facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




د.رحيّل غرايبة يكتب ل عمون : إنها سياسات فاشلة تشوه صورة الشعب الأردني ..


02-04-2011 11:32 PM

رغم الجهود المبذولة عبر نصف قرن من الزمان لنشر الصورة الحقيقية عن الأردن، من حيث طبيعة شعبها الودود الكريم، صاحب النخوة العربية الأصيلة، المتعاطف مع قضايا الأمة، تعاطفاً فكرياً ووجدانياً، وشعوراً عقائدياً وقومياً عميقاً، ورغم الجهود المبذولة في رفع مستوى التعليم ومحو الأمية، والوصول إلى المرتبة ا لثانية على المستوى العربي، ورغم النهضة الواسعة في التعليم الجامعي، والإقبال الواسع على التعليم العالي، وإنشاء عدد كبير من الجامعات الحكومية والخاصة، المتعددة التخصصات. وربما يزيد عدد جيش الطلاب الملتحقين في التعليم الجامعي عن ربع مليون طالب، وهو عدد ضخم بالنسبة لعدد السكان، فضلاً عن مستوى الدخل المتدني للفرد الأردني.

ورغم الجهوذ المبذولة من أجل تسويق الأردن سياحياً، من حيث اعتدال مناخه، وتنوع البيئات الطبيعية المدهشة، وما يحوي من كنوز أثرية عملاقة، بعضها يعد من عجائب الكون، مثل البتراء، بالإضافة إلى وجود عدد كبير وهائل من أضرحة قادة الفتح الإسلامي وكبار الصحابة الذي يكاد يفوق الجزيرة العربية، فغور الأردن يحوي جثث (24) ألف صحابي، دخلوا لمواصلة مشوار الهداية وبث الفهم الصحيح للدين والدنيا في أرجاء المعمورة، بالإضافة إلى كنوز أثرية أخرى للرومان، والحضارات العربية القديمة (الأنباط) وكذلك عدد كبير من قصور بني أميّة والحضارات الإسلامية المتوالية.

رغم كل تلك الجهود المبذولة وغيرها الكثير، إلاّ أنّ المفاجأة المذهلة أنّ هناك جهات نافذة وسياسات محددة تبطل كل هذا الجهد وتعمد إلى تشويه صورة الأردني بطريقة تدعو إلى الجنون، تحاول أن تبين أنّ جزءا كبيراً من هذا الشعب غير ناضج وما زال يعيش حياة قبلية متعصبة، مغرقة في البداوة ،رغم البداوة ،رغم التحضر الشكلي في البناء والسيارات، أصابهم أو أصاب بعضهم طفرة غنى نتيجة ارتفاع سعر الأرض، ومعظمهم ينخرطون في الاجهزة وخاصة المعدة للقمع والضرب، صورة عبارة عن شخص يلبس شماغاً أحمر، يحمل في يده اليمنى (قنوة)، والقنوة عبارة عن عصا تحمل رأساً مدبباً وتكون في نفس الوقت مزينة وملونة أحياناً، ويحمل في اليد الأخرى صورة (لجلالة الملك). وهناك مسلسل أردني تحت عنوان (العلم نور) يحاول أن يعزز هذا الإنطباع عن هذه الشخصية الكاريكاتورية المؤسفة .

تظهر صورة هذا الشخص في مباريات كرة القدم، كما تظهر في المناسبات أو في مواجهة المظاهرات، وهو يصرخ، ويعيّش، ويحفظ أغاني "العبدلات"، وإذا ركب في السيارة التي يرفرف العلم فوقها ، وضع مسجلاً يصل صوته إلى (روما) و(ترمس عيّا)، ولا يلتزم بآداب السير، ويشتم بأعلى صوته على من يعترض طريقه رافعاً السيف او القنوة !!

من المسؤول عن رسم هذه الصورة، ومن الذي يتحمّل مسؤولية إظهار الشعب الأردني أو نصفه على الأقل بهذه الصورة الشوهاء، ومن الذي يصيبه السرور والحبور بإخراج هذه الصورة. ومن هو الحريص على بقاء هذه الصورة وإظهارها في القرن الواحد والعشرين وأنّهم ضد الإصلاح وضد التجديد والتطوير، وضد الديمقراطية ويخافون من أي تغيير ويعتبرونه مؤامرة، ويخرجون إلى الشارع بغوغاء، لا يستعملون عقولهم، وإنّما يستخدمون أيديهم في الصغيرة والكبيرة.

وهل فعلاً الشعب الأردني وخصوصاً هذه الفئة، لا يحمل فكراً، ولا مشروعاً نهضوياً، وليس له أفق، ولا يحلم بالديمقراطية ولا يحمل أشواقاً للحرية، وليس لديه خبرة حول سيادة الشعب والشعب مصدر السلطات، ولا يراود أبناءه حلم الإسهام في المشروع الحضاري العالمي، وهل هذه الفئة خاوية خالية لا تستطيع أن تقدم للبشرية شيئاً، فضلاً عن تقديم شيء للأجيال وأبناء المستقبل، ولا يملكون صورة الأردن الحديث النموذج، ولم ينضجوا بعد إلى مستوى الكرامة الآدمية والاستقلال الذي وصلت إليه أغلب شعوب العالم، وهل ينطبق عليهم ما ينطبق على الشعوب التي تعيش في الأدغال والغابات يعبدون الأصنام ويؤلهون البشر!! حتماً لا ..

أطالب بمحاكمة كل من أسهم في تشويه الشخصية الأردنية ورسم معالم صورة مشوهة للشعب الأردني، وأن يتم طرد كل من يقول أنّ الشعب الأردني غير ناضج، أو أنّه لا يستطيع التعامل مع الديمقراطية الحقيقية والإصلاح الحقيقي.
rohileghrb@yahoo.com





  • 1 صحفي 02-04-2011 | 11:39 PM

    من اوصل الحالة الى هذه تطرف الاخوان المسلمين وطلبهم مطالب تعجيزية لا يمكن تطبيقها على ارض الواقع ورفضهم لسياسة الحوار واتباع سياسة الاقصاء وعدم الالتفات الى اي صوت عقل داخل الجماعة واللجوء الى الشارع

  • 2 عارف 02-04-2011 | 11:40 PM

    يعني شو بفرقك عن جهاد الخازن؟؟؟

  • 3 حنان 02-04-2011 | 11:44 PM

    شو هالكلام الحلو والواقعي والمنطقي

  • 4 محمد القضاة 02-04-2011 | 11:44 PM

    بارك الله فيك يا دكتور بالفعل البعض شوه صورة الاردن والأردنيين في الخارج

  • 5 الاردني 02-04-2011 | 11:48 PM

    احنا مبسوطين مثل ما احنا بس بدنا شي واحد الكاتب يحل عنا هو واللي معو بكفي عاد تشبيح

  • 6 البدوي الملثم 02-04-2011 | 11:48 PM

    لماذا يتجاهل الشيخ الاماكن الدينية المسيحية ، التي تدر على الاردن اكثر من الاسلامية ؟ وهل سيتم تجاهلها تماما لو طبقت الملكية الدستورية وملحقاتها ،التي نادى بها الشيخ من عقر دار "العدو" الامريكي ؟

  • 7 Yousef -USA - Washington DC 02-04-2011 | 11:49 PM

    لماذا تصر على خلق الفتن في الشارع الاردني الذي يدين بالولاء للقيادة الهاشمية ، نحن في الاردن ولسنا في بلد اخر ، نحن بالفطرة هاشميين ولن نقبل بأن يحكمنا غير الهاشميين ، ولن ينقلب احد على القيادة الاردنية ، نحن نريد الاصلاح ، لا شك بهذا ، ولكن دون المساس بالعائلة الهاشمية التي ترعرعنا بظلها ، القيادة الهاشمية التي لم تعرف نصب المشانق من اجل السلطة ، اللهم ابعد عنا شر حاسد اذا حسد

  • 8 قرالة كركي 02-04-2011 | 11:49 PM

    .. دققوا في المقالة وأحصـروا السموم التي في المقال !! فهذا البوق من أبواق ... .

  • 9 السعودي 02-04-2011 | 11:49 PM

    انت تقول عن الشعب الاردني انه لا زال يعيش حياة البداوه ,ولكن بطريقه غير مباشره , للاسف هذه طريقتكم في الطرح , وتستخف بأن الشعب الاردني كلهم منخرطون في سلك الجيش . نعم هذا واجبهم للحفاظ على امن الوطن وممتلكات اشكال.. . اما الهراوات , الم تشاهدها في لندن , الم تشاهد الاعتقالات في لندن , الم تشاهد فض المتظاهرين في تونس بعد الثوره وبالغاز المسيل للدموع . اتقي الله , يا من تحصي عدد الاضرحه في الاردن , خطبتك هذه كان من الاولى ان تكون من على احدى منابرها . ارجو النشر يا عمون

  • 10 أردني منتمي لا منافق 02-04-2011 | 11:52 PM

    على الرغم من إختلافي مع الإخوان المسلمين فكريا
    إلا انني اشارك الدكتور الغرايبة انه يجب محاسبة
    كل من شارك في إظهار الشباب الأردني بهذه الصورة
    على الرغم من ان الشباب الأردني في الخارج والداخل
    دائما يتميز بالثقافة والوعي والإبداع في كل المواقع
    والأعمال .

  • 11 true Jordanians 02-04-2011 | 11:53 PM

    الشعب يريد اسقاط حركة الاخوان

  • 12 شباب 25 ايار 02-04-2011 | 11:54 PM

    نرغب بعقد حوار شامل بعيدا عن الشارع

  • 13 فايز 02-04-2011 | 11:56 PM

    قد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي

  • 14 حسين الرواشدة 02-04-2011 | 11:57 PM

    هذه القنوة لا تعني ان هذة الفئة ليست مع الاصلاح كما تعتقد ولكنها استخدمت لردع من يحاول ان يخرج الامور عن نصابها فلم نشاهدها الا عندما شعر البعض بكبر حجمة المزيف ليعود الى صوابه وينادي بالاصلاح بالطريقة المناسبة التي لا تسي الى سمعة وصورة الوطن الجميل.فلا يجوز ان نرى الامور من زاوية ضيقة يا دكتور

  • 15 م.ميساء الشوملي 02-04-2011 | 11:59 PM

    أعتقد أن كلامك صحيح مئة بالمئة، وبالمقابل هناك فئة مقابلة تحاول زرع الفتنة الاقليمية وتعمل على إعادة أيلول أسود جديد بدعوى التقدمية والرقي الثقافي مغلفة بمطالب اصلاحية، هذه الجهة أيضا يجب أن تحاسب فليست كل المطالب بريئة والفتنة نائمة لعن الله من ايقظها: ودرء المفاسد أولى من جلب المنافع، وقد يكون استفزاز الفئة التي تحدثت عنها هي من مخططاتهم أيضا
    حمى الله الأردن وطنا وملكا وشعبا

  • 16 عبادي 03-04-2011 | 12:00 AM

    للاسف انه كثير منهم هيك

  • 17 حمدان 03-04-2011 | 12:02 AM

    يسلم ثمك حطيت ايدك على الجرح

  • 18 حسام 03-04-2011 | 12:03 AM

    لا يا عزيزي انتم من فرض هذه الصورة ونحن نطالب بمحاكمتكم انتم عندما تسيرون الاعتصمات والمسيرات ضد الاردن والوحدة الوطنية انتم من يعطل السير على دوار الداخلية اما الناس التي ترفع العلم الاردني فهذا شرف لنا ولكم وسنبقى نغني الاغاني الوطنية وعمر العبداللات ومتعب الصقار وحسين السلمان ترفف وتسمع بالصوت العالي وعاش الاردن وعاش ابا الحسين وتسقط كل المؤمرات وتسقط الفتنة وتحيا الوحدة الوطنية وسيبقى علم الاردن يرفف عالياً يا غرايبة

  • 19 عجلوني 03-04-2011 | 12:05 AM

    الله يسلم ثمك يا دكتور غرايبة تكلمت بكل ما يجول بصدر الاردني النشمي .

  • 20 صقور الطفيلة 03-04-2011 | 12:08 AM

    والله يا دكتورنا كلامك صح وميت صح % وكل الطفايلة ضد الهجوم على شعبة اخوان التاج هاي الشعبة الي كنا نودي ولادنا عليها يحفظوا قران يخربوها بهاي الطريقة والله ما منرظى هالحكي والسوالف هاي

  • 21 03-04-2011 | 12:09 AM

    للاسف يا دكتور رخيل غريبه انت وجماعتك السبب التعنت المطلق ورفض الحوار والاساءه الى كل من هو اردني اتق الله في نفسك وفي بلدك ....

  • 22 كبييييييير 03-04-2011 | 12:09 AM

    يسلم ثمك يا دكتور وربي انك وضعت يدك على الوجع.وان شالله عاد الناس ترجع لدينها ولأخلاق الاسلام العظيمة ونعيش زي ما كان الصحابة عايشين ..ولا في حد ما بدو هيك عيشة!!!

  • 23 عضو هيئة تدريس 03-04-2011 | 12:10 AM

    مقال رائع واكثر من رائع ... المسؤولية تبدأ من التربية في المنزل وتطوير النهج التربوي في المدارس ... الاردنيون من شتى الاصول والمنابت بيرفعو الراس ولكن يجب ان نربي ابنائنا على نبذ العنصرية والالتفاف جميعا حول الوطن.

  • 24 ابو الجوارنة 03-04-2011 | 12:12 AM

    اطلع منها انت وجماعتك بتصفى

  • 25 mohammad aljazzazi 03-04-2011 | 12:12 AM

    اولا" انا اطلب محاكمتك انت لانك انت ومن معك هو من يستخف بالعقل الاردني
    ثانيا ما العيب في الحياة القبلية العشائرية
    ثالثا" هذه الفئة التي تتحدث عنها انها لا تريد الحرية- ( هل نحن الان عبيد ؟ )- ولا الديموقراطية انتم البعيدين عنها كل البعد لائنكم تجسدون مبدأ من لم يكن معي فهو ضدي
    رابعا" اين كنت انت اواخر الستينات في احداث الامن الداخلي وانت تتحدث عن عن الكرامة الادمية ام انكم تسعون لتكرار ذلك والشمس ما بتتغطى بغربال
    ويقول احمد شوقي :
    احرام على بلابله الدوح حلال للطير من جنس

  • 26 عاشق الشماغ الاحمر 03-04-2011 | 12:13 AM

    افكار مسمومة تنم عن..استفزازية والابعاد الشخصية يستطيع ان يستنبطها اي جاهل من خلال كلامك المبطن
    نفسي اصدقك او احس انك ..
    واسفاه فامثالك اصبحوا كثر ..
    مشان الله فكونا من هالتحريض والاستفزاز احنا متمدنين اكثر من ..ونعتز ببداوتنا وشماخنا الاحمر

  • 27 واحد بيَت بالدوار 03-04-2011 | 12:14 AM

    الاسلاميون = الاقصائيون
    يا ريت يا شيخ ارحيل توضحلنا علاقتة زكي بصبري يحماس بدوار الداخلية

  • 28 م.حسان الذنيبات 03-04-2011 | 12:15 AM

    تسلم يا أبو أسيد على هذا الشعور الصادق والمحبة الاكيده والحرص على سمعة هذا الشعب وهذا البلد فو الله يا أبا أسيد ان الشعب الاردني ولا فخر من خيرة شعوب الارض أخلاقا وفهما وأدبا ولا يتحق مثل هذا التشويه فلندافع جميعا عن هذا الشعب وهذا الوطن

  • 29 غيور 03-04-2011 | 12:16 AM

    مؤسف حقا يا دكتور ارحيل ما تقوم به جهات ومؤسسات من رسم تلك الصورة الشائهة للوطن (الأردن) وللمواطن (الأردني)، فهل أولئك يعتقدون أنهم بهذه الحماقات يخدمون الأردن ويحافظون عليه؟ أضم صوتي إلى صوتك بمحاكمة المسؤولين عن هكذا سياسات وتوجهات، فهم أولى من بالمحاسبة والمحاكمة من سارقي الأموال العامة، لأنهم يسرقون صورة الأردن الناصعة، ويشوهون إنسانه كريم الأصل والفكر والسلوك، وليتك يا دكتور تحول هذه المطالبة إلى إجراء عملي قانوني لأن أولئك لا ترهبهم إلا قوة القانون والسلطة.

  • 30 ابناء الشمال 03-04-2011 | 12:16 AM

    انه تطاول فج يتجاوز فيه الكاتب الحدود (..)وينصب نفسه العالم والعارف والمحلل لشخصية ابناء الاردن الاوفياء لوطنهم ونسي انه و.. هم من اساءو للاردن وشوهو صورته واثرو سلبيا على اقتصاده بمحاولاتهم العبثيه لزعزعة امنه تحت شعار الاصلاح ومحاربة الفساد الذي يطالب به كل الاردنيين ولكن على مبدأ الحوار وليس في الشوارع يامن تدعي التحضر

  • 31 Bareeshi 03-04-2011 | 12:18 AM

    (24) ألف صحابي، ??

  • 32 اردني 03-04-2011 | 12:24 AM

    شو قصدك ......

  • 33 من الوطن الغالي 03-04-2011 | 12:27 AM

    الاستاذ رحيل الغرايبه انا اقراء كل ما تكتب ومعجب بكل طروحاتك سواء اتفقت معها او بعض منها او لم اتفق مع او بعض مما تكتب لكن يا استاذ غرايبه استحلفكم بكل اسم لله تعالى ان تحافظوا على الاردن الغالي ترابا وانسانا ونظاما لان الاردن واهله كما وصفت انت ان الانسان الاردني طيب القلب واذا كان كذلك اناشد فيكم غيرتكم يا اخوان يا مسلمون ان تحافظوا على الرحم ولا تجنحوا الى ما تحمد عقباه لاننا نحن الاردنيين لن نقبل المساومات على بلدنا من اي كان ومن اي اتجاه حتى لو تخندق باسم الاسلام وله اهداف مشبوهه نحن مع الاصلاح الراشد بكل قوه لكن لن نكون مع الاصلاح الذي يرغب الكثير بتفصيله على مقاس المشبوهين اكتفي والى اللقاء

  • 34 انا الشعب 03-04-2011 | 12:30 AM

    شيخ انتم ارهقتم البلد
    وفقط انتم تقومون بمعاقبة الاردنيون بسبب فشل محاورتكم لاذرع الدولة على انتخابات سابقة
    الاسلاميون عليهم ان يتركوا الاردنيون وشانهم وكفوا عن محاسبة الشعب عن مغامراتكم (انت والحكومة )

  • 35 محمد الكركي 03-04-2011 | 12:32 AM

    يسلم لسانك يا دكتور رحيل هذ الكلام الصحيح

  • 36 03-04-2011 | 12:39 AM

    هل فعلاّ تطالب بأن يكون ألأردني حضارياّ !!!!!

  • 37 ابو قتاده 03-04-2011 | 12:43 AM

    لن ينسى الاردنيون موقف الاخوان المسلمين من تفجيرات عمان حيث ذهبوا الى بيت عزاء (..) ابو مصعب الزرقاوي. سيقى هذا (..) في جبينهم. طبعا عمون معروف توجهها وما راح تنشر

  • 38 وماذا عن الطرف الاخر 03-04-2011 | 12:43 AM

    ولكنك لم تتحدث عن صورة الاخوان المسلمين بوجوههم المتجهمة وصراخهم وعصبيتهم

  • 39 استاذ جامعي 03-04-2011 | 12:45 AM

    مع كل احترامي للدكتور رحيّل غرايبة, الاردني ليس بالصورة القاتمه التي يرسمها. الاردني يحب الله والوطن والقائد ويفاخر العالم بهذة القيادة التي منحته الحريه التي يسعى الآخرون للحصول عليها. انا استاذ دكتور جامعي ولن اذكر اسمي حتى لا يقال اني اجامل. ولكنني سعيد ومسرور في بلد الاحرار واعتبر الشماغ الاحمر رمز للوطن واعتز بلباسه في المناسبات الوطنيه, ولا اشعر بالصوره القاتمه التي رسمتها في مقالتك يا دكتور رحيّل. وعندما كنا طلاب في امريكيا كنا نعتز باننا اردنيون, وكان من لايعرف الاردن يعرف المغفور له الملك الحسين طيب الله ثراه. لقد عشق الاردنيون القياده الهاشميه عشقاَ حتى النخاع. واعتقد ان من حقهم وبكامل حريتهم ان يختاروا هذه الطريق, فهم احرار في بلدهم ولا يبحثون عن الحريه لانها ليست مفقوده لديهم. ولا بد من التنويه الى ان هناك لكل قاعده شواذ, فهولاء القله الذين ذكرتهم لا يمثلون الشعب الاردني وانما يمثلون انفسهم.
    واكرر احترامي لك و لرأيك يا دكتور.

  • 40 محمد العجارمة 03-04-2011 | 12:45 AM

    هذا كلام إنسان غيور على وطنه، بارك الله فيك يا دكتور.

  • 41 محمد 03-04-2011 | 12:46 AM

    غريب الاخوان بحكو عن السياحه وتشجيعها انتو رفضتو مهرجان جرش وانتو ضد السياحه والغناء والحب والكحول وكل ما يتعلق بالسياحه .

  • 42 محمود 03-04-2011 | 12:46 AM

    صدقت يا عزيزي

  • 43 المحامي،،، 03-04-2011 | 12:50 AM

    دكتور رحيل:
    أنت في هذه المقاله شوهت صوره الأنسان الأردني، هذه وجهه نظري، راجياً تقبل النقد،،،

  • 44 أجدت 03-04-2011 | 12:50 AM

    لا أملك إلا أن أبدي اعجابي على هذا التحليل المنطقي والمترابط يا دكتور رحيل . أول مرة اقرأ لك.

  • 45 الدكتور المهندس محمد البركات 03-04-2011 | 12:52 AM

    بداية اشكرك على ماكتبت واني اتفق معك تماما ان هناك من يريد تشويه الشعب الاردني وصورته الحضاريه ... وانا معك انه يجب ان يحاكم من اساء للشعب الاردني ..... اعتقد ان الاردنيين بكافة مستوياتهم يرمون الى الاصلاح ومحاربة الفساد وطبعا ما عدا المستفيدين من عدم الاصلاح والمستفيدين من الفساد وهم قله والحمدلله .... وطبعا السؤال من هو المسؤول عن الصوره التي ترسم ؟؟؟؟؟
    جوابي ان هؤلاء الذين يرفعون العلم على السياره ويتلفعون بشماغهم رمز شهامتهم .... هؤلاء لم نراهم الا في الفترة الاخيره وكانوا جميعا مشغولون في كسب رزقهم وتسير حياتهم .... ولكن في الفترة الاخيره شعر الاردنييون ان هناك خطر يهدد وطنهم ... فجاء تعبيرهم بهذه الصوره التي ترضي البعض وتغضب اخرين وهذا طبيعي بالمجتمعات ان التصرف لمجموعة من الناس لا يرضي كل الناس .
    اما من استفزهم بالشعارات هو المسؤول وجعلهم يلجاؤن لهذا الاسلوب من التعبير ... سواء شعارات قانون الانتخاب على الكثافة السكانيه او شعار الغاء الدستور ( وهل تقبل ان نكون دوله بدون دستور )..... عليك يا سيدي الفاضل مع احترامي لرايك .. عليك ان تبحث عن هؤلاء الذين رفعوا شعارات تهدد وحدة الاردنييون من شتى الاصول والمنابت .
    الوطن بخير يا اخي الفاضل الدكتور ارحيل .... ولكن مهمتنا جميعا محاربة الفساد اولا في المال العام سواء في الحكومة او النقابات او الجمعيات الخيرية او او او .... وعلينا الاتفاق على قانون انتخاب يعيد اللحمة للاردنيين ولا يفرقهم .... والاهم يا سيدي علينا ان نتعود للسماع للاخر وان نتعود على المشاركة باتخاذ القرار ... والابتعاد عن الاقصاء والتخوين .... مع احترامي لصاحب الراي وان اختلفت معه بالراي .

  • 46 مسلمه 03-04-2011 | 12:52 AM

    معلش قلة الشغل بتعلم النطريز

  • 47 03-04-2011 | 12:56 AM

    عجب ....

  • 48 محامي 03-04-2011 | 12:57 AM

    كلام منطقي جدا يا دكتور واتمنى أن يكون هناك أذان صاغية لهذا الكلام

  • 49 03-04-2011 | 01:01 AM

    مين بتقصد بالشعب الاردني؟

  • 50 أحمد من البحرين 03-04-2011 | 01:04 AM

    ما حصل في البحرين انت تحاول أن يكون في الاردن مع كل الاحترام لك ان اعتقد يجب (.) انت يا د. رحيل الغرايبة

  • 51 ابو سلمى الكركي 03-04-2011 | 01:04 AM

    كلامك سليم يا دكتور ، حتى الصفات البدوية والقيم العربية الاصيلة لم تعد تظهر بسلوك هؤلاء المدعين وتشعر انهم لا يتطابقون مع الصورة التي كونتها عن ابن الوطن عن مواطنك الذي طالما كنت تعتز به وبنخوته . إننا امام اشخاص من صناعة غربية .صنعتهم احداث عبرت خلال العقدين الماضيين وجعلتهم غرباء وجوه لا تضحك ولا تعرف الابتسام سريعي الغضب ولا تفهم ما يقولونه كانهم يتكلمون لغة غريبة وياولون الكلم كما يشاؤون مع وضوح كلامك تشعر انهم يلعبون دورا فصل لهم ويسلكون هذا الطريق ويستعملون هذه الاساليب كانهم دربوا عليها. لا اريد ان اشتط في رسم الصورة المؤسفة . لكن هم هكذا للاسف مصنعون لدور ليس لهم

  • 52 بدوي 03-04-2011 | 01:06 AM

    اول من بدا في هذة البلد البدو وهم الذين استطاعت من خلالهم ان تنهض بهم ولاننسا الحضر والفلاحين فهم اسهمو كل واحد حسب امكاناتهم فانت لاتقرر من هم البدو اهل النخوة والحمية ولا يحق لك ان تقيمهم او تنعتهم بهذة ال.. من انت حتى تسمح لنفسك قيم نفسك فقط ولايحق لك ان تقيم الاخرين

  • 53 الشعب يريد 03-04-2011 | 01:08 AM

    ليش ما تحاسبوا انفسكم يا جماعة الاخوان لمسلمين
    كم من الفساد داخل الحركة يتم التستر عليه
    اموال تدخل وتخرج لا احد يعرف اين تذذهب ولمن تصرف
    ونحن سنعتصم ونطالب على رؤيتكم وشعارتكم
    (الشعب يريد فتح ملفات الاخوان)

  • 54 ماجد فاهد البخيت 03-04-2011 | 01:11 AM

    السيد رحيل الغرايبة ماذكرته من انجازات دولة و تفوق علمي للشباب الاردني والامكان السياحية التي يمتاز بها الاردن والعقول النيرة هي من صلب هذا الشباب الذي خرج ليدافع عن انجازات هذا البلد من احتلالكم و تدمير هذه الانجازات ان الشاب الاردني الذي خرج مرتديا الشماغ الاحمر او كما قلتم حمل بيده قنوة نزل الى الشارع ليحمي هذه البلد وانجازاتها من سياساتكم المعروفة والمكشوفة لكل اردني حر فكفاك يا شيخ دغدغة عواطف الشعب الاردني فأنتم مكشوفون اي سياحة سوف تتكلم عنها بعد استولائكم على الحكم ماقدر الله اتوريدنا شعبا امي يفقه لخطبتكم فقط والمنابر الثورية فنحن شعب مسلم من ولاكم علينا لتعلموننا الدين انتم صورة طبق الاصل عن الميليشية حزب الله يوم نزلت على بيروت في لباسها الاسود تحمل الاسلحة الخفيفة والرشاشات لترعب اهل بيروت ونحن حملنا كما قلت القنوة لندافع عن هذا البلد و عن مشروعكم الايراني (حماس) انظر ماذا فعلت حماس حينما وصلت الى الحكم وانظر الى ما حدث لاهلنا بالضفة و قطاع غزة لن نقبل زعيما ولا شيخا في هذا البلد ولا ولاية الفقيه لن نقبل الا بالهاشميون و كفاك وصف الاحرار الاردن بالبلطجية او الزعران كما ناديتم بالامس شبابكم المغفل في اعتصام ما سمي ب 24 اذار المنقول صورة طبق الاصل عن مشروع الاخوان في مصر كفاكم كفاكم كفاكم عودوا الى رشدكم او غادروا ها البلد لا مكان لكل حاقد و ذو مشروع ايراني على ارض هذا البلد

  • 55 م.حسان الذنيبات 03-04-2011 | 01:12 AM

    تسلم يا أبو أسيد على هذا الشعور الصادق والمحبة الاكيده والحرص على سمعة هذا الشعب وهذا البلد فو الله يا أبا أسيد ان الشعب الاردني ولا فخر من خيرة شعوب الارض أخلاقا وفهما وأدبا ولا يتحق مثل هذا التشويه فلندافع جميعا عن هذا الشعب وهذا الوطن

  • 56 اردني عربي 03-04-2011 | 01:14 AM

    انشري يا عمون
    يجب علينا جميعا ان نعرف من هو العدو الحقيقي لنا لا تنسو اسرائيل يا اخوان العدو الحقيقي هو اسرائيل فقط لا يوجد اعداء لنا او بيننا

  • 57 03-04-2011 | 01:14 AM

    ارجو من عمون النشر اذا كانت فعلا تنشر كل الاراء
    اولا لا يحق للغرايبة ان يصف الناس المؤيده بهذه الاوصاف لانه في هذه الحال يكون لا يريد الديمقراطيه وحريه التعبير وانما يريد ان يكون رأيه فقط هو السائد .
    ثانيا اتساءل لماذا يتم اتهامنا بالغوغائيه والتحريض الخ علما بأننا لم نكن اول المدعويين الى حضور حفل الاستقبال في السفاره الايرانية يا دكتور ارحيل الغرايبة

  • 58 عمر الزعبي _ السلط 03-04-2011 | 01:14 AM

    يا سلام من انت لكي تصف الشعب الاردني بهذه الصفات ؟؟؟؟؟؟؟
    اجلست انت وحمزه وهمام وكتبتم هذه الكلمات , لا يحق لك ان تصف الشعب الاردني بهذه الصفات
    هل الذي في داخله ولاء وحب للوطن هو رجعي , ومن انت لكي تتنكر للبداوه هم من اسس الاردن , الا تعلم ان الحبيب المصطفى هو بدوي
    هل الذي يحارب الفتنه هو رجعي بنظرك , هل الشعب الاردني كله خرف او نصفه كما تدعي هو خرف ورجعي وانت فقط الانسان العاقل الصحيح
    هل تعتقد انك قائد لحزب ؟؟ وهل تعتقد انه بعد هذه الكلمات الموجهه للشعب الاردني بالكامل من قرى ومدن وارياف ومخيمات هل تعتقد انهم سوف يؤمنون بك او بحزبك ,
    لا استطيع ان اتلفظ بكلمات كما انت تلفظت لاني احترم نفسي واحترم الشعب والوطن الذي جميع الشعب الاردني والذين اتهمتهم بكل ما ذكرت يفدون بأرواحهم الوطن الحبيب
    دعوكم من الفتنه مقابل اجنداتكم الخارجيه , واعتقد انك ..لما تلفظت به

  • 59 كلنا الاردن1 03-04-2011 | 01:16 AM

    هل البداوة أصبحت عيبا يا رحيل, فلولا هؤلاء البدو لما نعمت بنعمة ألأمان ولامن في هذا الوطن, هؤلاء أثرياء بشجاعتهم وولائهم لوطنهم ومليكة وليس لدول همها تمزيق الوحدة الوطنية ليقتاتوا على فتاتها, أحمد الله أنك وأمثالك أصبحتم مكشوفين للصغير قبل الكبير والقاصي قبل الداني وستبرهن الايام ذلك...
    والبداوة أكبر أكبر من أن .. ..
    حما الله ألأردن ....

  • 60 اردني 03-04-2011 | 01:16 AM

    الى سعادة الدكتور المحترم
    يجب علنا جميعا ان نكون مدركين وواعين يا دكتور رحيل وبما انك ذو اطر واسع وتحمل شهادة الدكتوراة لا بد بان ان تتطلع من منظار اوسع واشمل لا تنسى من هو العدو الحقيقي يا دكتور رحيل وخصوصا انك من اهل الااسلام ان جاز لنا التعبير وشكرا

  • 61 خالد 03-04-2011 | 01:21 AM

    أنت و(..) من ساهم بإبراز هذه الصورة، لولا دعواتكم المشبوهة أنت وبني رشيد ومن سار بركبكم لما ظهرت هذه الصورة بشكلها الفج هذا ولبقيت محصورة في سياقات ضيقة بعيدة عن الإعلام وتأخذ حجما صغيرا وطبيعيا فالمجتمع الأردني ليس ملائكة...

  • 62 عصفور 03-04-2011 | 01:23 AM

    لكن كل ما قلته صحيح عن المواطن الأردني
    أظن أن تركيبه الدماغ لديه خلقت ليكون هكذا
    ولا ننسى بأنه متمسك بأصوله العشائريه
    يا دكتور رحيل لقد درسنا الدين الإسلامي بشكل خاطئ
    وقد وصلنا إلى هذه العقليه الضائعه ما بين الجهل والتحضر وما بين الطيبه وال..

  • 63 هاني 03-04-2011 | 01:33 AM

    مقال راااااااااااااااااااااااائع

  • 64 عفوا دكتور 03-04-2011 | 01:38 AM

    عفوا دكتور لم اكن توقع ان تصل بك المرحلة بالشتم الغير مباشر لعشائرنا لاردنية واتهامها بأنها متخلفة مع احتكار الفهم عليك وعلى حزبك عفوا هناك من هؤلا الذين يلبسون الشماغ ويرفعون صورة الملك اطباءومهندسين وتجار ومفكرين وصحفيين ومنهم من توفى ابوه دفاعا عن فلسطين ومنهم من شارك في حرب ٦٧ ومنهم من هم اكثر نضجا من كثيرين من اكبار المفكرين العرب ,عفوا دكتور فلنا عقول مثلك والله نستطيع ان نفكر بها ( لا تستغرب ), عغوا دكتور لم اكن اعلم انك تعتبر اغاني العبدلات وحب .. تخلفا , عفوا دكتور لم اكن اتوقع ان تعتر هذه المطالب التي تخرق وحدتنا وهي مطالب تعجيزية تعرف انت ان هدفها التعجيز والفتنة , عفوا دكور كيف سمحت لنفسك باحتكار صفة الفهم والعقل لك ولحزبك , عفوا دكتورف انت لم تشارك في لجنة الحوار لجأت الى الشارع لكي تفرض رأيك مستغلا هذه الظروف الاقليمية الصعبة , عفوا لقد طالبت بطلبات تنم عن عدم ادراكك للخطوة التي يجب القيام بها حاليا , طالبت بحكومة منتخبة تملك سلطة وتملك اغلبية نيابية من الذي سوف يحاسب هذه الحكومه , ان اطول فترة حكومية حاليا لا تتجاوز سنتين وهناك ملك ومجلس نواب يحاسبها , عفوا دكتور لا اريد ان ترفع علم الاردن بسيارتك لكن اتمنى ان اراه على حزبك( طبعا انتو صرتو هسا ترفعو علم الاردن في مظاهراتكو لأستقطاب لاردنيون ) , عفو دكتور فكرتك محرق وورقك مكشوف فنحن كل الاردنيون نعرف اهدفك ونعرف انتمائاتك, عفو دكتور

  • 65 خوالدة 03-04-2011 | 01:38 AM

    شيخ رحيا اتقي الله بس
    فكر بهالكلمتين قبل ما تنام
    بتلعبوا بالشباب بالشارع وبتنزلوهم وبتقولونا 24 اذار وزكي بتصدر السولافة
    يا رجل هو زكي عمين بضحك بدنا نعرف
    حرك الشباب ع دوار الداخلية ومبارح نزل ووايدهم ، اذا بلعل من وراكم هذا اشي واذا بتتبادلوا الادوار اشي تاني

  • 66 الردايـــــدة 03-04-2011 | 01:39 AM

    كلام صحيح يا دكتور غرايبة وقد جاء كلامك في محلة ونحن بالتأكيد مع ما خطت يداك وذلك بالاعتراف بالمنجزات الأردنية التي بنيت بدون رأس مال يذكر لدى الدولة الأردنية والتي رأس مالها كان ولا زال وكما قال المغفور له بإذن الله عز وجل جلالة الملك الحسين رحمه الله "الإنسان أغلى ما نملك" وهذه ثروتنا على مر الأزمان. وقد وجاء الآن وقت المحاسبة لمن تسبب أو يريد التسبب بتدمير هذه المنجزات وعلى رأسها حركة الأخوان المسلمون والفاسدون على الأرض الأردنية. قلي استحلفك بالله ماذا عملت حركة المسلمون للأردن منذ تأسيسها كعامل ورافد ايجابي اقتصادي او اجتماعي او سياسي استطاع الأردنيون ان يتلمسوه خلال عقود تلت. وماذا عملة حركة الأخوان لفلسطين سواء من بعيد او قريب، وهل سيرتم قافلة واحدة إلى غزة. الشعب يريد من الأخوان ان ينشر وعلى الملأ اي أثر ايجابي على الأردنيين وعلى الفلسطينيين في غزة حتى نرفع قبعاتنا لكم. وماذا تفهم يا دكتور من شخص أو أشخاص شعارهم "لا" مكررة باستمرار بحيث بات هذا الشعار صاحب المغزى مفهوم عند الشعب الأردني الواعي بالتأكيد. اذا كان هناك تحريض في الخفاء فأعتقد بان حركة الأخوان كانت وما تزال تلعب الدور الخفي الذي كان وأصبح الآن واضح للمراقب والبادئ اظلم. وإذا أراد الشعب ان يحاسب المتسبب فبالتأكيد سوف يحاسب البعض من حركة الأخوان الذين يعملون في الخفاء وعلى حساب الأردنيين، ولا ينسى محاسبة الفاسدين والمفسدين. ونتذكر عندما هربت حركة الأخوان من القمع التي تعرضوا لها في بعض الدول العربية بحيث كانت الأردن هي الحضن الدافئ الذي احتضنهم وقدم لهم الغالي وتحمل الأردن هجوم إعلامي خارجي بسبب إيواء الأخوان، وقد حصل الأخوان من الأردن من احترام ورعاية ودعم ما لا حصلوا علية ولن يحصلوا علية في دول أخرى. ولكن يبدو صدقت المقولة العامية "إتمسكن حتى تتمكن".

  • 67 حسن 03-04-2011 | 01:41 AM

    شكرا يا د الغرايبة بس الصورة الى بتحكي عنها في بعض الشباب الان في الشوارع بيرسمها لنفسه مش قابل يتخلى عنها برغم من كل ماذكرت من تحضر , ونحن كشعب اردني يئلمنى ما نراه ( ايام الغزو والسبايا ) انقرض من زمان ارجو ان يعلموا كل من يشجع او يورط بعض الشباب بذالك . نحن في ايام القانون ودولة القانون

  • 68 علي الزيود 03-04-2011 | 01:46 AM

    ابدعت

  • 69 ابن الاردن الجنوبي 03-04-2011 | 01:47 AM

    تقصد محاكمه جميع الاردنيين باستثاء الاخوان المسلمين

  • 70 مواطن 03-04-2011 | 01:47 AM

    (..) من يفعلون ذلك يا استاذ رحيل

  • 71 الدكتور يوسف العبادي 03-04-2011 | 01:48 AM

    هذا غير مقبول وفيه ظلم للشعب الاردني العريق المتجذر بعمق التاريخ والشامخ بشموخ البتراء وجرش ونهر الاردن العظيم.احفاد الصحابه وورثة الانبياء في بلاد المحشر وحملة راية الثوره العربيه الكبرى نحن الاردنيون من اطيب المنابت ومن أعرق الاصول نحن نجتمع على أمر واحد من شتى المنابت والاصول نجتمع على الله الوطن الملك .وسيدي هذه المظاهر التي تراها هي ردة فعل طبيعيه تجاه كل من تسول له نفسه العبث بالاردن وأمن الاردن .الاصلاح والديمقراطيه لاتكون باللاعتصام بل بالعمل والبناء وعدم بث الفرقه بين ابناء الامه الواحده.الشعب الاردني شعب طيب ومتسامح ودائما يده ممدوده للمساعده. الشعب الاردني عندماء يريد ان يعبر عن مشاعره بالانتماء والولاء يعبر بطبيعته العربيه البدويه القوميه الاسلاميه والمسيحيه والعلمانيه.سيدي هذا ظرف استثنائي والتعبير يجب ان يكون استثنائي .عاش الوطن عاش الملك عاش الشعب الاردني العظيم.

  • 72 03-04-2011 | 01:49 AM

    للاسف الشديد هل هناك اتفاق بينك وبين عريب الرنتاوي

  • 73 شباب القدس 03-04-2011 | 01:50 AM

    يا د.ارحيل سبحان الله عمر ما كان اشي عاجبك علما بانك تعطي صوره وللاسف قاتمه جدا عن كل العرب

  • 74 طفيلي 03-04-2011 | 01:51 AM

    شكرا لك دكتور
    نصف ككلامك مهضوم اما الاخر ؟؟؟؟؟؟

  • 75 معانية 03-04-2011 | 01:52 AM

    شكرا لك, اشعر بانك تتحدث باسمي واسم كثير من الاردنيين.

  • 76 الشعب 03-04-2011 | 01:52 AM

    خليك بحالك وارجع لمكانك يا دكتور احسنلك من دستوريه الملكيه الي .. عليك فيها وحاطينك باول الصف مشان يحكو .. الي قلب عليكو احنا ما بتفرق معنا الي بقلب ..

  • 77 المحامي فضيل العبادي 03-04-2011 | 01:55 AM

    اشكرك دكتور ارحيل ومطالبتك بمحاكمة من اوصل الاردنيين الى هذه المرحله واول من نبدا به انت يا دكتور فماذا عملت للاردن غير التنظير وماذا عملت غير اثارة النعرات الى الدرجه التي تعايرنا بانضمامنا الى الاجهزه الامنية والعسكريه ،نعم لنا الشرف بذلك ولنا الشرف بالمحافظة وصون حرائر من هم مثلك، نعم نحن حافظنا عليك لتكمل تعليمك ومن ثم تنظر علينا ونحن حافظنا على بيوتنا واولادنا اما غيرنا فلم يستطيع تربية ابنائه وان احتجت الى اسماء تثبت ذلك فانا على اتم الاستعداد لبيان ذلك لك وبمواجهة علنيه انتم يامن تعتبرون انفسك القيادات، ونحن إن بعنا ارضنا فبعناها لنعيش لاننا لم نجد من يمولنا، لا اريد ان ازيد ..

  • 78 أ.د. محمد فريوان الصالح 03-04-2011 | 01:59 AM

    أحسنت وجزاك الله خيرا، فقد اصبت بكل ما كتبت،فمسيرات ما يسمى بمسيرات التاييد وما يتخللها من رقصات وصياح وزوامير وتشحيط والاعتداء على الاخرين بالكلام او بتاخير وصولهم الى بيوتهم تسىء للاردن ولا أظن ان الملك يعجبه مثل ذلك.
    أناشد لايقاف هذه المهزلة ومن يقف ورائها.

  • 79 اشرف 03-04-2011 | 02:00 AM

    عزيزي د.رحيّل لقد قرات المقال اكثر من مرة حتى تتبلور افكارك وان كنت قراتي الاول معك ولكن في الثانيه وجدت فيها من الافتراء على هذه الفئه اليافعة من جيل الشباب التى كنت اتمنى ان اكون معهم انشد بحب الوطن والقائد واطرب على غناء العبدلات ولكن للعمر احكام وقيود .انته وغيرك المستوردين الافكار والمسميات اتهمتوهم بالبلطجه والزعرنه وغيرها من المسميات البشعة لماذا ؟لانهم هتفوا للوطن والقائد لانهم وضعوا علم الدولة لانهم حملوا صورة القائد من انته حتي تشكك في ولائهم وعنصريتهم وان كنت لا اتفق في بعض سولكياتهم الصبيانيه ولكنهم يبقوا صغار العمر وليس صغار القلب بالحب .انهم من نفس العمر من الذين استحلوا دور الداخلية وارادوا ان يقيموا فيه دولة الخلافة التي لم تعلن الا بعد ان اختلف الفرقاء فيما بينهم من صاحب الولاية على الدوار وانته قد قراءت الشعارات التي كانت ترفع .انا وكل اردني شريف يخاف على هذه الوطن نرفض ان نشكك في رموز الوطن الوطن الذي عشقناه وحبسنا انفاسنا ونحن نشاهد المحطات الغريبة علينا تنقل الحدث هل اصبحنا مثل مصر وتونس الناس تأكل بعضها بعض من اجل السلطه لا من اجل الاصلاح .فوالله ان قلبي يسقط عندما اسمع خبراً فيه اسئ على هذا الوطن .ولكن بعد فض الاستقوى على الوطن ارتاح قلبي وفكري وذهب خوفي ان الوطن بخير وحتى ولو امتدت اليه يد العابثين اليه.
    ان الشباب عماد الامه وهم الاصلاح نفسه لماذا لا يبداء الاصلاح في بيوتنا مع اطفالنا من امثالك الذين يبحثون عن الانتقاد ابحث عن الاصلاح لا تبين العيوب وتتكلم عن الحضارة والسياحة وغيرها اكتب عن اشياء تنفع الناس في حياتها المدنية لا ان نقذف الشباب الى السياسة العمياء الممتلئة بالنفاق والكذب .ونقول ان جيل الشباب هو المصلح السياسي

  • 80 من مواطن الى الدكتور 03-04-2011 | 02:00 AM

    اسعد الله مساؤكم...اتمنى ان تصلك كلماتي هذه علها تجد حيزا للتفكير والتمعن وانا هنا لا امثل الا نفسي وليس لي اي اتجاه سياسي اطلاقا وقد آلمني جدا مارأيته في بلدي فنحن نختلف فعلا عن الشعوب العربية الاخرى التي سلبت منها كرامتها وحريتها ورأيت ان شبابا صغار يعتصمون ويتولد ضدهم شعورا بالكراهية من قبل الاخرين واعتقد جازما ان معظمه لا يفهم لماذا كان معتصما ولا يعي مامعنى دستور او فساد او الخ... يا دكتور هل تتصور انه يوجد في الاردن مواطن لا يرغب بالاصلاح او محاربة الفساد ؟ طبعا الاجابة لا والحديث هنا عن المواطنين ... ايضا ألا تعتقد سعادتك ان رسالة المطالبات بالاصلاح ومحاربة الفساد لم تصل بعد وانه لا بد من الاعتصامات ؟
    اتوقع سعادتك ان الرسالة وصلت وان الشارع الاردني مطالبه واحدة وكلهم متفقين على انه يجب التغيير ولكن ما دون النظام الذي يجمع الشعب كله على الولاء له
    وهل تتخيل يا دكتور ان الشعب الاردني لا يخاف على وطنه
    ان ماتراه احيانا من مسيرات تدعو لايقاف الاعتصامات ليس لانهم ضد الاصلاح والتغيير ومطاردة الفاسدين ومحاسبتهم وتحسين الظروف المعيشية ولكنه يا دكتور يرفضون المسيرات لكي لا تكون مدخلا لا صحاب الفتنة والذين لا يريدون للاردن خيرا ؟ وبالتالي نتمنى ان تسير الامور على منحى يبعدنا عن الفوضى وعن الفتنة ونحن في هذا البلد همنا واحد ونحب بعضنا ؟ ولهذا لنمنح من يقوم على التغيير والاصلاح فرصة .. وللعلم ان الاردن مستهدف وتدفع المليارات ودفعت ليكون مسرحا للفوضى ... فلنعمق التفكير قليلا ولتكن خطواتنا محسوبة ولنضع امن الاردن والاردنيين امام عيوننا ولندافع عن هذا الوطن بالغالي والنفيس لتضيع الفرصة على من يتربص به شرا .. ودمتم وعاش الوطن وعاش الملك ولنحمد الله اننا اردنيون... وشكرا للمنبر الحر عمون

  • 81 رائد القضاه ابو عمر /عجلون 03-04-2011 | 02:05 AM

    صح يا دكتور احنا شاربيييين من عين التيس وماكليييين بلوط لكن والله واعييين والان اصبحنا واعييين اكثر واكثر بعد ما جرى وحدث----------------

  • 82 غريب 03-04-2011 | 02:10 AM

    غريب
    هل يتحدث هذا الرجل إلى الشعب الأردني، وهل الشعب الأردني لا يعرف معنى القنوةأو لا يعرف أن مسلسل العلم نور أنتج عام 1978؟؟؟؟
    لمن تتحدث يا د. ارحيل؟
    آآ÷ نسيت، لعلك تتحدث لأصدقائك في المعهد الج.. طبعا كالعادة العباقرة في عمون لن ينشروا أي انتقاد للقديـ.. في قيادة الإخوان
    يا هملالي

  • 83 سامية العطعوط 03-04-2011 | 02:12 AM

    دكتور رحيل
    تحباتي الطيبة لك، لقد أشرت إلى مسألة مهمة وفي الصميم ووضعت اليد على الجرح... فأمر هذه المناظر محزن ويدمي القلب .. لأن هؤلاء الشباب كالورد، ولكن بعضهم يعيش في عالم آخر غير القرن الحادي والعشرين... ومع ذلك فأنا لا أحملهم المسئولية لأن المسئولية في كل الأحوال تقع عل الحكومات التي لا توفر لهم ما يمكن أن يثري حياتهم في العمل والفكر والإبداع والإنتاج..

  • 84 samer 03-04-2011 | 02:20 AM

    يا ارحيل فك عنا والحق جماعتك

  • 85 ما شاء الله 03-04-2011 | 02:23 AM

    ابدعت في التحليل يادكتور

  • 86 جنوبي 03-04-2011 | 02:26 AM

    يا رجل (say and change
    يعني قول وغيَر

  • 87 03-04-2011 | 02:27 AM

    صورة الشعب الاردني ,ضحكتني

  • 88 نشمي من نشامى الأردن 03-04-2011 | 02:34 AM

    ما ورد في كلام الدكتور رحيل كلام حق أريد به باطل ،،،ليس عيباً أن أحمل في يدي صورة لجلالة الملك المعظم وأسمع الأغاني الوطنية وألبس الشماغ الأردني وأضع في يدي قنوة كما قال ربنا سبحانه وتعالى مخاطباً نبيه موسى عليه وعلى رسولنا محمد وسائر صحبهما من الأنبياء والمرسلين الصلاة والسلام ((( وما تلك بيمينك يا موسى () قال هي عصاي توكأ عليها وأهش بها غنمي ولي فيها مآرب أخرى)) ما دامت هذه الأفعال تحت سقف الولاء والإنتماء للوطن والقائد المفدى ،،،وهي أجل واشرف من أن أمتهن دور المخرب في وطني من خلال رفض المشاركة في الحوارات الإصلاحية والإكتفاء بتحريض الشارع للمطالبة بإصلاحات خاصة وأجندات خارجية من الشارع وهذه هي من يشوه صورة الأردن والمواطن الأردني ،،،ولننظر إلى الفضائيات الفاسدة المغرضة كيف تشوه صورة الأردن حين تنشر هذه الإعتصامات والمظاهرات عبر قنواتها ومن خلال نقلها تسيء للشعب الأردني المخلص لقادته ووطنه وتصفه بالبلطجية وخريجي السجون ،،،وفي الختام وحتى لا أطيل أقول وجه قلمك إلى حيث الأشخاص الذين يثيرون الفتنة فعلاً ويثيرون الشارع ويحاولون قتل الإنتماء وتشويه صورة الأردن والأردني ،

  • 89 جبل التاج 03-04-2011 | 02:35 AM

    شو اللي بدكم اياه
    احنا وقفنا بلطجة يلا وقفولنا هالمسيرات
    لا تجننونا لانه الامور اذا زادت ترى بتقلب ع روس الجميع

  • 90 ابراهيم المحادين 03-04-2011 | 02:35 AM

    صح لسانك يا دكتور

  • 91 شاهد على العصر 03-04-2011 | 02:35 AM

    ولكن السؤال يا غرايبه يامن تطالب بمحاكمة من يسيء للأردن ويشوه صورته ، هل كل من لايتماشى مع أجندة الاخوان يسيءًللاردن? هل من يقف مع وطنه ولا يسافر الى سويسرا للتآمر على وطنه يسيء للأردن ? هل من سقفه وولائه للهاشميين وليس ل.. الإيرانيين خالد مشعل يسيء الى بلده ? هل من يسمع لعمر العبداللات ومتاعب والسلوان يسيء الى بلده وانتم تسمعون فقط الى .. الليل وتتامرون على الأردن بحجة الاصلاح لا تسيئون للأردن ? ماذا تريدون أيها الاخوان لقد كيفكم وحرقكم الشعب فلا تكون يا غرايبه كمن يضع راسه في الرمل ،عاش الأردن عاش الأردنيون...

  • 92 طارق محمد الجدوع 03-04-2011 | 02:40 AM

    ارجو بداية من عمون النشر
    لا يجوز بدكتور كبير ومحترم مثلك ان يجعلنا متخلفين لهذه الدرجه حتي اصبحنا مثار لشفقت الدكتور واراد ان يحاكم من جعلنا علي هذه الحاله اقول لك ياسيدي الفاضل انني اردني وافتخر واعتز باردنيتي ومباديء وما ربيت عليه من كل انواع الحميه والنخوه والفزعه واذا كانت تلك الامور تجعلني مثار شفقتك ارجوك لا تشفق علي واتوقع ان اهلك وعشيرتك الكبيره مثلي بل اكثر مني حميه ارجوكم يا دكتور بكفي مغالاة لقد هرمتم وهرمت افكاركم حتي اصبحتم لا تجدوا شيء الا وتنتقدوه
    رسولنا الكريم صلوات الله عليه وسلامه قال انما اتيت لاتمم مكارم الاخلاق
    والاخلاق الموجوده عند الاردنيين لا تجدها عند كل شعوب العالم حمي الله الاردن وادام الله عز ابا الحسين

  • 93 حمايدة 03-04-2011 | 02:45 AM

    بكفي يا شيخ
    انتو ما صدقتوا من الله

  • 94 حسان سلطان المجالي 03-04-2011 | 02:48 AM

    لا والف لا يا دكتور غرايبه وانت تعلم يقينا ان هذه ليست صورة الشعب الاردني ،، ولم تكن يوما كذلك ،، لأنك مطلع تماما على تاريخ هذا الشعب وعمق مكوناته وطريقة تفكيره ودرجة التحسس عنده في كرامته وعزة نفسه ،، لم تكن ولن تكن ،، وما تفضلت بذكره بالرغم من المبالغة هي صور فردية لأشخاص يعتبرون ان طريقة التعبير عن مكنون حبهم للوطن تعلن بهذه الطريقة ،، فهم ليسوا بلطجية كما يحلو لنا وصفهم بالمصطلح المستورد من ثورة مصر ،، وهم ليسوا تابعين او محركين من اي جهة سواء امنية او غيرها ،، وهم بذات الوقت ليسوا على صواب مئة بالمئة في المبالغة احيانا بتعبيرهم عن حبهم للوطن ولقيادته ويمكن السيطرة عليهم وتوجيههم للخير متى بالغوا قليلاً ،،
    ومع كل الاحترام والتقدير لما تفضلت بذكره فانت تعلم يا سيدي انه لايوجد في الاردن مواطن مهما كان شكله يعارض الاصلاح وينبذ الفساد ويطالب بمحاسبة الفاسدين ،، فالأردنييون الذين تعرفهم كانوا وما زالوا وسيبقوا دعاة اصلاح وتطور ونماء ،، وهم ليسوا في السابق ولا في الحاضر قبائل سمتها الجهل ، بل ان تاريخهم كله هو تاريخ نضال ضد التبعية والتجهبل ولك شاهد على ثوراتهم ضد الاستبداد العثماني يوما ما ،،، الاردنيون يا سيدي اصحاب رسالة سامية رؤسهم تعانق السماء وجباههم لا تنحني الا للخالق الكريم ،، وهم اكثر شعوب الارض حبا للحرية والكرامة المقرون بالاصلاح ومراجعة المسيرة من وقت لأخر ،، ولا يحبون القفز على الواقع لأنهم يعتبرونه مزاودة لم تكن يوما صفة محببة عندهم .

  • 95 اردني غيور 03-04-2011 | 02:52 AM

    د-رحيل الغرايبه السلام عليكم في البدايه احييك على هذا المقال فقد نطقت اخيرا بما يجول في خواطر الاردنيين الشرفاء وقلت الحق فاننا في الاردن نفاخر الدنيا بما لدينا من جامعات سوى كانت حكوميه او خاصه والتي اصبحت منارات علم لجميع الاردنيين من شتى المنابت والاصول اضافة الى اشقائنا من جميع الدول العربيه وخصوصا دول الخليج العربي وكما اسلفت في مقالك فان نسبة التعليم في الاردن تفوق بل واكاد اجزم بانها تضاهي الدول المتقدمه واكاد اجزم بان نسبه الاميه تكاد تكون معدومه في الاردن ان هذا التشويه الذي ذكرته لا ينم الا على نظره ضيقه وحقد على هذا البلد بجميع مكوناته ان من ينظر الى الاردني على اساس انه لايزال يعيش في تخلف لا يا سيدي ان الاردنيون يعيشون بكرامه في بلدهم ولا يهمهم الكلام المنمق والمعسول والمبطن ولا يهمهم حقد الحاقدين وشماتة الشامتين وان الشماغ الاحمر هو رمز عزتنا وكرامتنا فوالدي ووالدك ارتدى هذا الشماغ ونفتخر بذلك وسنظل نرتدي هذا الشماغ الى ان تقوم الساعه ان الاردن حقق هذه الانجازات ومقومات الدوله الحديثه والمدنيه بدماء ابنائه الشرفاءبالرغم من شح الامكانات واخيرا لا اعرف ما تقصد بنهاية المقال من الذي قام بتشويه صورة الاردني وتحياتي لكم

  • 96 مواطن محتار 03-04-2011 | 02:55 AM

    والله يا دكتور غرايبة مقالك يقراء بعدة طرق وعدة تفسيرات لا اعلم ايا منها اختار !!! وماذا تقصد به ؟؟؟ ولماذا تقول فئة ومش فئة احكي بالعربي او بالمشرمحي وسمي الاشياء بمسمياتها الوضوح كويس, واخشى انك تدافع بقصد تثبيت هذه النظرة عن "الفئة" المقصودة.

  • 97 الصحفي علي العدوان 03-04-2011 | 02:58 AM

    الاخ الحبيب ان الشماغ اوالقنوة هي مرتبطة باي سلاح تقليدي باليبان الساموراي مازالو يحافظون على اشكال اسلحتهم القديمة ولبساهم القديم مع محكاة ارقى طرق العيش الحضاري .
    كذلك اخوتنا رعاة البقر ولاانسى كذلك الرداندين الهنود الحمر ولايضر لو انك اطلعت على الفلم السنمائي الراع "ثندر" فهو يروي قصة هندي احمر يعود نسبة الى زعيم احد القبائل الهندية المحاربة يحترف الموسيقى ويظرة قرار لحام احد الولايات لشق طريق يخترق قبر جدة ان يتررك العود يرجع للحرب .
    المظاهر العشائرية حافظت وشكلت شخصية اردنية متميزة لاتحيد عن الحق قيد انملة اما ما تمارسة المعارضة بتسفية احلام الاردنيين وركوب موجة الصدام الطبقي لتكرس تفرقة الاردنيين وثنيعم عن بناء دولتهم التي امانو بها وارتضوها بكل تفصايلها المتناغمة من قيادة شرعية ذات مشروعية وقبول ديني فهم الائمة من قريش وهم اصحاب الفكر الوسطي اذ غالت المتفرقة وهم الشهداء اذ احتدم الخطب لحفظ الحق والدفاع عن الامة الاردنيون بمظاهرم العشائرية شكلوا شخصية عربية اسلامية متميزة لا متميعة بين غرب وشرق وفرس وعجم

  • 98 وصفي الحوراني 03-04-2011 | 03:00 AM

    مقال في غاية الروعة يعبر عن روح وطنية عميقة وصادقة وآمل من الدكتور غرايبة أن يكتب لنا بصراحة هل تساهم الحركة الإسلامية بتعزيز صورة مشرقة عن الشخصية الأردنية أم كما قال شقيقك إبراهيم في كتابه تاريخ الحركة الإسلامية في الأردن بأن أجندة الحركة منذ 1957 حتى منتصف التسعينيات كانت غير أردنية؟ آمل بالكتابة بصراحة وآمل أن يتم النضال من أجل تثبيت صورة وتراث وهوية الشعب الأردني . مع حبي واحترامي للدكتور الغرايبة.

  • 99 ارحل ارحل ارحل يا رحيل 03-04-2011 | 03:02 AM

    هسه الاخوان نسوا كل شي ووقفوا عند هالكتلة !!!على كل حال بحب اقول للدكتور رحيل
    ارحل ارحل ارحل >>>
    الشعب يريد اسقاط الاخوان اذا صح تلقيبهم بالاخوان

  • 100 03-04-2011 | 03:04 AM

    اتفق معكم على رفض تشوية صورة المواطن الاردني .
    وارجو توضيح قصدكم بعبارة"وأن يتم طرد كل من يقول أنّ الشعب الأردني غير ناضج" حيث بدانا حديثا سماع هذة العبارة .

  • 101 مالك بني عطا. البحرين 03-04-2011 | 03:05 AM

    كل الاحترام والتقدير للدكتور ارحيل غرايبه . سائلا المولى عز وجل ان يحفظ الاردن والامة الاسلامية والعربية التي يشكل الاردن جزءا مهما منها من كل سوء .واريد القول انه يقع علينا جميعا مسؤولية المحافظة على الوحدة الوطنية وابراز الاردن في اجمل صورة حضارية . فهذا الشيء لا يأتي الا من جهد مشترك من قبل الجميع . فثرى الاردن الطهور الذي روي بدماء صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتاج منا جميعا وقفة صادقة وخالصة لوجه الله تعالى . حتى نستطيع المحافظة عليه. ويتطلب من الجميع تغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة .واخيرا اسأل الله تعالى ان يحمي وطننا من الفساد والمفسدين والعابثين بأمنه ومن هؤلاء الذين يحاولون ان يشتروا ويبيعوا على حساب الوطن . والله ولي التوفيق .....

  • 102 شخص اشمئزت نفسه 03-04-2011 | 03:07 AM

    ....والله والله والله ان حدث للاردن حادث لن يرحمكم لاتاريخ ولا ابناء الاردن .....كفاكم كفاكم
    ياعملاء قطر والجزيرة وحماس والموساد وكل عدو للامة والاردن يا اعداء الشعب واعداء التاريخ والماضي والحاضر ...

  • 103 ihh 03-04-2011 | 03:13 AM

    اين التعليق

  • 104 ابو جاد 03-04-2011 | 03:14 AM

    باعتقادي بان الشعب مل من الاخوان المسلمين ومن جبهه العمل الاسلامي وكذلك الشعب يطالب باسقاطكم لانكم ما زلتم بنفس الافكار والتوجهات وانتم اول من يتقدم للاستيلاء على المقاعد النيابيه والحقائب الوزاريه والبلديات والنقابات وحتى الجامعات .
    نفس توجهات حماس في غزه .
    المناصب فقط ولا شيء غير ذلك .
    الشعب الاردني مل اسطوانتكم المشروخه .
    غدا تعطى لكم هذه الهبات التي ذكرتها ولن يراكم بعدها احد حتى ان ارقام هواتفكم ستغلق وحتى ملابسكم سيتم شراؤها من كرستيان ديور ولانفان وفيرزاشي وعطوركم من نفس ماركات ملابسكم .
    الاردن ليس غزه والاردن ليس افعانستان ولن نسمح بدخولكم لانكم تمثلون طالبان اخرى .
    نعم للاصلاح ونعم لمكافحه الفساد ونعم لتحويل الحيتان الذين نهبوا خيرات البلاد والعباد وانتم يا اخوان منهم ممثلين بجمعياتكم ومستشفياتكم وبنوككم.
    كل هذا ممكن بدونكم .
    نعم يوجد في الاردن رجال ونساء يستطيعون ايصال موسساتنا ودوائرناالى بر الامان لانهم شرفاء وحريصون على مصلحه الوطن وبدون اجندات خارجيه تسلط السيف على رقاب البلاد والعباد .

  • 105 03-04-2011 | 03:17 AM

    كلام جميل .. ومنمق.. ولكنه يحمل في ثناياه محاولة الى اطلاق ازمة.. ما تطرق له الكاتب يحمل رسالة لتبيان صورة الاردن وهي كذلك ولكن تعميم الاستثناء على الجميع هنا المشكلة

  • 106 بلال 03-04-2011 | 03:18 AM

    اكيد لا . ولا حتى حزب "الاخوان المفسدين" ومن يشد على اياديهم من المطبلين

  • 107 محمود زغول ابو يزن 03-04-2011 | 03:19 AM

    انا مع ان يحاسب كل من يريد ان يشوه صورة الاردن العريقه باي شكل كان لكني لا اتفق معك بان هاؤلاء الذين ذكرتهم في مقالتك هم من يشوهون صورة الاردن ولو دققنا قليلا فهم لم يخرجوا للشوارع كما تتدعي حضرتك الا بعدما راو منكم العجب العجاب بالحديث عن الاصلاح الذي تريدونه على طريقتكم الخاصه ولا ترضون بغيرها طريق اخر فالكل يعبر عن رايه وانا اقول لكل من يريد الفتنه في هذا الوطن دعها نائمه فان الله لعن من ايقظها وسيحمي الله الوطن من شر الحاسدين الحاقدين بعونه تعالى

  • 108 محمود زغول ابو يزن 03-04-2011 | 03:20 AM

    انا مع ان يحاسب كل من يريد ان يشوه صورة الاردن العريقه باي شكل كان لاكني لا اتفق معك بان هاؤلا الذين ذكرتهم في مقالتك هم من يشوهون صورة الاردن ولو دققنا قليلا فهم لم يخرجوا للشوارع كما تتدعي حضرتك الا بعدما راو منكم العجب العجاب بالحديث عن الاصلاح الذي تريدونه على طريقتكم الخاصه ولا ترضون بغيرها طريق اخر فالكل يعبر عن رايه وانا اقول لكل من يريد الفتنه في هذا الوطن دعها نائمه فان الله لعن من ايقظها وسيحمي الله الوطن من شر الحاسدين الحاقدين بعونه تعالى

  • 109 حكلي تحكلك 03-04-2011 | 03:21 AM

    هذه عادتكم,دائما تحبون الغاء الآخر وتريدون الناس كلهم نسخة عنكم وعن فكر حزبكم الضيق!لقد استشهدت باثارنا الاسلامية واغفلت آثار دين اعترف به الاسلام ليكون دليلا ضدك وليبرهن على عدم قبولكم لللآخر!!!

  • 110 صادق 03-04-2011 | 03:21 AM

    شكرا لك لهذا المقال الرائع و الواقعي .و انني بصفتي مواطن فأنني اضع اللوم على اجهزة الاعلام و بالخصوص البرنامج الصباحي الذي يبثه السيد .. الذي يبث كل صباح و ذو الشعبية لما يحتويه من اغاني تؤجج و تهيج الاعصاب و تثير النزعة لما تحتويه من طخ و ضرب و حرب و ترعد تبرق ارفع راسك و اشماغك احمر للفنان .. و غيرهم من المغنين الاردنين مع الاحترام و يشعر المواطن بانه في حرب او معسكر تدريب بحيث يصل الموظف الى عمله و اعصابة متوترة و كشرته شبر و لولا العيب ليضرب المدير و االمراجعين و يطلع السلاح و يطخ بالشارع و بطريقة غير مباشرة زرع لدى المواطن ان اهم شي في الحياه هو السلاح و ان الطخ من شيم الرجال و الشماغ الاحمر بدونه لا معنا للرجولة . الشعب الاردني بحاجة الى اغني تهدء من اعصابه مثل السيدة فيروز على سبيل المثال . و ان تكون برامج تدعو الى المحبة الاخلاق الكريمة و البتسامة و دمث الاخلاق و بالخلق لا يحيا الانسان

  • 111 بدوي 03-04-2011 | 03:22 AM

    لافض فوك

  • 112 اسامة البطاينة 03-04-2011 | 03:26 AM

    نعتذر

  • 113 م.ناصر علي 03-04-2011 | 03:27 AM

    أرجومن عمون النشر ان كانت تحترم الرأي الآخر كما تقول

    والله يا دكتور رحيل لما الشباب يقرأ ما يكتبه أمثالك في الصحف البريطانية فانه مستعد لحمل ما هو أكثر فتكاً من القناوي لمواجهة تلك الخيارات التي تتحدث عنها للخارج

  • 114 haikal 03-04-2011 | 03:28 AM

    درحيل الغرابية كلام رائع جدا من رجل حكيم فأن صورة الاردن النقية التي تعتبر مثال للتقدم والرقي لبعض دول المنطقة تتشوه على ايدي بعض الناس حسبي الله ونعم الوكيل

  • 115 حرام 03-04-2011 | 03:31 AM

    حرام عليك يا دكتور لا اذكر اخر مره شفت بها قنوه بسياره وغير سياره ثم كلنا لدينا فكر ولكن اذا خالفناك بالفكر تسئ لنا منتهى الحرام علماء في فكرك وخالفوك الراي بفكري اقنعوني اكثر منك يا دكتور وهذا يدل انه قد يكون الخطا فيك وبفكرك اتقي الله بمن يخالفك بالفكر

  • 116 غرقان بالبداوة - قنوجي 03-04-2011 | 03:33 AM

    هل تقصد تلك الحرية والديمقراطية التي ستأتي من تنفيذ مشرع Pomed الامريكي للديمقراطية في الشرق الاوسط والذي شاركت في احد لقاءاته من خلال مشروع الملكية الدستورية، وتموله مؤسسة روكفيلر برذرز اليهودية. هل حللت وتفكرت وتأملت واستخرت حول علاقته بخارطة الشرق الاوسط الجديد

  • 117 شاهد عيان 03-04-2011 | 03:40 AM

    لقد اصيت كبد الحقيقة يا دكتور غرايبة وما قلته نقوله لاننا نشاهده كل يوم وفي اي وقت في شوارعنا حتى اصبح مشهدا موترا ومثيرا للشفقه على هذا الاسلوب والنمط من السلوك والذي اذا لم يوضع لصانعيه حد سيجر بلدنا الى ما لا يحمد عقباه... لقد اعادونا الى اكثر من 30 عاما للوراء وشوهو صورتنا واذا خالفناهم الرأي خونونا.

  • 118 فراس 03-04-2011 | 03:45 AM

    دسيسه يراد بها باطل

  • 119 مواطن 03-04-2011 | 03:45 AM

    دكتور , الاردن بلد التنوع والحضارات ,اما كان اولى بك وانت تنكر التعصب وتدعو الى التقارب بين اطياف المجتمع ان تذكر ان لنا اخوه مسيحيون وحضارتهم موجوده بكل بقاع الاردن العزيز ( لا تقل انك ذكرت الرومانيه)فهذا لا يكفي يجب ان تسمي الاشياء باسمائها ,وشكرا

  • 120 مواطن 03-04-2011 | 03:45 AM

    دكتور , الاردن بلد التنوع والحضارات ,اما كان اولى بك وانت تنكر التعصب وتدعو الى التقارب بين اطياف المجتمع ان تذكر ان لنا اخوه مسيحيون وحضارتهم موجوده بكل بقاع الاردن العزيز ( لا تقل انك ذكرت الرومانيه)فهذا لا يكفي يجب ان تسمي الاشياء باسمائها ,وشكرا

  • 121 الشماغ الحمر 03-04-2011 | 03:45 AM

    شملت والنية اربد

  • 122 احمد الحراسيس 03-04-2011 | 03:51 AM

    اانشر يا عمون ....

    انتم يا رحيل الغرايبة ( جماعة الاخوان المسلمون ) من اثرتم الفتنة في البلد ( ولكن الله سلمها وسلمنا ) . واعتقدتم بتفكيركم ان البلد وشعبها اصبح لقمة سائغة لكم ولاجنداتكم المشبوهة .... فاذا برجال الوطن الشرفاء يقفون في وجهكم واعوانكم ناكري الجميل للوطن والحاقدين ،

    اقول لكم حلوا عن الوطن وهو بخير .
    اقول لكم لم ولن يعيبنا لبس الشماغ وسماع اغاني العبداللات ، ولا انتساب الرجال لاجهزة الدولة .
    اقول لكم ان العالم اعجب برجال الوطن مدافعين عنه ضد حركاتكم ( وكانكم تداعيتم وبشراهة من كل صوب على الوطن )
    اقول لكم انتم من شوهتم صورة الوطن .
    اقول لكم انتم من استغللتم حاجات الناس اليومية لتنفيذ اطاعكم السياسية المشبوهة والمأجورة .
    اقول لكم ان عدتم انتم واذنابكم عاد عليكم رجال الوطن .
    اقول لكم حرروا انفسكم اولا من تبعيتكم الانبطاحية الذليلة لتنظيم الاخوان المصري وحركة حماس الفلسطينية والنظام الايراني الشيعي الفارسي

    المطلوب ان تفهموا الدرس ولا تعيدوا الكرة ،،،، فلن تجدوا من يشفع لكم مستقبلا . فقد كشفكم ابناء الشعب الاردني كله .

    حفظ الله الوطن
    حفظ الله الاردن

  • 123 Dr Tarawneh 03-04-2011 | 03:52 AM

    Really it is very nice article. i hope that some of our officials read this and understand whatis going on.

  • 124 03-04-2011 | 03:53 AM

    Great article

  • 125 وطن احمد 03-04-2011 | 04:03 AM

    ما حدا فاشل غير...

  • 126 ابو هشام /هزايمة 03-04-2011 | 04:04 AM

    اول يجب ان يحاكم هو ارحيل + منصور محاكمة امام كل مخلص وكل من يحب الله ؟؟؟ انتم السبب في محاولة تشوية صورة الاردن القوي الشامخ بشماخ احمر .....

  • 127 ابو هشام /هزايمة 03-04-2011 | 04:05 AM

    اول من يجب ان يحاكم هو ارحيل + منصور + بني ارشيد ..... محاكمة امام كل مخلص وكل من يحب الله ؟؟؟ انتم السبب في محاولة تشوية صورة الاردن القوي الشامخ بشماخ احمر .....

  • 128 منور 03-04-2011 | 04:11 AM

    مع الاحترام والتقدير لاستاذنا الجليل استسمحكم عذرا لان ترجع الجماعات الاسلامية الى شعارها الخالد المقتبس عن الاية الكريمة ولله المثل الاعلى ان اريد الا الاصلاح ما استطعت . كنتم تمثلون العقلانية الهادئة التي لا تستغل الاحداث من اجل التسرع في تحقيق المكاسب . لكن وارجو ان اكون مخطأ بان ليس جميع افراد الاخوان على درجة من النقاء وانه ليس لهم اجندات خارجية لعدة اسباب يفهمها الفطين . ولهذا ترى الفئة التي عنيتها وانا لا ابرئهم جميعهم لديها حس فطري كمن يخاف على غنمه من الذئب فلا تلومن الجميع وارجو ان تلتمس العذر للاخرين باسلوب الاصلاح المعروف عن الجماعة الخيرة واستيعابهم بالخلق الرفيع والقدوة الحسنة التي هي خلق جل افراد جماعة الاخوان المحترمين .

  • 129 د. سامح صوالحه-لندن 03-04-2011 | 04:18 AM

    توصيف دقيق لحاله مؤسفة بات الجميع يلاحظها وقد برزت بشكل لافت خلال الفتره الاخيره. الذين يرعون هذه الحاله ويشجعونها يظنون للاسف انهم يدافعون عن الاردن ولكن النتيجه الحتميه هي تشويه متعمد للوطن والمواطن الاردني ينتشر عبر وسائل الاتصال الحديثه من انترنت ومحطات فضائيه.
    بصراحه انا بالغربة كنت اتفاخر بوطنني وبكوني اردني على التقدم الذي حققه الاردن خلال السنوات الماضيه رغم محدودية موارده بالمقارنه مع الدول العربيه الاخرى، لكنني واقولها بكل مراره بت مؤخرا اشعر بالخجل من المظاهر التي تشوه صورة الاردني بحجة الدفاع عن الاردن والتي تظهر الاردني وكأنه بلطجي لا يعرف الا الهتافات والمشاجرات ولا يحفظ الا اغاني عمر العبدللات، يساق بكبسة زر (كما قال سمو الامير حسن) من مدينه الى مدينه ومن تجمع الى تجمع.
    صدقوني انني اتحدث بكل اسف ومراره وادعو لوقف هذه المظاهر فورا ومحاسبة كل الذين ساهمو بترويجها وتعزيزها. ورغم اختلافي مع كثير من طروحات الدكتور رحيل غريبه الا انني اشكره على اثارة هذا الموضوع مما يؤكد حرصه على ابراز صورة نقية حضاريه للوطن والشعب الاردني.

  • 130 ابو يزيد 03-04-2011 | 04:20 AM

    كل الاردنيين يحبون وطنهم من بدوي الى بدوي متحضر الى قروي الى قروي متحضر الى مدني وكلهم يحبون ملكهم وليس لهم اجندات اصة يقومون بالتريب لها تارة بالملكية الدستوريه وتارة بالمظاهرات بدون هدف فقط للمشاغبه بحجة المطالبه بالديمقراطيه.
    لا احد يكره الديمقراطيه او العداله او المساواه ولكن ليس حسب ما يطالب به اصحاب الاجندات ومهم مصلحتهم الشخصيه او مصلحة حزبهم او جماعتهم.
    انا واقاربي عددنا يفوق الثلاثة الاف شخص ولو خرجنا في مثل عذع الامظاهرات سيكون مطلبنا الاساسي هو عدم تركيز الحكومه على عمان ويجب افامة المشاريع التنمويه في القرى والارياف والباديه فانا لا يهمني نجح الحزب الفلاني او الجماعة الفلانيه لان اقاربي اكبر من اي حزب من حيث العدد واحدى العشائر كان يمثلها في البرلمان 19 نائب في مجلس واحد فهل يحق لهذه العشيره تشكيل حكومه حسب المطروح حاليا
    وشكرا لعمون

  • 131 الدكتور بسام القضاة/الجامعة الاردنية 03-04-2011 | 04:44 AM

    الدكتور ارحيل تحية وبعد...وان كانت ثلة قليلة تشكل هذة الصورةالتي وصقتها الاانها موجودة فعلا في مجتمعنا وجامعتنا...وخاصة في الكليات الانسانيةوالا كيف تفسر العنف الجامعي وهل يكون عنف بدون قنوة اواشماغ اودبشة....الخ الكليات الانسانية تزخر بهولاء والكثير منهم يدخل ويخرج دون ان يتغير لدية مفرة واحدة اومفهوم وتعجز هذة الكليات عن تعدل سلوك الكثير منهم....مع كل الاحترام يا استاذنا الفاضل

  • 132 سلطي 03-04-2011 | 05:14 AM

    يعني يوم الجمعه القادم مطالب الحركه الاسلاميه لا للقنوه لا للشماغ الاحمر لا لتاريخ الشهامه والكرم الاردني لا للفزعه ..
    اتقوا الله

  • 133 اردني حر 03-04-2011 | 05:21 AM

    الشعب يريد اسقاط حركة الاخوان

  • 134 احمد العربي 03-04-2011 | 05:32 AM

    الاخوان بوعي او بدون وعي خربوا النضال الديمقراطي السلمي للشعب الاردني وفتحوا باب الاقليمية على مصراعيه وخاضوا معركة بشعارات استفزازية للشارع الاردني واعتقد ان السحر انقلب على الساحر.
    على جميع القوى الحية قطع اطريق عليهم وايجاد الطريق الثالث الذي يحفظ للأردنيين حقوقهم ووطنهم ويحقق طموحاتهم في الاصلاح الديمقراطي ويجنبهم الفتنة بعيدا عن الاخوان

  • 135 وطني 03-04-2011 | 07:17 AM

    انا مع تعليقي رقم 87

  • 136 م صايل العبادي 03-04-2011 | 09:48 AM

    سلمت يا استاذ ارحيل، انا اعتقد ان هذه المجموعات لا شك انها تحب الوطن ولكن الجهات التي تسيرها تقوم باستغلال بساطتها وطيبتها للتغطية على فساد الفاسدين الذين ينفقون على غذاء كلابهم شهريا اكثر من دخول هولاء البسطاء الذين هم اهلنا وابنائنا والذين نعتقد انهم سيكونون اول من يجني ثمرة الاصلاح المنشود

  • 137 احمد الطفيلي 03-04-2011 | 10:54 AM

    شكله الكاتب من جماعة الاخوان.......

  • 138 م ابراهيم نوايسة 03-04-2011 | 11:13 AM

    ابدعت يا دكتور ولقد وصل الحد ان يتم وصف كل من يلبس الشماغ بالارهابي

  • 139 WASSIM 03-04-2011 | 11:25 AM

    احنا مبسوطين مثل ما احنا ...

  • 140 أ.د نجيب أبو كركي 03-04-2011 | 11:32 AM

    أرجو استبدال كلمة "جثث" 24 ألف صحابي ب "رفاة" 24 ألف صحابي الكثير مما ورد يعكس حقائق وواقع وان اخذ بحسن نيةودون تسييس مفرط من بعض القراء الكرام يمكن الاستفادة منه لتحسين الوضع والسير قدما لطالما اثار استغرابي ما تعتمدة بعض مؤسسات التسويق السياحي الاجنبية من افكار "لترويج" السياحة لدينا بأساليب تكرس أفكار مغرضة وغير دقيقة حول الاردن.

  • 141 مواطن اردني 03-04-2011 | 11:34 AM

    بكفي يا جماعة كل واحد يرجع لشغله وخلص

  • 142 سمير المعاني \ معان 03-04-2011 | 11:38 AM

    صح لسانك يا دكتور والله انك اصيل اكثر مني

  • 143 مراقب 03-04-2011 | 11:52 AM

    يا حضره الدكتور الي شوه صوره الاردن انت عارفهم راجع احداث الداخليه وشوف ....

  • 144 الحويطي 03-04-2011 | 11:52 AM

    ان الفاسدين هم المستفيدين من غياب الوعي لبعض الناس في الاردن

  • 145 03-04-2011 | 12:41 PM

    السلام عليكم.
    يا سيدي اذا خالفتك في الراي هل هناك فتوه جاهزه في حقي?
    ياسيدي حماس نموذج متقدم منكم. عندما كانو في المعارضه كانو يتخذون المساجد مراكز لهم والذي يمسها من الدوله خائن .وعندما اصبحو في السلطه ماذا فعلو بمن حاول ان يلجاء الى المسجد قتلوه وفجرو المسجد.

    ياسيدي معايركم مزدوجه انتم اصحاب البيانات السريعه .لم نسمع شئ بخصوص سوريا.
    يا سيدي هل هو حلال لكم ان تجلسو مع امريكا وايران وحماس . وحرا على الدوله ان تجلس مع امريكا ولسعوديه وفتح.ياسيدي انت و الفلاحات وبني ارشيد لستم الا لقمه مدفع ولا تملكون من الامر شئ

  • 146 الوطن البديل الذي اختاروه واختارهم 03-04-2011 | 12:42 PM

    ليش ياغرايبة مش قابل تفهم اللعبة

  • 147 قمة الدكتاتورية 03-04-2011 | 12:43 PM

    ربما ان الاخوان قمة الدكتاتورية.
    كيف تفرضون رأيكم على الجميع.
    يجب الجلوس والتفوض. وتقبل الاخر.

  • 148 الى م النوايسه 137 03-04-2011 | 01:16 PM

    ايها الافاك

  • 149 الى م النوايسه 137 03-04-2011 | 01:16 PM

    اجزم انك ليست نوايسه ...... و .... ولكن نعيد ونكرر ان الشماغ الاحمر كوفية الجيش العربي

  • 150 ابناء عشائر الشمال 03-04-2011 | 01:17 PM

    الشعب يريد اسقاط حركة الاخوان
    كلنا لازم نكون مثل تعليق 102

  • 151 عبادي 03-04-2011 | 01:25 PM

    هذة اساءة للرسول صلى اللة علية وسلم

  • 152 03-04-2011 | 01:30 PM

    والله انك دوار فتنة يا سيد غرايبة. اتقي الله يا محترم

  • 153 البدوي الملثم 03-04-2011 | 01:31 PM

    الى حسان الذنيبات ، رقم 55 ، وشهد شاهد من اهله ، لا يحق لك هذه الشهادة وانت من جماعة الاخوان المسلمين .

  • 154 احمد مخالف الاخوان المسلمين بعدد ركعات الظهر 03-04-2011 | 01:45 PM

    كل الشعب الاردني غلط وبلطجية ... الا الاخوان المسلمين احسن ناس واطيب ناس وبخافوا على البلد وراقين ومتديني يا الله لو...

  • 155 د. عبدالله عقروق /فلوريدا 03-04-2011 | 01:46 PM

    نعتذر يا دكتور..

  • 156 ابو رعد الرشدان 03-04-2011 | 01:47 PM

    من الافضل لكم ان تجلسو للحوار مع الحكومه ويكفي مهاترات ومحاضرات لا تسمن ولا تغني فلنلتف حول قائدنا ولنحافظ على هذا البلد المستقر لنا ولابنائنا ان اردتم فعلا الاستقرار والرفعه له وايضا اصلحو ولا يقف كلامك عند النقد فقط حمى الله الاردن من العابثين والمتربصين

  • 157 خلص 03-04-2011 | 01:48 PM

    شو قصدك بنصف الشعب الاردني... محاولة اخرى للفتنة... شي غاد وحل عن الشعب الاردني مش ناقصينك.

  • 158 غيور على المصلحة 03-04-2011 | 01:50 PM

    في زمن الشقلبة والزنغات من الأفضل إجادة مهارة الصمت .

  • 159 علي السويلم - مهندس كركي 03-04-2011 | 01:52 PM

    من يحارب الفساد في دوار الداخليه وتحت الخيم ويسكت على الفساد في نقابة المهندسين والتي يقودها الاخوان المسلمين هو منافق وليس صادق بدعواه ضد الفساد...

  • 160 عبيدات 03-04-2011 | 01:52 PM

    الصوره اللي بتحكي عنها يا باشا مش اصطناعيه وانما صورة الواقع الحقيقي التي يعبر بها الشباب عن حبه لوطنه والدفاع عنه ومتى الانسان الاردني بحاجه الى من يوجهه في وطنيته نحن من صنع التاريخ مش حضرتك بخرابيطك اللي مابحكيها الا العملاء امثالك وامثال الاخوان

  • 161 الاخواني ارحيل يطالب بالشعب الببديل للوطن البديل! 03-04-2011 | 01:54 PM

    الاخواني ارحيل يطالب بالشعب الببديل للوطن البديل!
    "ولم ينضجوا بعد إلى مستوى الكرامة الآدمية والاستقلال الذي وصلت إليه أغلب شعوب العالم، وهل ينطبق عليهم ما ينطبق على الشعوب التي تعيش في الأدغال والغابات يعبدون الأصنام ويؤلهون البشر!! أنا أطالب بمحاكمة كل من أسهم في تشويه الشخصية الأردنية ورسم معالم صورة مشوهة للشعب الأردني."هذا تشويه ممنهج للشخصية الأردنية لتبرير ممارسة عملية احلال شعب آخر وصورة اخرى حتى يضمن الاخون السيطرة على الوضع !!العشائر وابناء العشائر خبروكوا جيدا وانتم بينهم غرباء ..لذلك تطالبون بالشعب البديل في الوطن البديل ..ارحيل اعتذر وبوضوح . أنا أطالب بمحاكمة كل من أسهم في تشويه الشخصية الأردنية ورسم معالم صورة مشوهة للشعب الأردني.وأولهم كاتب هذا المقال المسف.

  • 162 محمد 03-04-2011 | 01:54 PM

    بأختصار أضم صوتي لصوت الكاتب..........

  • 163 مجدي عريبه 03-04-2011 | 03:12 PM

    يسلم ثمك دكتور
    مع انني لست من مؤيدي الاخوان والاحزاب الدينيه
    ولكن يسلم ثمك والبيت الي رباك

  • 164 03-04-2011 | 03:35 PM

    اللهم احق الحق
    واقط دابر المتامرين
    وانصر شعبك
    واحي بلدك
    واحفظ عبادك الصالحين

    اشكرك يا شيخ

  • 165 ما تتوقع 04-09-2011 | 06:59 PM

    حسبي الله ونعم الوكيل عليهم

    سرحاني

  • 166 محمد تيم عواد 16-03-2012 | 11:08 AM

    تسلم با دكتور كلامك صحيح .......

  • 167 سيلين الطراونة 12-04-2012 | 01:25 PM

    والله احنا عارفين حالنا والي مش عاجبة يخبط راسه بالف حيط احنا اردنيه مو حيله والي بقول اردن يحط راسه على ايده قبل ما يقولها


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :