facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الصين .. انفتاح على العالم خلال 60 يوماً مع الصحفيين الأجانب


عبدالقادر الفاعوري
04-05-2024 04:00 PM

استطاعت جمهورية الصين الشعبية خلال 60 يوماً، من استضافة أكثر من 100 صحفي من شتى دول العالم، وذلك من خلال ربط جسر إعلامي معها، ومع بعضها البعض، مِمَّا أدَّى إلى تعزيز تواصل هذه الدول في بوتقة الجماعية الإعلامية، أضف إلى ذلك نجاح الجهود الصينية الرسمية في تعريف المدعوين العرب والأجانب على الصين بعيون موضوعية، وبطريقة جد إيجابية رَسَخَت في عقول ومشاعر هؤلاء الصحفيين المُمَارِسِين لِ "مهنة المتاعب" - الصحافة الإعلام.

وفي هذا الصدد، من الضروري أن نؤكد على أن هؤلاء الصحفيين الذين زاروا الصين بدعوة رسمية منها، ينتمون للعديد من دول العالم، قد تمكَّنوا من معرفة الصين بصورة جيدة للغاية، والاطلاع على عددٍ من وقائعها الأهم، من خلال مشاركتهم اليومية في أعمال الدورة التدريبية للمركز الصيني الدولي للاتصالات الصحفية لهذا العام 2024.

والجدير بالذكر هنا، أن الحضور الصحفي في الصين الذي نتناوله هنا، كانت بادرت إلى تنظيمه "الجمعية الصينية للدبلوماسية العامة"، إذ بدأت الجهود الصينية في هذا المِضمار تؤتي ثمارها منذ بداية شهر آذار الماضي، فقد أثمر هذا الحدث العالمي على أرض الصين؛ وهو يُقام هذا العام بتخطيط علمي صيني مدروس، ثماراً يانعة للأطراف المشاركة فيه.

إلى جانب هذا الحدث شارك الوفد الإعلامي، في الجلسة الافتتاحية و الاختتامية للدورة الثانية للمجلس الوطني الـ14 للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، وهو أعلى هيئة استشارية سياسية في الصين، وقد حضر أعمالها رئيس جمهورية الصين الشعبية والأمين العام للحزب الشيوعي الصيني، شي جين بينغ، وغيره من القادة الصينيين.

اللافت للانتباه، أن أكثر من 60 يوماً من ضمن البرنامج المخصص للاعلاميين من تلك الدول الذي يمتد لأربعة شهور، وشكَّل نقلة نوعية ومستحدثة ومُحدَّثة ومتطورة تفوق في إمكانياتها وفعالياتها البرامج التقليدية الأخرى التي سبقت، إذ تضمت للمشاركين حضوراً للمؤتمرات والندوات والأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وبعض المحاضرات التي تتحدث عن الصين والحزب الشيوعي الصيني، ناهيك عن أنه تم تغيير نمطية البرنامج إلى أخرى شملت جولات لمنشآت وشركات اقتصادية وسياحية، وزيارت ميدانية لأهم المَعَالِم التاريخية والحضارية والثقافية في المقاطعات والمدن والأقاليم المختلفة في الصين .

من الواجب الإشارة هنا إلى أن البرنامج الصيني التدريبي للصحفيين الأجانب والذي نحن بصدده، لم يخلو من العطل الأسبوعية بهدف تسهيل تأقلم المدعوين الأجانب مع الحياة اليومية في الصين، مثل استخدام التطبيقات الصينية في الحياة اليومية لشراء الاحتياجات الخاصة، وغيرها الكثير، وضمنها كذلك استخدام وسائل النقل والتجوال الذي شكّل للمدعوين حوافز متجددة لمعرفة الصين ووقائعها وشعبها، من خلال المعاينة اليومية لكل ذلك ، إضافة إلى إقامة العلاقات الاجتماعية بين الوفد الصحفي.

ومن الجدير بالذكر، أن البرنامج التدريبي تضمن زيارة منطقة نينغبو تشوشان في مقاطعة شينجيانغ جنوب الصين ذات الطابع الاقتصادي والتي تتكون من 19 منطقة ميناء، وتمتلك أكثر من 200 رصيف عبر خط ساحلي بمساحة 220 كم الذي طور اتصالاته نهاية عام 2019 بأكثر من 600 ميناء في 190 دولة ومنطقة .

يُشار كذلك إلى أن البرنامج التدريبي للمدعوين تميز بسهولة التعامل معه، وتمكنوا المشاركون فيه تغير النمط السائد واكتسب غالبية الصحفيين المشاركين لياقة بدنية من خلال ممارسة المشي في الجولات، ماشكَل لهم تحديات خلال زيارتهم "سور الصين العظيم" ووصول إلى أعلى قمة له ((5 ألاف متر))، والتقاط الصور التذكارية والفيديوهات، ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

اللافت للانتباه في البرنامح المخصص للمشاركين الإعلاميين، والذي نتحدث نحن عنه هنا، هو أن النشاط والحيوية واكتشاف الأماكن في جولة تستمر لأكثر من ساعتين للتعرف، مثلاً، على القصر الإمبراطوري، أو المدينة المُحرَّمة ((وهذه تُعتبر صينياً ودولياُ من أهم المَعَالِم التاريخية في العاصمة بكين))، كونها تدخل ضمن التراث الثقافي العالمي، مهم للغاية كون هذه المَعَالِم التاريخية كانت لزمن طويل مَقراً لإقامة الأباطرة الصينيين من أسرتي «مينغ» ثم «تشينغ»، واستغرق تشييدها 14 سنة (1406-1420 م). وهي تُعتَبر أكبر مجموعة من القصور القديمة المحفوظة في الصين .

وتضمن البرنامج التدريبي للصحفيين حضور حفلات صينية موسيقية تقليدية، وموسيقى الأوركسترا، وغيرها من الفنون، وحضور المدعوين مهرجان بكين السينمائي، وغيرها من الأنشطة الثقافية.

وفي سياق البرنامج نقرأ عن حضور المشاركين افتتاح ((معرض بكين الدولي للسيارات للعام الحالي 2024))، الذي حضره 23 ألف مراسلاً صحفياً من الصين ومن شتى البلدان، حيث تم إطلاق 117 سيارة لأول مرة عالمياً (بما في ذلك 30 سيارة عالمياً تم إطلاقها لأول مرة دولياً من شركات متعددة الجنسيات)، وسيارات عاملة بالطاقة الجديدة، وأظهرت السيارة العاملة بالطاقة الجديدة أن العلامات التجارية الصينية "هي من أبرز صفات معرض السيارات والمنتجات الصناعية الصينية الأخرى".

وخلال الجولة الى مقاطعة ووكسي التي لا تكتفي بالحفاظ على التقاليد القديمة؛ بل تتجه بقوة نحو المستقبل من خلال مشاريع مبتكَرة ورؤى جديدة. يُجسِّد جسر تشانغتاي على نهر اليانغتسي الرائع هذه الرؤية الجريئة، حيث يربط مدن تشانغتشو وتايتشو بهندسة لم يسبق لها مثيل. مع أبراجه الضخمة وأبعاده الرائعة، يتحدى حدود العمارة ويصبح رمزًا للتقدم والاتصال.

ومع استمرار هذه الديناميكية، تقوم شركة ((بناء الاتصالات الصينية)) بتنفيذ مشاريع بيئية "ثورية"، مثل تنظيف بحيرة ميلىانغ بطريقة بيئية. تهدف هذه الرؤية المُبتكَرة باستخدام تقنيات متطورة وسفينة بيئية ذكية، إلى استعادة صحة هذا النظام البيئي الحيوي. وبالتالي، بين التقليد والحداثة، تؤكد مقاطعة ووكسي على كونها رائدة حقيقية، تجمع بين احترام تقاليد الأجداد والالتزام بمستقبل مُستدام.

النصف الآخر من البرنامج التدريبي ما زال يحمل الكثير من المفاجآت في تغطية الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ناهيك عن التبادل الإعلامي، وتجربة التدريب والعمل في وسائل الإعلام الصينية، إضافةً إلى الجولات السياحية والسفر إلى المقاطعات والمدن الصينية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :