facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مسار ملكا شلال الكرسي (صور)


عبدالرحيم العرجان
19-05-2024 10:09 AM

ملكا هو إسم الملكة الرومانية التي قطنت البلدة التي تعد من أكبر قرى لواء بني كنانة مساحة، وينتسب أصول السواد الأعظم من أهلها المثابرين على العلم والمعرفة للشيخ الجليل عبدالقادر الكيلاني.

صحن الفول والعيش يدوم

على رصيف مطعم قاسمية الفول الأقدم بعروس الشمال - مدينة إربد والذي تأسس في عام 1952 بخبرة تجاوزت سبعين عاما توارثها الآباء عن الأجداد ، تناولنا وجبة الإفطار مع خبز طابون البركة الذي ما زال يحمل صفات أصالة العصر الجميل برائحة ذكية تملىء المكان وكان إفطارا بما لذّ وطاب من خيرات البلاد وقد تشاركنا أطباق الحمص والفول ليدوم الخير والبركة وكما يقول المثل "من شاركك تناول الطعام بصحن واحد صار أخا".

شلال الكرسي

ومن بين أشجار زيتون معمرة مزروعة في الأرض من العهد الروماني كانت البداية لطريقنا عبر وادي اجتمع فيه ما لذ وطاب من ثمار الصيف والمعروف أيضا بالرمان ومناحل العسل حيث تكثر فيه للدفء شتاءا وتنوع أزهار الكروم وما تنبته الأرض بفصل الربيع، أخذنا طريق سهلة تناوب عليها أقدام الفلاحين في طريقهم لمزارعهم هبوطا دون عوائق، والأفق يفتح أمامك نحو هضبة الجولان لنبلغ شلال الكرسي وهو غايتنا بمنتصف المسار وقد حفّته أشجار الموز، وهنا كان لنا فترة للإستراحة والإنتعاش بمائه المنهمر من إرتفاع أربعة أمتار بعد أن ارتفعت الحرارة بفارق خمسة درجات عن نقطة البداية، وكان لا بد من تناول كأسا من الشاي في ربوع هذا الجمال بجوار تناغم ألوان الطبيعة وتباينها ما بين درجات الأخضر والأصفر طرزت بما أزهر من أجراس الرمان.

الحمة واستراحات الإستشفاء

لنستكمل طريقنا لبلدة المخيبة والحمة الأردنية جارتا نهر اليرموك والمعرب من إسمه البيزنطي "هيرموكوس" الذي يعني الهوة المقدسة والذي يعد فاصلا طبيعيا بين المملكة والشقيقة سوريا بطول 32 كم ورافداً أساسياً لنهر الأردن وجهة مياهه تتجه نحو قناة الغور الشرقية عام 1964م.

وفي الحمة أنشأ الأهالي إستراحات محلية ترفد بركها بمياه معدنية دافئة تنساب من بين صخور بازلتية مصدرها جبل العرب حيث ثار بركانه بمتوسط حرارة 40 درجة مئوية..

إستئجرنا أحدها لقضاء سحابة ما تبقى من يومنا مستمتعين بخصوصيتنا في المكان والتشارك بإعداد طعام الغداء، وكثيرا ما يقصد هذه الإستراحات لغرض الراحة والإسترخاء والإستشفاء من أمراض المفاصل وآلام العضلات بسبب إحتوائها على خام الكبريت فهي خير علاج طبيعي لكثير من الأمراض الجلدية والتنفسية، وبذلك نكون قد انهينا نهارنا بقطع مسافة 10 كم بمسار استجمامي متعدد المشاهدات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :