facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أسباب الوخز في اليدين أثناء الحمل


28-04-2024 10:41 AM

عمون - تخضع الحامل للعديد من التغيرات الجسدية خلال فترة الحمل، ويُعد أبرزها الشعور بالخدر أو التنميل في الساقين أو الذراعين أو البطن أو الوجه أو اليدين، وهي من الأعراض الشائعة في الأشهر الثلاثة الأولى بالنسبة لمعظم النساء الحوامل بسبب كِبَر حجم الجنين والبطن.

على الجانب الآخر تُصاب الحامل بالخدر في الأشهر الثلاثة الثانية بسبب طريقة النوم والجلوس غير الصحيحة، أما في الثلث الثالث من الحمل؛ فقد يكون الخدر بسبب ضغط الأعصاب بسبب زيادة حجم الرحم والتغيرات في طريقة النوم.

ووفقاً لموقع "هيلث"، إذا كانت أعراض الوخز شديدة، وتستمر عدة أيام، أو إذا كانت مرتبطةً بأعراض أخرى مثل التعب المفرط أو ألم الصدر أو صعوبة التحدث؛ فتجب عليكِ مراجعة الطبيب المعالج وتناول العلاج المناسب حسب الضرورة.

1. ضعف الدورة الدموية
يمكن أن يكون سبب الوخز في اليدين والقدمين الإصابة بأمراض الدورة الدموية التي تؤثر في الشرايين والأوردة خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل، وبسبب حاجة الجنين إلى العناصر الغذائية المختلفة في أثناء وجوده في الرحم؛ ما يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية والوخز باليدين والأصابع بسبب عدم وصول كمية كافية من الدم إليهما، لذا تُنصح الحوامل بممارسة التمارين الرياضية باستمرار، لتحسين تدفق الدم بجانب استخدام الجوارب الضاغطة بعد استشارة جراح الأوعية الدموية.

2. ضغط الأعصاب
تُصاب الحامل بضغط الأنسجة المحيطة بالعصب، مثل العظام أو الغضاريف أو العضلات أو الأوتار؛ ما يتسبب في شعورها بالألم أو الوخز أو الخَدَر، ويمكن أن تحدث الإصابة بالعصب المنضغط في عدة مناطق من الجسم مثل اليد والأصابع.

على جانب الآخر يشكِّل الوزن الزائد خلال فترة الحمل ضغطاً إضافياً على الأعصاب وتضخم المسارات العصبية؛ لذا يجب أن يتم تقييمك من قبل الطبيب بجانب استخدام الكمادات الدافئة التي تساعد على إرخاء عضلات اليد وزيادة معدل تدفق الدم؛ ما يخفف الأعراض ويسرع من عملية الشفاء.

3. الصداع النصفي
هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن تظهر قبل ظهور الصداع النصفي، وتشمل الوخز في اليدين أو الذراعين أو الساقين أو الفم، أو تغيرات في الرؤية، أو صعوبة في التحدث.
عادةً ما يوصي الطبيب بعلاج الصداع النصفي عن طريق استخدام الأدوية المسكنة الآمنة وتجنب بعض الأطعمة أو الروائح بجانب الحصول على نوم مريح.

4. السكتة الدماغية
على الرغم من أن الإصابة بالسكتة الدماغية تُعد نادرة خلال فترة الحمل؛ فإن بعض النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بمخاطر السكتة الدماغية، خاصة اللواتي يعانين من مشكلات ارتفاع ضغط الدم وأمراض المناعة الذاتية وأمراض القلب ومشكلات تخثر الدم،، وتُعد العلامات الأولى للإصابة بالسكتة الدماغية هي الشعور بالوخز في ذراع واحدة أو يد واحدة. تشمل الأعراض الشائعة الأخرى الفم أو الوجه الملتوي والضعف في أحد جانبي الجسم وصعوبة التحدث؛ لذا إذا كنت تشكين في الإصابة بسكتة دماغية، فيجب عليك الاتصال بالطوارئ من الفور والحصول علي رعاية طبية.

5. متلازمة النفق الرسغي
تُعد متلازمة النفق الرسغي من الأمراض التي تسبب زيادة شعور الحامل بالوخز في اليدين في أثناء الحمل وتورم الأطراف مع حدوث تسرب للسوائل الموجودة بالأوعية الصغيرة إلى الخلايا المحيطة بها؛ ما يسبب وخزاً أو تنميلاً يتفاقم ليلاً، ويجعل من الصعب على الحامل بالإمساك بالأشياء الصغيرة وزيادة الشعور أن أصابعها منتفخة وبالنسبة لمعظم النساء تبدأ هذه المشكلة من فترة منتصف الحمل أو نهايته.

إذا كنت تعانين من أعراض النفق الرسغي في الليل؛ حاولي استخدام قفازين أو جبيرة في معصمك. كما يوصي بتناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين B6 لتعزيز صحة الجهاز العصبي .
على الجانب الآخر قد تختفي متلازمة النفق الرسغي تدريجياً بعد الولادة. وإذا استمرت الأعراض حتى بعد الولادة؛ فأخبري طبيبك في أقرب زيارة بعد الولادة.

6. نقص الفيتامينات
يمكن أن يسبب نقص بعض الفيتامينات، خاصة B12 أو B6 أو B1 أو E؛ تغيرات عصبية في أثناء الحمل والشعور بالوخز ومشكلات الحساسية في أجزاء كثيرة من الجسم.

يمكن علاج نقص الفيتامينات عن طريق تناول بعض المكملات الغذائية عن طريق الفم أو الحقن.

7. سكري الحمل
يمكن أن ترتفع نسبة السكر في الدم فترة طويلة، وتسب تلفاً في الأعصاب والشعور بالوخز في اليدين والذراعين والساقين والقدمين.
إذا كنت تشكين في الإصابة بمرض سكري الحمل؛ فمن المهم مراجعة طبيبك لبدء العلاج بالأنسولين، لأن تغيير النظام الغذائي وحده قد لا يكون كافياً لعلاج الوخز.

8. قصور الغدة الدرقية
عادة لا يتم علاج قصور الغدة الدرقية بشكل صحيح، وقد يسبب ضرراً للأعصاب وأعراض أخرى مثل تساقط الشعر أو زيادة الوزن أو الشعور بالبرد المستمر، بالإضافة إلى الشعور بالوخز في أجزاء مختلفة من الجسم.
إذا كنت تشكين أنك تعانين من مشكلة في الغدة الدرقية، في أثناء الحمل؛ فتجب عليكِ رؤية الطبيب المعالج لبدء العلاج بالأدوية .

"سيدتي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :