا بالملك و قراراته لا تتزعزع... الاقتراح أن يقود الملك التغيير لثقتنا بخوفه على مصلحة الوطن والمواطن... فإن كان علينا خوض تجربة مثل هذة التجربة فاليكن!! المثل بقول الغرقان لا يخشى من المطر!!!

  • 6 عقباوي 11-03-2011 | 05:38 AM

    مشكور معاليك الكل بعرف حبك للوطن

  • 7 لا 11-03-2011 | 07:05 AM

    نعم

  • 8 د نواف شطناوي 11-03-2011 | 08:48 AM

    اشكر الاخ المنطارنه طرحه و الذي المس من خلاله صدفا و حسا وطنيا لا تشوبه مصلحة شخصية او حزبية او فئويه
    و لكنني اود القول اننا لسنا بحاجة للمس بالدستور, فدستورنا من ارقى الدساتير في العالم
    ما نحن بحاجة اليه هو ان يكون سقف الجميع و مرجعيته هو الدستور بروحه و نصه
    ما نحتاج اليه هو القوانين التي تنسجم مع الدستور فيما تعلق بقانون الانتخاب و الاحزاب و الاصلاح الاقتصادي
    لجنة الحوار الوطني قد تشكلت او في طريقها للتشكل و يناط بها كما ورد بكتاب التكليف السامي انجاز القوانين التي تشكل اولوية في الاصلاح.
    ما قد يضفي على عمل لجنة الحوار صفة اكبر لتمثيل التوافق هو ان تفسح المجال لمن يملكون رؤيا او طروحات ان يتمكنوا من ايصاها لعلم اللجنة, و هنا اقترح ان تخصص اللجنة زاوية او بريدا الكترونيا تتلقى من خلاله طرح من لديه اضافة او مشروعا, و يخصص من يدرسه بامانة و يناقش, لا يعني هذا ان اللجنة ستلبي ما يراه كل متطوع برأي, ما تتوافق عليه لجنة الحوار بعد حرصها على التواصل حتى لو اختلف عنما اراه او يراه غيري هو الاجدى بالاتباع
    هناك الاجندة الوطنية و قد بذل من اجلها جهدا كبيرا و لا بد للجنة الحوار من الاسترشاد بمحتواها, و لا يجوز ان تهمل , لا يمكن البناء في الفراغ,

  • 9 م. خليل جرن 11-03-2011 | 09:46 AM

    نعم , يشاركك معي الكثيرون في حرج المرحلة وضرورة التصدي والمواجهة....لكن تجربة السنوات الطويلة تؤكد على صعوبة تطبيق السيناريو المقترح لأنه بتقديري ان العنصر الرئيسي للتغيير الحقيقي في كل المجتمعات هو "الانسان" ....ومعا بانتظار اليوم الذي يعتزل فيه الانسان من دوره كهاوٍ ويمارس دوره كمواطن محترف !!!
    وتحية للصديق زياد.

  • 10 هلأ عمى -اردنى 11-03-2011 | 11:53 AM

    سلأم يا اردن ..... اذا كان هناك نية للتغيير يجب حل البرلمان الحالى لأنة لأ يمثل ولأجزء من الشعب ..ابعاد جميع الوجوة الحالية من وزراء ونواب واعيان والمجودين بالديوان الملكى ولأيكون توريث الزارات والمناصب للى يصلح والى ما يصلح والأ سندور فى دائرة مفرغة والفساد والمفسدين يتاكثرون ...ولأ ننسى نحن فى زمن الثورات...فالمطلوب من جلألة الملك ان يلتفت الى اكثرية الشعب لأ الى اقلية فاسدة منتفعة وتربة على النفاق والفساد ...واللة الموفق لخير الأردن

  • 11 مطلع 11-03-2011 | 12:08 PM

    هذه نفس املاءآت الاخوان , الا انها تناقض بعضها , الملك والوطن ؟ ومن ثم حكومه مصغره ,وانتخابات جديده , وهذا كله في 3شهور . السؤال انت ماذا تريد ان يكون نصيبك من هذا المنعطف .؟؟؟؟ اما نصيب الشعب فهو معروف التخبط والاستمرارفي المسيرات وليس من الاخوان فقط, والذي ممكن ان يعجبهم هذا السؤ الذي يحصل في البلد . لماذا لم تتكلم عن استفتاء لجميع الخطوط العريضه في قوانين الاصلاح ؟؟؟؟؟؟؟ الجواب لم يصب في مصلحتكم , وسوف تقولوا انه تزوير .

  • 12 القيسي 11-03-2011 | 12:12 PM

    اخ زياد المطارنه اسعد الله اوقاتك.. حكيتلي ثوره بيضاء؟؟؟ بلا ثوره بيضا بلا ثوره ليلكيه.. هاظ كله حكي .. اي ثوره بيضا الي بتحكي عنها و عصام الروابده ز تعين مستشاربالديوان؟؟عشان يرضوا ابوه.. يعني بعد سنتين بصيررئيس ديوان ملكي.. و اصبر شوي بكره برضوا عبد الهادي المجالي و بعينوا ابنه امين عمان.. يعني هاي الدواوين الشعب عرفها و بطلت تمشي عليه..

  • 13 خالده 11-03-2011 | 12:29 PM

    مقال رائع ابدعت يا اخي وبهمة ابناء الوطن الشرفاء امثالك سنقتلع معا عصابة السراقين والفاسدين والسماسره والنهابين والطبالين والمتكسبين من جذورهم نعم الذين وضعونا في هذه الحاله ولنبني معا اردن قوي ومتين في ظل صاحب الجلاله ابا الحسين حفظه الله ورعاه وبامثالك يكون الاردن اكبر واجمل العزة لاردننا الغالي والمجد لامتنا ورسالتها الخالده

  • 14 أبو شركس ( ابراهيم ) 11-03-2011 | 01:53 PM

    قول جميل من رجل عظيم و جميل الله أيحي أصللك و يعطيك الصحة و العافية هكذا عودتنا على المقالات الجميلة و الصريحة و ننتظر المقالات القادمة

  • 15 مع الاجنده الوطنبة 11-03-2011 | 02:09 PM

    وين الاجنده الوطنبه الى اشتغل عليها مروان المعشر 3 سنوات وهي افضل شى في هذا الوقت

  • 16 الى 11 11-03-2011 | 02:33 PM

    كلامك يا مطلع هو الصحيح 100%

  • 17 البند ثالثا 11-03-2011 | 02:41 PM

    اتفق مع جميع ما ذكرته الا البند ثالثا حيث يجب ان يعرض الدستور الجديد للاستفتاء لان الحكومة مكبلة بالماضي فلا يصنع التغيير من هم نتاج الدستور الحالي وكلنا امل ان يخاطب الملك الشعب مباشرة كما فعل ملك المغرب وهي خطوة لاعادة الثقة بين الاطراف.

  • 18 اؤييد رقم 12 القيسي 11-03-2011 | 03:02 PM

    كلام ما بعده كلام !!!!!!!!!!

  • 19 سليم الجلامده 11-03-2011 | 03:09 PM

    مقال رائع وكلام معبر عن الوطن مشكور يا مهندس

  • 20 هلا عمي هلا 11-03-2011 | 03:10 PM

    احنا ماشيين ع قاعدة
    والله بعرفها بس جكر فيكو بدي أحرفها

  • 21 مواطن يريد مصلحة الاردن 11-03-2011 | 03:11 PM

    لا اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل على الفاسدين والخونة والبلطجيين والظلمة الذين يسرقون الشعوب حقوقهم

  • 22 ناصح غيور وكركي(ابو اياد) 11-03-2011 | 03:15 PM

    من المؤكد ان 90 بالمئة من الاردنيين يرغبون في البدء فورا في عملية الاءصلاح كما انهم يعرفون جيدا عناوين الملفات التي يجب البدء في بحثها واولويات هذه القضايا وجلالة الملك يسبق الجميع في الحث على ضرورة بدء العمل اعني العمل وليس مجرد الحوار في اسرع وقت وكفى مضيعة للوقت واعطاء مبررات للمزاودين وعشاق المسيرات والتظاهرات وتعطيل مصالح العباد مع اشراك كافة الاطياف والاراء والاءحزاب ذات الحضور والوزن والفكر الوطني المنزه عن الهوى لاءن صدر الاءردن كبير وفيه متسع للجميع وفق الله الاءردن وقيادته الحكيمه وشعبه الوفي الاءمين :

  • 23 ملحم 11-03-2011 | 03:19 PM

    اذابدنا نعمل اصلاح ابعدو مزوري الانتخابات اولا الذين يتدخلون بكل صغيرة وكبييرة من اجل ان تخدم مصالحهم واجنتدتهم الخاصة فقط.لا اعرف ما العيب في ان تكون لدينا انتخابات حقيقيةغير مزوره تنتج نواب حقيقين/ عندها لن يتجرأ اي مسؤول على ممارسة الفساد لانه سيكون مراقب ولن يغطرش عنه احد... معقول مزوري الانتخابات يقبلوا باجراء اننخابات حقيقية غير مزورة/ما ظنيت

  • 24 الثقة 11-03-2011 | 03:19 PM

    ان كان هنالك ازمة ثقة بين فئة معينه والحكومه اقول ان هنالك انعدام ثقة بين الاغلبية والمعارضة التي لا تعرف الا ان تعترض ولا يهمها مصلحة الاردن الغالي

  • 25 طراونه 11-03-2011 | 03:52 PM

    خالي العزيز...على الرغم من أن شهادتي فيك مجروحة الا انك كما عهدناك دوما فارسا عربيا اردنيا، رضع حب الوطن و ترعرع على الانتماء اليه، مؤمنا بقضيته،متمسكا بمبادئه، بأمثالك و بهمة الاردنيين الشرفاء يزهو الوطن و يفتخر...حمى الله الاردن

  • 26 المحبة للوطن 11-03-2011 | 04:29 PM

    أوافقك الرأي مئة بالمئة و أتمنى و أدعوك الى الاستمرار باغنائنا بهذه الأفكار و المقترحات

  • 27 وطني الاردن 11-03-2011 | 04:37 PM

    نعم

  • 28 ابو عزت المومني 11-03-2011 | 04:39 PM

    يا أخ زياد اتق الله؟
    لا أعرفك ولكن تطرح ما لا جدوى منه والله مللنا اللجان والهيئات والخطب والمقالات نريد أفعلا ملموسة وسريعة.
    اخي زياد أريد أن أسألك سؤالا واحدا؟
    إذا رغب الملك بتعديل الدستور أو استحداث دستور وإجراء إصلاحات هل هناك من عقبة قد تقف أمامه؟؟؟
    يا أخ زياد لا تبقى مع الصحافة .. وانحاز إلى قول كلمة الحق هل قول الحق يتعارض مع وطنيتك؟!!!
    اتق الله ولا تجامل أحد

  • 29 معايطه 11-03-2011 | 04:54 PM

    يسلم لسانك القيسي وكلامك صح ميه ميه
    السولافة مضيعة وقت

  • 30 عوض ضيف الله الملاحمه 11-03-2011 | 05:19 PM

    اخي ابو طارق منذ ان عرفتك لم تتغير بل تتشبث بقيمك واخلاقك النبيله في هذا الزمن الردئ وعليه لك مني كل التا ييد لكن لابد من تحرك جماعي في تكتل يضم اصحاب الخبرة المشهود لهم بالنزاهة وهم كثر والله في بلدنا الغالي وذلك لانقاذ بلدنا من اصحاب الاجندات المشبوهة لذا ادعوك للتحرك وانا معك وحمى الله الاردن بقيادة مليكنا المفدى

  • 31 ................... 11-03-2011 | 05:38 PM

    no comment

  • 32 د حسين الحوامده 11-03-2011 | 07:31 PM

    سلمت يمناك يا مهندس .....
    الكل منا يعشق الاردن.....
    ونفتخر بقيادة جلالة الملك حفظه الله.....
    ان بعض من في الحكومات او الفرق التي كانت تتشكل من بعض رجالات الدوله واصحاب القرار اخذوا قراراتهم ربما ليس من منظور ذو بعد استراتيجي ولكن ذو بعد تكتيكي " اني" ليظهروا نجاحات انيه وانا اعتبرها شبه وهمية كنجاحات معالي باسم عوض الله في خصخصته منشات تعتبر عامود فقري للنظام الاقتصادي بالاردن بحجة انه قد دفع هذه الاموال لسداد الدين عن الاردن واراحة الاجيال المستقبليه من فؤائد الديون ولكن لم يمر عامان على نتائج موجة الخصخصه والا ديون الاردن تضاعفت لاكثر من ضعف
    وما اقدمه ربما قد يساعد الاقتصاد الاردني وهو تشكيل محكمة اقتصادية خاصه وبمساعدة مكافحة الفساد لفتح ملفات في الاردن على سبيل المثال لا الحصر خصخصة الفوسفات والبوتاس وشركة كهرباء اربد وملف كازينو البحر الميت وملف اقليم العقبه . بيع او تاجير اراض العقبه او البحر الميت او الغابات في دبين وعجلون.
    هذا والاهم من ذلك انه ستعتبر هذه الخطوه "اي المحكمة " رادع لكل من يكون في مواقع متقدمه في الحكومه ففي اوروبا سقطوا سياسيين من خلل ب400 يورو
    وما زال يحاكم اخرون .
    فلو نصل الى جزء من هذا المستوى عندها سنرى النور ونتقدم .....

  • 33 كركيه 11-03-2011 | 07:43 PM

    حيهم رجال الهيه حيهم ابناء بديعه وصبحا وثنوه وهدبه ووضحى حيهم الشرفاء الابطال نحن معكم نقول لا للظلم لا للفساد نعم للاصلاح

  • 34 اكشفوا الفساد 11-03-2011 | 08:12 PM

    ارجو الكشف عن ملف سد الكرامة واخر يتعلق ببرنامج التحول الاقتصادي والاجتماعي وملفات اخرى تتعلق بالفوسفات والبوتاس ومشاريع التخاصية وحوض الديسي، وكذلك الضاغطات لبلديات المملكة .. وبعض النواب وموظفيين في الوزارة.
    وارجو التحقيق ..في ملف توزيع 44مليون دينار على اشخاص ومواطنيين لشراء ذمم!
    واعتقد بأن هذه مجرد تنظير ولن يتم محاسبة أحد!

  • 35 عوض الملاحمه 11-03-2011 | 08:26 PM

    اخي ابو طارق منذ ان عرفتك وانت ثابت على مواقفك متمسك بقيمك واخلاقك في هذا الزمن الردئ لكن لابد من التحرك لقطع الطريق على اصحاب الاجندات الخاصه بتجميع جهود اصحاب الخبرة والاستقامة الذين يزخر بهم وطننا الذي نفخر به وبقيادته فلنتحرك ففي حركةالخيرين بركة.

  • 36 الى د نواف شطناوي 11-03-2011 | 08:33 PM

    "اننا لسنا بحاجة للمس بالدستور, فدستورنا من ارقى الدساتير في العالم ما نحن بحاجة اليه هو ان يكون سقف الجميع و مرجعيته هو الدستور بروحه و نصه "
    ......... يا زلمه انته وين عايش .... دستورنا انقرض ولا يتناسب مع العصور الوسطى ...

  • 37 سلطي 11-03-2011 | 08:35 PM

    مستوزر يا زياد

  • 38 وين الحرية 11-03-2011 | 10:10 PM

    يا عمون وين الحرية في النشلر؟

  • 39 عياش السوالمه / الامارات 12-03-2011 | 11:43 AM

    توكل على الله


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :