facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




" اوامر عليا ، مصطلح جديد للفساد "


د.حسين الخزاعي
14-04-2011 05:16 PM

للفساد اشكالة وطرقه واساليبه، وكلها طرق لولبية تستخدم بهدف تحقيق غايات واهداف غير شريفه على الاطلاق، واخطر انواع واشكال الفساد ما حذر منه جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله بتاريخ 27 كانون الثاني 2011 خلال لقائه رئيس مجلس النواب السيد فيصل الفايز ، وأعضاء المكتب الدائم، ورؤساء اللجان النيابية، وقال جلالته: " لا أريد أن أسمع أحدا يقول في توجيهات من فوق"، فالتوجيهات واضحة وكذلك قنواتها، وهي أن يخدم الجميع الوطن والمواطن، وأن يعمل على تحقيق الأفضل للمواطنين وفق برامج عمل وخطط واضحة ومعلنة . هذه رسالة الملك واضحه ومفهومه ومقروءه جيدا ، وهناك من يمارس الفساد بحجة تعليمات من فوق ، وجلالة الملك في قاموسه الفكري والاخلاقي والانساني العدالة والمساواة للجميع وعدم تجاوز الانظمة والقوانين والانفتاح والصراحة والمكاشفة والحوار حول جميع قضايا الوطن تشكل سبيل تقوية الثقة بين المواطن وجميع المؤسسات العامة ، وشدد جلالته على دور مجلس النواب في مواجهة الفساد والواسطة والمحسوبية .
اليوم يخرج علينا نمط جديد من الفساد ، اذ استبدل الفاسدون عبارة " توجيهات من فوق ، في عبارة " اوامر عليا " . وهذه العبارة استخدمت لتمرير سفر السجين خالد شاهين والسماح له بالعلاج خارج الاردن ، واخطر ما ذكر في هذا الموضوع ما ذكره ممثل الخدمات الطبية الملكية في لجنة المعالجات الخارجية العميد الطبيب علي العبوس الذي رفض التوقيع على القرار حيث أكد العميد " العبوس " أن مندوب وزارة الصحة في اللجنة كان يتصل بمسؤول في الوزارة وكان يطلب منه التوقيع على القرار بناء على أوامر عليا( . ونحن بدورنا يحق لنا ان نستفسر من هو مندوب وزارة الصحة في اللجنة الذي كان يجري هذه الاتصالات ، ومن هي الجهات العليا التي اصدرت اوامر عليا .
وبعد ،،، هيئة مكافحة الفساد وحسب التصريحات الراشحة منها وعلى لسان رئيس هيئة مكافحة الفساد مع حفظ الالقاب "سميح بينو" ان قضية علاج خالد شاهين المحكوم بقضية المصفاة والموجود حاليا خارج المملكة تحت التحري والتدقيق والمتابعة الحثيثة ، وان الهيئة لن تفصح عن التفاصيل الدقيقة تجنبا للتاثير على سير التحقيق في القضية .
مسك الكلام ،،، اوامر عليا ، فساد ، شللية ، محسوبية ، روائح تزكم الانوف تخرج من ملفات هذه القضية، نتمنى وضع المجتمع الاردني في كافة تفاصيلها ودهاليزها ، القضية ليست قضية حكومه وقد تطيح بالحكومه او في احسن الحالات تدفع رئيس الوزراء الى اجراء عملية جراحية عليها لضمان استمرار حكومته لمزيد من الوقت ولكن الواقع لا يبشر ببقاء طويل لهذه الحكومه، اعيد القضية اصبحت قضية رأي عام . وشرح الموضوع بكافة تفاصيله ودهاليزة مطلب وطني وشعبي وليس كرم حكومي .
اكاديمي، تخصص علم اجتماع

Ohok1960@yahoo.com





  • 1 14-04-2011 | 05:51 PM

    يجب وضع حد صارم وعادل ونهائي لهذا الموضوع ومن حق الشعب الاردني ان يعرف الحقيقة لانه ما حدا يقدر يقول ذلك اذا لم تكن هناك اوامر صادره الشعب يريد الحقيقة

  • 2 14-04-2011 | 05:51 PM

    يجب وضع حد صارم وعادل ونهائي لهذا الموضوع ومن حق الشعب الاردني ان يعرف الحقيقة لانه ما حدا يقدر يقول ذلك اذا لم تكن هناك اوامر صادره الشعب يريد الحقيقة

  • 3 14-04-2011 | 05:51 PM

    يجب وضع حد صارم وعادل ونهائي لهذا الموضوع ومن حق الشعب الاردني ان يعرف الحقيقة لانه ما حدا يقدر يقول ذلك اذا لم تكن هناك اوامر صادره الشعب يريد الحقيقة

  • 4 14-04-2011 | 05:54 PM

    انا مقتنع مثلي مثل الشعب الاردني الذكي اللماح بان هناك ....

  • 5 14-04-2011 | 05:54 PM

    انا مقتنع مثلي مثل الشعب الاردني الذكي اللماح بان هناك ...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :