facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





"حوينتك يا الفقير"


سليمان القبيلات
09-08-2007 03:00 AM

كرة الافقار المتدحرجة وصلت حد الاعلان رسميا ان مخصصات دعم البقرة سنويا تفوق بعشرين ضعفا مخصص المعونة الوطنية للاردني الفقير . هذا التسارع في الفقر لم يعد يحتمل الحديث عن جيوب للفقراء بل جيوب للغنى والتكرّش. فقر وافقار يؤكدان اننا حيال تحوّل بدأ منذ زمن في دور الدّولة من حماية الفقراء ورعايتهم إلى إدارة بؤسهم ومواراته. هذا ليس من عندياتي وعمر السامعين يطول. هو خلاصة دراسة اعدتها وزارة المالية قالت ان الدعم الذي يتلقاه مربي الماشية يفوق حصة الفرد من دعم الحكومة لمستفيدي صندوق المعونة الوطنية بعشرين ضعفا.
توضح الدراسة التي حملت عنوان "مقارنة حصة الفرد من دعم صندوق المعونة الوطنية مع استفادة الفرد من دعم الأعلاف"، أن حجم الدعم المتوقع خلال العام الحالي للشعير والنخالة 100 مليون دينار، تتوزع على 20.4 ألف مربي ماشية يملكون 4.2 مليون رأس من الأغنام والبقر والابل.
انظروا الى احياء البؤس الطحلبية في مدننا. المنازل او اشباهها المتراكمة فوق بعضها البعض. انظروا ناسها الذين عرّتهم المدن من بساطتهم وقرويتهم واحلامهم البسيطة وقذفتهم في فم انتظار المجهول.
مبان مكدّسة فوق بعضها تنعدم الفواصل بينها او تكاد . غرف او شبيهة بها تعرف البؤس ومشتقاته لكنها لا تعرف الشمس التي لن تصلها.
في أحد تقارير الأمم المتّحدة جاء أنّ عدد سكّان المدن تجاوز للمرّة الأولى في التاريخ عدد سكّان المناطق الرّيفيّة، وأنّ أكثر من بليون نسمة، وهو ما يمثّل ثلث سكّان المدن، يعيشون في العشوائيّات، التي تعرفها المنظمة الدولية بأنّها المناطق الحضريّة التي يعيش سكّانها في مساكن مكتظّة، وغير قانونيّة، ومحرومة من الماء الصّالح للشّرب، ومحرومة من الصّرف الصّحي المناسب.
عود على بدء تقدر الدراسة دعم الفقراء من خلال صندوق المعونة الوطنية للعام الحالي بـ56 مليون دينار، تتوزع على 234 ألف فرد، تصل قيمة استفادة الفرد منها 239.3 دينار سنويا.
وأكدت الدراسة أن حصة مربي الماشية من دعم الأعلاف تزيد بأكثر من 20 ضعفا عن حصة المواطن الفقير من الدعم الذي يقدمه صندوق المعونة، مشيرة إلى أن حصة البقرة والابل الواحدة تبلغ كلفة دعمها 256 دينارا سنويا.
ويملك مربو الماشية حسب التعداد الاخير للمواشي اكثر من خمسة ملايين رأس.
وزارة المالية حسبما اكدت مصادرها قالت ان دراستها آنفة الذكر تأتي في إطار توضيح الضغوط التي تعاني منها الموازنة العامة في ضوء ارتفاع أسعار الشعير عالميا، في بلد غير زراعي ولا ينعكس هذا الدعم على المواطن في ضوء أثمان اللحوم المرتفعة.
أضافت الوزارة أن هناك ضغوطا أخرى تعاني منها الموازنة العامة، تتمظهر في صعود أسعار النفط عالميا، ما يرتب ارتفاعا في دعم المحروقات لموازنة العام الحالي 237 مليون دينار غير مرصودة في المخصصات الاصلية.
في هذا الخضم تقول وزارة الصناعة والتجارة إن أسعار الاعلاف ارتفعت اخيرا بشكل ملحوظ، اذ بلغ سعر طن الشعير 246 دينارا بدلا من170 دينارا للطن الواحد، ليصل مقدار الدعم لمادة الشعير إلى نحو 156 دينارا للطن. هذا يحدث فيما تؤكد الوزارة ان التصدير متوقف إلى الدول المجاورة وخصوصا السعودية منذ أيار(مايو) الماضي.
ورغم وجود الدعم فإن أسعار اللحوم البلدية لا تنخفض، بحسب الوزارة التي توضح ان الخاروف الواحد يحتاج دعما ب 30 دينارا، منها 27 دينارا لمادة الشعير و3 دنانير لمادة النخالة. وفي هذا الخضم يفترض مسؤول في الوزارة في ما يشبه التهكم "انه لو قامت الحكومة بشراء اللحم وتوزيعه على المواطنين فستكون حصة الفرد خاروفا سنويا، ليجري تحقيق وفر للخزينة".
يقول صديق واصفا واقع الحال بعدما ساقته الصدفة الى حي شعبي في "مشاريق عمان" : كأن الناس في اخفاقهم قهر بؤسهم وبعض جهلهم، يلوذون بتغييب التفكير في واقعهم في مسعى لجلب ملذة واهمة في ان واقعهم البائس افضل من البؤس ذاته.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :