facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السوسنة والدحنون .. في سطور


عماد العبادي
31-03-2024 11:01 AM

جاءت فكرة إنشاء جمعية السوسنة والدحنون للثقافة والفنون في نهاية 2020، حيث فرض فيروس كورونا وبقوة هيبته على الساحة المحلية والعربية والعالمية، وكان له أكبر الأثر في الوضع الاقتصادي الدولي بشكل عام، وتأثيراته السلبية على معيشة المواطن حتى وقتنا الحاضر.

نشأت الفكرة وتطورت حتى أصبحت حقيقة في نهاية العام 2021، من حيث الشكل والمضمون، والأهداف التي تسعى الجمعية لتحقيقها، سواء على المستوى المحلي أو الدولي، ورفع المستوى الفني والثقافي، والمعرفة والوعي المجتمعي، من خلال جهود وأنشطة أعضاء الجمعية.

واستطاعت الجمعية من خلال الجهود التي يبذلها رئيسها المخرج أحمد الجبور وأعضاؤها، من الحصول والموافقة على جميع التراخيص المطلوبة والدعم الفني واللوجستي، لإقامة مهرجان "سالتوس للأفلام الجامعية القصيرة" ، وهو مهرجان فني سينمائي، وفكرة مسجلة باسم الجمعية في وزارة الثقافة ونقابة الفنانين الأردنيين، ومدينة السلط ستكون الحاضنة الأولى للمهرجان.

وتتلخص فكرة مهرجان سالتوس (5*5)، بعرض أفلام قصيرة مدة الواحد منها، خمس دقائق ويعرض في اليوم الواحد خمس افلام، ولمدة خمسة أيام، فيكون المجموع 25 فيلماً مشاركا، من أفضل ما أنتج الطلبة الراغبين بالاشتراك، علما أن لجان التحكيم مكونة من نجوم وفنانين ونقاد، محلياً وعربياً.

ويذكر أن هذا المهرجان، هو الشرارة الأولى لمجموعة من الأفكار المتزاحمة والكثيرة للجمعية، التي نسعى لتحقيقها قبل نهاية العام، وبعد انتهاء شهر رمضان المبارك سيكون هناك برامج جديدة ، تضاف إلى باكورة أعمالنا التي نسعى فيها إلى إمتاع الجمهور، ونقطة تحول حقيقية في الأعمال الفنية محلياً وعربياً.

يشار إلى أن للجمعية أنشطة كثيرة منها، اعطاء دورات تدريبية، ومحاضرات في النقد السينمائي وبالتعاون مع جامعات محلية، ومحاضرات من خلال برنامج الزوم، وكذلك حضور دائم لمعظم الأنشطة الفنية والثقافية، والمهرجانات المسرحية.

"مطبخنا شوفة عينك"، آخر أعمال الجمعية، برنامج رمضاني يعرض حالياً على موقع الجمعية، ويقدم رؤية خاصة، وشكلا جديدا من الابداع والتميز، سياحة وثقافة وكوميديا، إضافة لتقديم فقرة عن أكلة شعبية أردنية، وهذا البرنامج يعد سابقة لما يتم تقديمه في معظم القنوات الفضائية والتلفزيونية.

يضاف إلى أن اجتماع وزيرة الثقافة هيفاء النجار والهيئة الإدارية للجمعية، وحصول الجمعية على الدعم اللوجستي من الوزارة، إضافة إلى دعم رئيس نقابة الفنانين الأردنيين محمد يوسف العبادي ومباركتهم على الإنجاز الكبير للجمعية وللاعمال المستقبلية إن شاء الله.

وكل الشكر والتقدير لمعالي وزيرة الثقافة هيفاء النجار، على دعمها المتواصل لكل الجمعيات الثقافية والفنية، والشكر الموصول لكل من ساهم في إنجاح فكرة المهرجان، من الجامعات الرسمية والخاصة، والأكاديميين والمثقفين الذين كانوا وما زالوا على موقفهم وإيمانهم بالجمعية وأعمالها الحالية والمستقبلية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :