facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تفاصيل دستورية بعد وفاة رئيس إيران


المحامي د. يزن دخل الله حدادين
20-05-2024 11:04 AM

في ظل تأكيد وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له بتحطم مروحية في أذربيجان الشرقية أعلنت الحكومة الإيرانية أنها تعقد اجتماعاً طارئاً بحضور النائب الأول للرئيس الراحل ورئيسي البرلمان والسلطة القضائية.

وفقا للدستور الايراني وبعد موافقة المرشد سيتولى النائب الأول للرئيس محمد مخبر صلاحيات الرئيس. ولكن بحسب لجنة صيانة الدستور في إيران، فإن النائب الأول للرئيس سيتولى مهام الرئاسة ولكن لن تطلق عليه صفة الرئيس قبل الانتخابات.

ويقوم الرئيس المؤقت (نائب الرئيس) والذي هو عضو في مجلس مؤلف من 3 أشخاص مع رئيس البرلمان الايراني محمد باقر قاليباف ورئيس السلطة القضائية غلام حسين محسني إجئي بترتب إجراء انتخابات رئاسية جديدة خلال 50 يوماً من وفاة الرئيس.

كما أنه من المتوقع أن الرئيس المنتخب سيتولى مهامه لـ4 سنوات.

ووفقاً للمواد الدستورية (131) و(132) من الدستور الإيراني تكون صلاحيات الرئيس المؤقت مُقيّدة ولا يمكن إدخال أي تعديلات جوهرية على سياسة الدولة أو الحكومة، وخلال الفترة الانتقالية يجب أن تستمر الحكومة في العمل دون توقف.

الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي انتُخب في 2021، وبموجب الجدول الزمني العادي، كان من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في 2025.

ومن المتوقع الآن أن تجرى في أوائل يوليو، وجاري دراسة فيما اذا كان الرئيس المقبل سيكمل العام المتبقي من فترة الرئيس الراحل رئيسي أم سيبقى لـ4 سنوات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :