facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أرمينيا: إعادة المناطق المتنازع عليها أو مواجهة حرب


19-03-2024 11:25 AM

عمون - قال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان إن بلاده قد تواجه حربا مع أذربيجان إذا لم تتوصل معها إلى تسوية بشأن إعادة بعض الأراضي الأذربيجانية الاستراتيجية التي تسيطر عليها أرمينيا منذ أوائل التسعينيات.

وأدلى باشينيان بهذه التصريحات في اجتماع يوم الاثنين مع سكان من المناطق الحدودية في منطقة تافوش بشمال أرمينيا القريبة من سلسلة قرى أذربيجانية مهجورة تسيطر عليها يريفان منذ بداية عام 1990 في المراحل الأولى للصراع.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن باشينيان قوله في مقطع فيديو للاجتماع نشرته الحكومة الأرمينية "يمكننا أن نغادر هنا الآن، لنذهب إلى أذربيجان ونقول لها لا، لن نفعل أي شيء. وهذا يعني أنه بنهاية الأسبوع ستبدأ حرب".

وأشار باشينيان مرارا في الأسابيع الأخيرة إلى استعداده لإعادة القرى إلى أذربيجان، والتي تشكل أهمية ليريفان لأنها تسيطر على الطريق الرئيسي المتجه شمالا إلى الحدود مع جورجيا.

وتقول أذربيجان إن إعادة أراضيها شرط مسبق للتوصل إلى اتفاق سلام ينهي صراعا استمر ثلاثة عقود على منطقة ناجورنو قرة باغ التي استعادتها أذربيجان في سبتمبر أيلول.

وعبر الجانبان عن رغبتهما في توقيع معاهدة سلام رسمية لكن المحادثات تعثرت بسبب قضايا مثل ترسيم الحدود بين البلدين، والتي يبلغ طولها ألف كيلومتر وهي مغلقة وشديدة التحصين.

ولا تزال كل من أرمينيا وأذربيجان تحتلان أراضي معترفا بها دوليا على أنها جزء من أراضي الدولة الأخرى.

رويترز





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :