facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هل ما أنفقه على بيتي وأولادي يعتبر لي منه ثواب الصدقة؟


18-03-2024 10:30 AM

عمون - هل ما أنفقه على بيتي وأولادي يعتبر لي منه ثواب الصدقة؟

الجواب:
الصدقة تجوز للغني والفقير والقريب والبعيد وللمسلم والكافر وحتى للحيوان؛ فإذا أعطيت أي إنسان بنية الصدقة كتب الله تعالى لك أجر ما نويت.

وإن النفقة على العيال صدقة وبر يثاب المسلم عليهما، بل لعلها من أرجى الصدقات قبولاً عند الله تعالى، وقد تضافرت الأخبار في فضل النفقة على الزوجات والعيال، لا سيما البنات، فمن ذلك ما رواه مسلم عن أبي هريرة مرفوعاً: (دينار أنفقته في سبيل الله، ودينار أنفقته في رقبة، ودينار تصدقت به على مسكين، ودينار أنفقته على أهلك، أعظمها أجراً الذي أنفقته على أهلك).

وفي الصحيحين عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: (وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها، حتى ما تجعل في فيِّ امرأتك)؛ أي في فمها.

وروى البخاري في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا أنفق المسلم نفقة على أهله، وهو يحتسبها، كانت له صدقة)، لا سيما إن كانوا محتاجين، فإن الصدقة عليهم تتأكد، ويجزئ أن يعطيهم من الزكوات، وإعطاؤهم أفضل من إعطاء غيرهم إذا كانوا من أصنافها. والله تعالى أعلم

"البيان"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :