facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




روسيا تستخدم الفيتو لمنع التجديد للجنة مراقبين على كوريا الشمالية


28-03-2024 08:14 PM

عمون - استخدمت روسيا يوم الخميس حق النقض (الفيتو) لمنع التجديد السنوي للجنة خبراء تراقب تنفيذ عقوبات الأمم المتحدة المفروضة منذ فترة طويلة على كوريا الشمالية بسبب برامج الأسلحة النووية والصواريخ الباليستية.

تأتي الخطوة وسط اتهامات تقودها الولايات المتحدة بأن كوريا الشمالية تنقل أسلحة إلى روسيا لتستخدمها موسكو في الحرب في أوكرانيا. وتنفي موسكو وبيونجيانج هذه الاتهامات وإن تعهدتا العام الماضي بتعزيز العلاقات العسكرية.

وقال جون-كوك هوانج سفير كوريا الجنوبية لدى الأمم المتحدة عن الفيتو الروسي "هذا يشبه تقريبا تدمير كاميرا مراقبة لتجنب الضبط في حالة تلبس".

وامتنعت الصين عن التصويت يوم الخميس بينما صوت باقي أعضاء مجلس الأمن وعددهم 13 لصالح التجديد للجنة.

وقال روبرت وود نائب السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة للمجلس إن "موسكو تقوّض احتمال التوصل إلى حل سلمي ودبلوماسي لواحدة من أخطر قضايا الانتشار النووي في العالم".

وتراقب لجنة الخبراء المستقلين تنفيذ عقوبات الأمم المتحدة المفروضة على كوريا الشمالية على مدار الخمسة عشر عاما الماضية وتقدم تقارير مرتين سنويا إلى مجلس الأمن وتوصي بالقيام بعمل لتحسين تنفيذ الإجراءات.

وينتهي تفويض لجنة الخبراء الحالية في 30 أبريل نيسان 2024.

رويترز





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :